التقنيةكمبيوتر

لماذا يستمر جهاز الكمبيوتر في الاستيقاظ تلقائيا من وضع السكون

أنت تضع جهاز الكمبيوتر في وضع السكون عندما تغادر مكتبك، لكنّك تريد إبقاء تطبيقاتك مفتوحة، يساعدك وضع السكون في الحفاظ على الطاقة والسماح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك بالراحة دون إيقاف تشغيله، إذا كنت تتساءل عن سبب استمرار جهاز الكمبيوتر في الاستيقاظ من وضع السكون، فقد تكون هناك عدة أسباب، إليك كيفية منع جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام (Windows 10) من الاستيقاظ من وضع السكون.

 

لماذا يستيقظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك من وضع السكون

 

يعرف (Windows) سبب تنشيط جهاز الكمبيوتر الخاص بك مؤخرًا، لذلك في المرة التالية التي يستيقظ فيها بشكل غير متوقع، افتح قائمة ابدأ وابحث عن (cmd)، ثمّ انقر بزر الماوس الأيمن فوق موجه الأوامر واختر تشغيل كمسؤول، اكتب الأمر التالي واضغط على (Enter):

 

powercfg -lastwake

 

إذا كنت محظوظًا، فستمنحك إجابة واضحة جدًا، على سبيل المثال، آخر مرة استيقظ فيها جهاز الكمبيوتر الخاصة بي، كان ذلك بسبب قيام برنامج النسخ الاحتياطي السحابي (cloud backup program) بتشغيل النسخة الاحتياطية المجدولة في المساء، في هذه الحالة، ينتهي البحث، ويمكنك ضبط إعدادات البرنامج أو إلغاء تثبيته لإيقاف المشكلة، في حالات أخرى، قد يُدرج جهازًا معينًا، ويمكنك التخطي إلى القسم ذي الصلة في هذه المقالة، أو القيام ببعض البحث الإضافي في (Google) حول الإعدادات التي تريد تغييرها على هذا الجهاز، إذا لم يعطيك هذا الأمر معلومات مفيدة، فجرّب هذا:

 

powercfg -waketimers

 

وأيضًا، ابحث في عارض الأحداث في (Windows) للحصول على معلومات، انقر فوق قائمة ابدأ، وابحث عن “عارض الأحداث” (Event Viewer)، ثمّ قم بتشغيل الأداة، في الشريط الجانبي، توجه إلى (Windows Logs> System)، ثمّ انقر فوق الزر (Filter Current Log) على الجانب الأيمن من النافذة، اختر مستكشف أخطاء الطاقة ومصلحها من القائمة المنسدلة “مصادر الأحداث” وانقر فوق “موافق” لرؤية جميع الأوقات التي استيقظ فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك مؤخرًا وما سبب ذلك، قد تساعد التصفية حسب (Kernel-Power) أيضًا، ولكن في الواقع، من غير المرجح أن تتضمن بيانات مفيدة لك.

 

باستخدام هذه المعلومات، يمكنك تجربة بعض الحلول أدناه لمنع جهاز الكمبيوتر الخاص بك من الاستيقاظ بشكل عشوائي في المرة القادمة.

 

تعديل Windows Update الصيانة المجدولة

 

(Windows Update) هو برنامج متقلب، وقد يتسبب في العديد من التنبيهات غير المرغوب فيها، هناك عدة طرق لحل هذه المشكلة:

 

  • أولاً، حاول استخدام الأدوات المضمنة في (Windows Update) لجدولة هذه التحديثات وإعادة التشغيل بدقة أكبر، قم بتعيين ساعات العمل النشطة وأوقات إعادة التشغيل وتأجيل التحديثات حتى يتوفر لديك الوقت لتثبيتها، وقد تتمكن من حل هذه المشكلة بسهولة، للبحث بشكل أعمق قليلاً، ستحتاج إلى (Windows 10 Pro) أو أعلى.

 

  • باستخدام الإصدار الصحيح من (Windows 10)، افتح قائمة “ابدأ”، وابحث عن “نهج المجموعة”، وتوجه إلى (Computer Configuration > Administrative Templates > Windows Components > Windows Update)، ثمّ انقر نقرًا مزدوجًا فوق تمكين (Windows Update Power Management) وقم بتعيينه على معطل.

 

  • يقوم (Windows) أيضًا بتشغيل مجموعة مهام الصيانة التلقائية مرة واحدة يوميًا، والتي تقول إنّها تتضمن تحديثات البرامج وعمليات الفحص الأمني ووظائف أخرى، افتح قائمة ابدأ، وابحث عن “الصيانة المجدولة”، وافتح الخيار الناتج.

 

  • يمكنك إمّا تغيير وقت تشغيل هذا، على سبيل المثال، ضبط التشغيل في الساعة (5) مساءً، أو منع هذا من إيقاظ الكمبيوتر تمامًا عن طريق إلغاء تحديد المربع الموجود في الأسفل.

 

البحث عن جهاز USB المتسبب في المشكلة

 

إذا أخبرك (Windows) أنّ جهاز (USB) يقوم بإيقاظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فسيتعين عليك العثور على الجهاز المعطل، يمكن أن يكون الماوس أو لوحة المفاتيح على الأغلب، إذا كنت تواجه مشكلة في معرفة الجهاز الذي يمثل المشكلة، فقم بإزالة جميع أجهزة (USB) في المرة التالية التي تضع فيها جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السكون، ومعرفة ما إذا كان سيستيقظ من تلقاء نفسه، إذا لم يحدث ذلك، فيمكنك ترك أحد الأجهزة متصلاً في المرة التالية التي تضعه فيها في وضع السكون، استمر في القيام بذلك حتى تجد الجهاز المتسبب في المشكلة.

 

بمجرد العثور على الجهاز الذي به مشكلات، افتح قائمة “ابدأ” وابحث عن “إدارة الأجهزة”، ابحث عن الجهاز في القائمة الناتجة، على سبيل المثال: لوحة المفاتيح، وانقر بزر الماوس الأيمن فوقه، حدد الخصائص وعلامة التبويب إدارة الطاقة، ثمّ قم بإلغاء تحديد الخيار السماح لهذا الجهاز بتنبيه الكمبيوتر وانقر فوق موافق.

 

إذا لم يبقى جهاز الكمبيوتر الخاص بك في وضع السكون بعد ذلك، فيمكنك أيضًا محاولة إدخال (BIOS) وتعطيل تنبيه (USB) من هناك، إذا رأيت خيارًا لذلك، “يمكنك الدخول إلى إعداد (BIOS) بالضغط على مفتاح عند بدء تشغيل الكمبيوتر، وعادةً ما يكون شيء مثل (Delete) أو (F2) ستخبرك شاشة التمهيد عادةً”.

 

تقييد محول الشبكة Network Adapter الخاص بك

 

يمكن لأجهزة الكمبيوتر أن تبقى مستيقظة بسبب اتصال شبكة (Intel (R) I211 Gigabit)، هذا هو منفذ (Ethernet) الذي يربط جهاز الكمبيوتر الخاص بي بالإنترنت، وهذا يعني أنّ نوعًا ما من نشاط الشبكة يؤدي إلى تنبيه الكمبيوتر بانتظام، يمكنك إصلاح هذا من إدارة الأجهزة.

 

افتح قائمة ابدأ، وابحث عن “إدارة الأجهزة”، وابحث عن محول (Ethernet) أو (Wi-Fi) المعني ضمن محولات الشبكة، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه، واختر خصائص، وافتح علامة التبويب إدارة الطاقة، قم بإلغاء تحديد خيار السماح لهذا الجهاز بتنشيط الكمبيوتر، ويجب أن يكون ذهبي اللون، قد تجد أيضًا خيارات تنشيط الشبكة في (BIOS)، كما هو موضح في القسم أعلاه.

 

بدلاً من ذلك، يمكنك الاحتفاظ بهذا المربع محددًا، وتحديد السماح للحزمة السحرية (Magic Packet) فقط بتنبيه الكمبيوتر، يكون هذا مفيدًا إذا كنت تستخدم (Wake-On-LAN) للوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الموجودة في وضع السكون عن بُعد، سيضمن هذا أنّ (Wake-On-LAN) لا يزال يعمل، دون السماح لأي حركة على الشبكة بإيقاظ جهاز الكمبيوتر الخاص بك من وضع السكون، لم يتم تحديد هذا المربع افتراضيًا، لسبب ما.

 

تعطيل Wake Timers

 

إذا لم يؤد أي ممّا سبق إلى حل مشكلتك، فقد تضطر إلى البحث في مؤقتات التنبيه التي تمّ تعيينها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أي الأحداث المجدولة التي يُسمح لها بتنبيه جهازك، افتح قائمة ابدأ، وابحث عن “تحرير خطة الطاقة”، وانقر فوق “تغيير الإعدادات المتقدمة” في نافذة “تحرير إعدادات الخطة”، توجه إلى وضع السكون> السماح بمؤقتات التنبيه وتغيير البطارية وتوصيلها إلى معطل، ستحتاج إلى تكرار هذه العملية لجميع خطط الطاقة الخاصة بك في القائمة المنسدلة في الأعلى، وليس فقط الخطة التي تستخدمها حاليًا.

 

على الرغم من أنّ هذا إعداد شامل مصمم للتأثير على جميع مؤقتات التنبيه، إنه أيضًا غير فعّال دائمًا، فقد لا يوقفهم جميعًا، ولكن لا تتردد في تعديله على أي حال.

المصدر
How to Stop Your Computer From Randomly Waking Up From Sleep ModeWhy Does My Computer Keep Waking From Sleep Mode?Why does my computer wake up while I sleep?Windows 10 Waking Up from Sleep Randomly? Here's How to Fix Glitch

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى