التقنيةكمبيوتر

كيف أصلح لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول Laptop Keyboard

اقرأ في هذا المقال
  • ما السبب في أن لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل؟
  • بعض مشكلات لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول وطرق إصلاحها

ما السبب في أن لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل؟

 

جزء كبير من سبب امتلاك الكثير منا لأجهزة الكمبيوتر المحمولة هو أنّ جميع أجزاء الأجهزة الحيوية مثل لوحة المفاتيح والماوس مدمجة فيه، إذا توقفت هذه الأجهزة عن العمل، فهذا نوع من تدمير الغرض والنفقات المالية من امتلاك جهاز كمبيوتر محمول في المقام الأول.

 

هناك الكثير من الأسباب وراء توقف لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول عن العمل والكثير من الإصلاحات لهذه المشكلة أيضًا، نتحدث هنا عن العديد من مشكلات لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول المعروفة وكيفية إصلاحها.

 

ملاحظة: بالنسبة لبعض هذه النصائح، ستحتاج إلى استخدام لوحة مفاتيح خارجية، لذا اجعل واحدة في وضع الاستعداد.

 

بعض مشكلات لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول وطرق إصلاحها:

 

لماذا لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل بعد تحديث Windows؟

 

تحديثات (Windows) لا تسير على ما يرام دائمًا، على الرغم من أنّها مصممة لتحسين نظامك واستقراره، إلا أنّه يمكن أن يكون لها أيضًا أخطاء مثل تعطل لوحة المفاتيح، بالنسبة لمستخدمو الكمبيوتر المحمول من نوع (Lenovo) يوجد هناك “تحديثًا مهمًا” حديثًا لنظام (Windows) قد تسبب في توقف لوحة المفاتيح عن العمل، حيث يرتبط الحل بشكل غريب بالإضاءة الخلفية للكمبيوتر المحمول، لإصلاح لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول (Lenovo) “وربما الأجهزة من الأنواع الأخرى”، التي لا تعمل بعد تحديث (Windows)، جرب هذا:

 

  • افصل أي لوحة مفاتيح خارجية، وقم بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وقم بتسجيل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام لوحة المفاتيح التي تظهر على الشاشة إذا كان عليك ذلك.

 

  • لاستخدام لوحة المفاتيح على الشاشة، انقر في الزاوية اليمنى السفلية من شاشة القفل، ثمّ انقر فوق “رمز سهولة الوصول -> لوحة المفاتيح على الشاشة”.

 

  • بمجرد القيام بذلك، قم بتشغيل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح، ربما لا يمكنك القيام بذلك باستخدام لوحة المفاتيح الخاصة بك، لذا توجه إلى برنامج لوحة مفاتيح (Lenovo) “سيختلف هذا حسب الكمبيوتر المحمول” وقم بتشغيل الإضاءة الخلفية من خلال ذلك.

 

  • على أجهزة الكمبيوتر المحمولة (Lenovo Legion)، على سبيل المثال، يسمّى هذا (iCUE)، حيث تقوم بتحديد أو إنشاء أحد ملفات تعريف الإضاءة الخلفية لتشغيل الإضاءة الخلفية.

 

  • قم “بإغلاق تام” لجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، بدلاً من إيقاف التشغيل من خلال (Windows)، استمر في الضغط على زر الطاقة الموجود على الكمبيوتر المحمول حتى يتم إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

 

  • أعد تشغيل الكمبيوتر المحمول، وستعمل لوحة المفاتيح مرة أخرى.

 

لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول بطيئة في الاستجابة:

 

إذا كانت لوحة المفاتيح تعمل ولكن هناك تأخرًا أو تأخيرًا بين ضغطك على المفاتيح وظهور إدخالاتك على الشاشة، فإنّ الخبر السار هو أنّ هذه المشكلة ليست مشكلة في الجهاز، أحد أسباب رد الفعل البطيء على ضغطات لوحة المفاتيح هو تشغيل ميزة إمكانية الوصول “تصفية المفاتيح” (Filter Keys)، يؤدي هذا إلى تجاهل لوحة المفاتيح لضربات المفاتيح القصيرة من أجل تسهيل الكتابة للمستخدمين الذين يعانون من ارتعاش اليد، ميزة لا تقدر بثمن بالنسبة للبعض وليس للأغلبية.

 

لإيقاف تشغيل (Filter Keys)، انقر فوق قائمة (Start) “ابدأ”، ثمّ رمز (Settings cog -> Ease of Access)، انقر فوق لوحة المفاتيح في الجزء الموجود على اليسار، ثمّ قم بالتمرير لأسفل وتأكد من تعيين “استخدام تصفية المفاتيح” على “إيقاف”، في حالة الفشل، يمكنك التمرير لأسفل خلال هذا الدليل إلى القسم الخاص بإعادة تثبيت برامج تشغيل لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول، غالبًا ما تكون الكتابة البطيئة أو غير المستجيبة نتيجة خطأ المستخدم.

 

برنامج لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا يعمل:

 

إذا قام الكمبيوتر المحمول بالتمهيد إلى (BIOS) عند الضغط على الزر ذي الصلة، فإنّ الخبر السار هو أنّ لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول تعمل، الأخبار السيئة هي أنّ (Windows) لا يرى الأمر بهذه الطريقة، وستحتاج إلى إقناعه.

 

ملاحظة: قد تحتاج إلى توصيل لوحة مفاتيح خارجية بجهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك لإجراء هذه العملية، حيث ستحتاج إلى طريقة لكتابة كلمة مرور (Windows) الخاصة بك.

 

نتحقق من Windows 10 بحثًا عن أخطاء ملفات نظام لوحة المفاتيح:

 

إذا كانت لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل بسبب مشكلة برمجية، فإنّ أول شيء يمكنك فعله هو إجراء فحص لملفات النظام، والذي سيفحص ملفات نظام (Windows) المهمة بحثًا عن الأخطاء، ثمّ يصلح أي عطل إن أمكن، للقيام بذلك، اضغط على مفتاح (Win)، ثمّ أدخل (cmd) في مربع البحث، عندما يظهر موجه الأوامر في النتائج، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وانقر فوق “تشغيل كمسؤول” (Run as administrator)، في موجه الأوامر، أدخل ما يلي وانتظر حتى تكتمل العملية: (sfc /scannow).

 

أعد تثبيت برنامج تشغيل لوحة المفاتيح:

 

انتقل إلى “إدارة الأجهزة” (Device Manager)، ثمّ مرر لأسفل وانقر على لوحات المفاتيح، إذا كانت هناك علامة تعجب بلوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول الافتراضية “تسمّى “لوحة مفاتيح (PS / 2) القياسية” في حالتنا”، فهذا يعني أنّ (Windows) اكتشف مشكلة، انقر بزر الماوس الأيمن فوق لوحة المفاتيح، وانقر فوق “إلغاء تثبيت الجهاز” (Uninstall device)، ثمّ أعد تشغيل الكمبيوتر، يجب إعادة تثبيت لوحة المفاتيح على الفور، حتى وأنت تسجل الدخول إلى (Windows)، ونأمل أن تعود وتعمل مرة أخرى.

 

القيام بإلغاء تثبيت لوحات المفاتيح الثانوية:

 

في بعض الأحيان، يمكن أن تتداخل برامج التشغيل من لوحات المفاتيح الأخرى التي سبق لك توصيلها مع لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول وتعطيلها تلقائيًا، امنح إعداد لوحة المفاتيح بداية جديدة عن طريق إلغاء تثبيت جميع برامج تشغيل الكمبيوتر المحمول التي ليست هي لوحة المفاتيح الرئيسية.

 

في “إدارة الأجهزة” (Device Manager) مرة أخرى، انقر على “عرض” (View)، ثمّ “إظهار الأجهزة المخفية” (Show hidden devices)، انتقل لأسفل إلى لوحات المفاتيح، ثمّ انقر بزر الماوس الأيمن وقم بإلغاء تثبيت كل شيء يسمّى “جهاز لوحة مفاتيح (HID)” (HID Keyboard Device)، هذا في الواقع مصطلح شامل، حيث يمكن تضمين العديد من الأجهزة الخارجية الأخرى، حتى الفأرة (mouse) هنا.

 

تذكر: لإعادة تثبيت جهاز، ما عليك سوى توصيله.

 

أجهزة لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لا تعمل:

 

أول شيء عليك القيام به هو التركيز على مشكلة لوحة المفاتيح بالضبط، هل هي مشكلة في الأجهزة “أكثر خطورة” أم مشكلة برمجية؟ لحل المشكلة، أثناء بدء تشغيل الكمبيوتر المحمول، اضغط بشكل متكرر على الزر الذي ينقلك إلى شاشة (BIOS)، يختلف هذا بين العلامات التجارية المختلفة لأجهزة الكمبيوتر المحمول، ولكنه عادةً ما يكون مفتاح (Delete) أو (F2) أو (F8) أو (F12)، إذا كان الكمبيوتر المحمول يعمل بنظام التشغيل (Windows)، فأنت إمّا أنّك تضغط على الزر الخطأ أو أنّ لوحة المفاتيح لا تعمل بالفعل على مستوى الأجهزة.

 

إذا كنت متأكدًا من أنّك كنت تضغط على الزر الصحيح وأنّ (BIOS) لا يعمل، فمن المحتمل أنّ لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول لديك بها مشكلة في الجهاز (hardware)، قد يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل فقد الموصل بين لوحة المفاتيح واللوحة الأم، إذا لم تكن مرتاحًا لفتح الكمبيوتر المحمول، ففكر في أخذه إلى متخصص يمكنه إلقاء نظرة عليه، إذا كنت ترغب في محاولة التحقق من المشكلة بنفسك، يمكنك استخدام أداة لرفع لوحة المفاتيح والتحقق من الاتصال تحتها.

 

بمجرد أن ترى الموصل الذي يربط لوحة المفاتيح باللوحة الأم، تأكد من أنّها ليست مفكوكة “أو أسوأ من ذلك، مكسورة” وثابتة في الفتحة، في حالة تلف الشريط أو الموصل، ستحتاج إلى إصلاح الكمبيوتر المحمول، إذا كانت فضفاضة، فربما تكون قد حلت مشكلتك للتو عن طريق شدها وتثبيتها.

 

المصدر
Laptop Keyboard Not Working? Try These FixesLaptop keyboard not working? Here’s how to fix it in no timeHow Do I Fix My Laptop Keyboard?Here Are 5 Methods to Fix Laptop Keyboard Not Working Windows 10 [MiniTool News]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى