التقنيةكمبيوتر

كيفية التبديل من نظام التشغيل Windows 10 إلى نظام التشغيل Linux

كان (Windows 10) بالتأكيد قفزة هائلة إلى الأمام عندما كشفت (Microsoft) النقاب عنه في عام (2015)، في ذلك الوقت، كان المستخدمون يشعرون بالإحباط بشكل متزايد من أنظمة تشغيل (Microsoft) القديمة، تمّ إطلاق (Windows Vista) في عام (2006)، وقد تعرض لانتقادات شديدة بسبب أدائه الضعيف ومتطلبات الأجهزة الضخمة، بينما تمّ رفض (Windows 8) بسبب تبسيطه المفرط لوظائف المستخدم وواجهة المستخدم التي تركز على الأجهزة المحمولة، ولذلك قد يرغب بعض المستخدمين بالتبديل لـ (Linux).

 

لماذا قد ترغب في التبديل من Windows 10 إلى Linux

 

ظل (Windows 7) شائعًا بشكل لا يصدق حتى نهاية عمره في عام (2020)، على الرغم من أنّ الكثيرين أثاروا مخاوف بشأن الأمان، لا سيما حول التغييرات التي تمّ إجراؤها على عناصر التحكم في حساب المستخدم، كانت واجهة المستخدم لنظام التشغيل (Windows 10) واحدة من أكبر التحولات التي شهدها مستخدمو (Microsoft) على الإطلاق، لقد كان قريبًا من إصلاح شامل، ممّا جعل النظام الأساسي يتماشى مع أنظمة تشغيل سطح المكتب والكمبيوتر المحمول الأخرى (macOS)، وإلى حد ما، نظام التشغيل (Chrome)، جعلت القوائم المبسطة، والأيقونات الجديدة، وعدد قليل من الميزات التي فجرت نظام التشغيل حقًا في القرن الحادي والعشرين، من الرائع استخدامها للأغلبية.

 

ولكن، كما هو الحال عادةً عندما تُجري شركة ما مثل هذا الإصلاح المهم، كان هناك معترضون، بالنسبة للمبتدئين، نظرًا لأنّه كان مثل هذا التغيير، لم يتم دعم الكثير من التطبيقات والبرامج منذ البداية، لأي شخص غير راضٍ عن (Windows 10)، هناك بدائل، على الرغم من أنّنا لا نوصي بأنّ يعود المستخدمون إلى (Windows 8)، فلديك خيار ترك نظام (Windows) الأساسي بالكامل، ربما حان الوقت لتجربة (Linux)؟

 

كيفية التبديل من نظام Windows 10 إلى نظام Linux

 

اختيار توزيع Linux الخاص بك

 

على عكس (Windows) أو (macOS)، لا يوجد إصدار واحد من (Linux)، بدلاً من ذلك يتم تعبئتها في “توزيعات” (distributions) مختلفة يشار إليها عادةً باسم “التوزيعات” (distros)، تأتي هذه مع واجهات المستخدم الخاصة بها والميزات والخبرة الشاملة المستمدة من كود (Linux) الأساسي، يمكنك اختيار (Linux Mint) لبداية سهلة، ولكن أمثال (Zorin OS) و(Ubuntu) و(Fedora) تقدم تجارب (Linux) مختلفة، بعضها يشبه (Windows) والبعض الآخر بعيدًا عن شكل نظام التشغيل (Microsoft OS).

 

نسخ Windows احتياطيًا

 

قبل الالتزام الكامل بنظام التشغيل (Linux)، قد ترغب في عمل نسخة احتياطية من تثبيت (Windows 10)، وبهذه الطريقة يمكنك العودة إليه إذا لزم الأمر، إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على محركات أقراص تخزين متعددة، فيمكنك استخدام وظيفة النسخ الاحتياطي في نظام التشغيل (Windows 10) لإنشاء نسخة احتياطية في أحدها.

 

إذا لم يكن الأمر كذلك، فيمكنك إنشاء “صورة” احتياطية لنظام التشغيل (Windows 10) على محرك أقراص (USB) أو إذا كنت تشعر بأثر رجعي، يمكنك نسخ نسخة احتياطية على قرص مضغوط، في (Windows 10)، يوجد هذا الخيار في قائمة إعدادات “النسخ الاحتياطي”، ثمّ ضمن “الانتقال إلى النسخ الاحتياطي والاستعادة (Windows 7)”، يمكنك استخدام هذه الأداة أيضًا لاستعادة الملفات من (Windows 7) أو العودة إليها، إذا كنت لديك قرص تثبيت أو صورة نظام سابقة، ولكن نظرًا لأنّ (Windows 7) انتهى عمره الافتراضي، لا نوصي بذلك.

 

تثبيت نظام التشغيل Linux

 

يمكن أن تكون عملية تثبيت (Linux) على جهاز جديد غريبة قليلاً، وستتطلب بعض الأدوات المساعدة المتخصصة وقليل من المعرفة، لحسن الحظ، يكون الأمر واضحًا تمامًا بمجرد التعرف على الوظائف المختلفة التي ستستخدمها:

 

الخطوة 1: القيام بتنزيل الأداة Rufus

 

(Rufus) هي أداة مساعدة صغيرة ومجانية تستخرج ملفات (ISO) على محركات أقراص (USB) وتهيئها للتمهيد، تمّ تثبيت جميع التوزيعات في الاختبار بهذه الطريقة، إمّا من نظام التشغيل المباشر أو من قائمة التثبيت المحددة التي تظهر عند التمهيد، لست بحاجة إلى تثبيت (Rufus)، لذا قم بتنزيله من (rufus.ie) وابدأ تشغيله من مجلد التنزيلات (Downloads) في (Windows).

 

الخطوة 2: تنزيل Linux

 

بمجرد اختيارك لإصدار (Linux)، قم بتنزيل ملف (ISO) لسطح المكتب أو (workstation) أو إصدار (client version)، في كثير من الأحيان، سيكون كل منها متاحًا لمجموعة متنوعة من بنى المعالجات، لذا تأكد من اختيار التوزيع المناسب لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، والذي سيتم تمييزه على أنّه إمّا (x86_64) أو (AMD64).

 

الخطوة 3: حدد التوزيعة والأجهزة distro and drive

 

قم بتوصيل محرك أقراص (USB) محمول وتأكد من أنّ (Rufus) قد اكتشفه وحدده مسبقًا في القائمة المنسدلة أعلى الواجهة، الآن انقر فوق الزر (SELECT) في الصف أدناه وانتقل إلى ملف (ISO) الذي قمت بتنزيله للتو، بمجرد قفله، سيظهر اسمه في قائمة “اختيار التمهيد” اليسرى.

 

الخطوة 4: حرق محرك أقراص USB الخاص بك

 

يمكنك ترك كل شيء كما هو والنقر فوق ابدأ، سيحذرك (Rufus) من أنّ أي ملفات موجودة حاليًا على محرك أقراص (USB) الخاص بك سيتم إتلافها، وقد يطلب أيضًا الإذن لتنزيل ملفات تكميلية من الويب والتي سيطلبها الكمبيوتر الشخصي الذي ستقوم بتثبيت (Linux) لإكمال التثبيت، امنحها الإذن للقيام بذلك.

 

الخطوة 5: تكوين BIOS الخاص بك

 

يجب أن يستغرق استخراج ملف (ISO) وكتابته على محرك أقراص فلاش (USB) أقل من خمس دقائق، بمجرد اكتمال العملية، أخرج محرك الأقراص ثمّ قم بتوصيله بالجهاز الذي تريد تثبيت (Linux) عليه، ابدأ أو أعد تشغيله واضغط على الزر الذي يوجهه لبدء التشغيل من محرك أقراص خارجي أو يفتح (BIOS).

 

الخطوة 6: القيام بتعيين محرك بدء التشغيل

 

إذا كنت قد أدخلت (BIOS)، فانتقل عبر شاشاته، والتي تختلف حسب الشركة المصنعة، حتى تجد خيارًا لتعيين جهاز التمهيد الخاص بك، أعط الأولوية لمحرك الأقراص المحمول (USB)، واحفظ أي تغييرات أجريتها ثمّ اخرج، سيتم إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك مرة أخرى، وهذه المرة تفتح شاشة خيارات تسألك عمّا إذا كنت تريد تثبيت أو بدء إصدار مباشر من التوزيع.

 

الخطوة 7: تشغيل Linux المباشر

 

إذا تمّ منحك خيار تثبيت (Linux) مباشرة أو التمهيد في نظام تشغيل مباشر دون إجراء أي تغييرات على محرك الأقراص الثابتة، فيجب عليك اتخاذ الخيار الأخير، لكن لماذا؟ لأنّه إذا كنت قادرًا على إعداد (Wi-Fi) مسبقًا لتثبيت نظام التشغيل، فستتمكن من تنزيل التحديثات وتطبيقها قبل كتابة التوزيع على القرص.

 

الخطوة 8: القيام بتثبيت Linux

 

ستطلب منك الشاشات القليلة الأولى من عملية التثبيت تحديد لغة التثبيت وتخطيط لوحة المفاتيح، ومع ذلك، ستصبح الأمور أكثر خطورة بسرعة، عندما تحتاج إلى تحديد ما إذا كنت تريد تثبيت التوزيع جنبًا إلى جنب مع نظام التشغيل الحالي أو مسح محرك الأقراص وإعطائه بالكامل لنظام التشغيل الجديد.

 

الخطوة 9: قسم محرك الأقراص الخاص بك

 

هكذا نكون قد اخترنا تحويل الكمبيوتر المحمول الخاص بنا، الذي كان يعمل بنظام (Windows 10 S)، إلى جهاز (Linux) مخصص، لذلك منحنا الإذن للمثبت بمسح الأجزاء الموجودة لدينا بالكامل بدلاً من مجرد تغيير حجمها، إذا كنت تفضل الحفاظ على نظام التشغيل الحالي لديك وتشغيل الاثنين جنبًا إلى جنب، فستتمكن من الاختيار بينهما في وقت التمهيد.

 

الخطوة 10: تأكيد التثبيت

 

هناك الكثير من الفرص للتراجع على طول الطريق، ولكن إذا كنت راضيًا عن القرارات التي اتخذتها، فإنّ الخطوة الأخيرة هي الالتزام بالعملية وتثبيت (Linux) على جهازك، عند انتهاء العملية، انقر فوق الزر لإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وما لم يُطلب منك ذلك مسبقًا، قم بإزالة محرك أقراص فلاش (USB) فور إعادة التشغيل حتى لا يتم استخدامه كمصدر للتمهيد.

 

الخطوة 11: تطبيق التحديثات

 

مثل (Windows)، يتلقى (Linux) تصحيحات منتظمة، وهناك فرصة معقولة أنّه ما لم تكن متصلاً بشبكة (Wi-Fi) من نظام التشغيل المباشر وسمحت له بالتحديث قبل التثبيت، فسيكون نظام التشغيل لديك قديمًا بالفعل، اتصل بالإنترنت وقم بتنزيل أحدث التصحيحات لتحافظ على أمانك، إذا كانت شبكة (Wi-Fi) لا تعمل، فاتصل بهاتف ذكي باستخدام البلوتوث أو قم بتوصيله عبر (USB) واستخدمه كنقطة اتصال.

 

الخطوة 12: تثبيت التطبيقات

 

يقوم كل توزيع بتثبيت مجموعة من التطبيقات الافتراضية، والتي تغطي عادةً الإنتاجية والتصفح والاتصالات، ومع ذلك، فهم مرتبطين أيضًا بشكل عام مع متاجر التطبيقات الخاصة بهم، المليئة بالبرامج المجانية والتي يمكنك من خلالها تخصيص نظام التشغيل الجديد الخاص بك لتلبية متطلباتك الدقيقة.

 

المصدر
How to switch from Windows 10 to LinuxHow to switch an old Windows laptop to Linux6 Changes Windows Users Need to Accept When Switching to Linux11 Reasons Why You Should Switch To Linux

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى