التسويق عبر التواصل الاجتماعيالتقنية

كيفية عمل تحليل التنافس لوسائل التواصل الاجتماعي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التحليل التنافسي
  • كيفية إجراء تحليل تنافسي على منصات التواصل الإجتماعي في 4 خطوات بسيطة

ما هو التحليل التنافسي؟

التحليل التنافسي: هو تحليل لمنافسيك لمعرفة نقاط القوة والضعف فيهم، وكيف يمكن مقارنة نقاط القوة والضعف تلك بمواطنك. إنها عملية مقارنة نتائجك الخاصة مع المنافسين الثقيلين في مجال عملك، بحيث يمكنك تحديد فرص النمو بالإضافة إلى الاستراتيجيات التي لا تؤدي أداءً جيدًا كما ينبغي.

التحليل التنافسي في وسائل التواصل الاجتماعي، سيساعدك على أن:

  • تحدد من هم منافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

  • تعرف على المنصات الاجتماعية التي تعمل بها.

  • تعرف كيف يستخدمون تلك المنصات.

  • فهم مدى نجاح استراتيجيتهم الاجتماعية.

  • تحدد نتائجك الاجتماعية ضد المنافسة.

  • تحديد التهديدات الاجتماعية لعملك.

  • البحث عن ثغرات في استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

كيفية إجراء تحليل تنافسي على منصات التواصل الإجتماعي في 4 خطوات بسيطة:

  1. تحديد من هم منافسيك

    حدد كلماتك التنافسية، ربما تعرف بالفعل بعض الكلمات الرئيسية التي يحاول عملك ترتيبها في محركات البحث، سيساعدك وجود فهم شامل لجرد الكلمات الرئيسية على تطوير صورة واضحة عن من تتنافس عليه حقًا عبر الإنترنت.


    يُعدّ (Google Adwords Keyword Planner) مكانًا رائعًا لتحديد الكلمات الرئيسية الأكثر صلة بعلامتك التجارية. حتى إذا كنت لا تعلن باستخدام (Google Adwords)، فإن هذه الأداة مجانية للاستخدام. استخدم الأداة لتحليل موقع الويب الخاص بك. ستحصل على قائمة بالكلمات الرئيسية ذات الصلة، إلى جانب متوسط ​​عمليات البحث الشهرية والمستوى المقدر للمنافسة.


    تحقق من ترتيب هذه الكلمات الرئيسية في (Google).


    اختر أفضل خمس أو 10 كلمات رئيسية لها أكثر صلة بنشاطك التجاري، وقم بتوصيلها بـ(Google). ستتعرف على من هم أفضل منافسيك على الإنترنت.


    إيلاء اهتمام خاص للعلامات التجارية التي تدفع مقابل إعلانات (Google)، للحصول على أسمائها بمكان أعلى من نتائج البحث العضوية، لأنها تضع أموالها في أماكن تطلعاتها التسويقية. حتى لو لم يكن لديهم تصنيفات بحث كبيرة (حتى الآن)، فمن المفيد التحقق من أدائهم على وسائل التواصل الاجتماعي.


    تحقق من الذي يظهر في عمليات البحث الاجتماعي لتلك الكلمات الرئيسية.

    العلامات التجارية التي تصنّف كلماتك الرئيسية في (Google)، ليست بالضرورة هي نفسها التي تحتل مرتبة جيدة ضمن الشبكات الاجتماعية نفسها. نظرًا لأن هذا تحليل تنافسي للوسائط الاجتماعية، فأنت بحاجة إلى معرفة من الذي يأتي في قمة نتائج البحث الاجتماعي أيضًا.


    تعرف على العلامات التجارية المشابهة التي يتبعها جمهورك.

    يمكن أن توفر لك رؤى جمهور (Facebook و Twitter Analytics) بعض الأفكار الجيدة حول العلامات التجارية الأخرى التي يتبعها جمهورك على هذه الشبكات الاجتماعية. إذا كانت هذه العلامات التجارية شبيهة بعلاماتك التجارية، فمن الجدير اعتبارها منافسين محتملين.


    اختر ما يصل إلى 5 منافسين للتركيز عليها.

    لأن لديك قائمة ضخمة من المنافسين المحتملين، أكثر بكثير ممّا يمكنك تضمينه في تحليل تنافسي شامل. لقد حان الوقت لتضييق نطاق قائمتك إلى أفضل ثلاث علامات تجارية تتنافس معها عن كثب على وسائل التواصل الاجتماعي. اختيار العلامات التجارية التي لديها الأقرب إلى مكانة الهدف الخاص بك.

  2. جمع إنتل

    انقر للوصول إلى الشبكات الاجتماعية لكل علامة تجارية من العلامات التي حددتها كأفضل المنافسين. يمكنك عادةً العثور على هذه الروابط في رأس أو تذييل الصفحة الخاصة بموقعهم على الويب. في قالب التحليل التنافسي للوسائط الاجتماعية، لاحظ ما يلي:



    1- ما هي الشبكات الاجتماعية لديهم؟

    2- ما حجم المتابعين وما مدى سرعة نموهم؟

    3- من هم أتباعهم؟

    4- كم مرة ينشرون؟

    5- ما هو معدل المشاركة؟

    6- ما هو نصيبهم الاجتماعي من الصوت؟

    7- ما هي علامات التجزئة التي يستخدمونها في أغلب الأحيان؟

    8- كم عدد علامات التجزئة التي يستخدمونها؟

    يمكنك العثور على الكثير من هذه المعلومات فقط بالنقر فوق الملامح الاجتماعية لمنافسيك.

  3. القيام بتحليل SWOT.


    لقد حان الوقت لتحليل البيانات التي جمعتها بطريقة تساعدك على فهم المكان الذي تقف فيه المقارنة بالمنافسة. كجزء من هذا التحليل، سوف تبحث أيضًا عن طرق محتملة لتحسين استراتيجيتك، والمخاطر المحتملة التي يجب متابعتها على طول الطريق.


    يعد تحليل SWOT أداة رائعة لمساعدتك على التفكير بوضوح في كل هذه المعلومات. في تحليل SWOT، يمكنك إلقاء نظرة فاحصة على عملك والمنافسة لتحديد:


    s: القوة

    w: نقاط الضعف

    o: الفرص

    t: التهديدات

    الشيء المهم معرفته هو أن نقاط القوة والضعف تنطوي على عوامل داخلية لعلامتك التجارية في الأساس، هذه هي الأشياء التي تقوم بها بشكل صحيح، والمناطق التي يمكنك تحسينها. تستند الفرص والتهديدات إلى عوامل خارجية وهي الأشياء التي تحدث في بيئتك التنافسية والتي تحتاج إلى معرفتها.

  4. دمج أحدث البيانات مع رصد وسائل الاعلام الاجتماعية.

    ستحتاج إلى إعادة النظر في تحليلك للتنافس على وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام؛ للحفاظ على تحديثه. اجعل هذا جزءًا منتظمًا من التقارير والمراجعة الفصلية أو السنوية. هذا يعني أنك ستحتاج إلى مصدر ثابت للمعلومات الحديثة.


    إن وضع استراتيجية قوية لمراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، سوف يزودك بتلك البيانات في الوقت الفعلي لتضمينها في تحليلك القادم. هذه استراتيجية مفيدة بشكل خاص لتحديد الفرص والتهديدات المحتملة.

المصدر
hootsuiteobelismediabigcommerce

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى