التقنيةمواقع التواصل الاجتماعيواتساب

مجموعات واتساب للاعمال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مجموعة واتساب للاعمال
  • متى تستخدم مجموعة أعمال تطبيق الواتساب
  • كيفية إنشاء مجموعة أعمال الواتساب
  • كيفية إدارة مجموعة أعمال الواتساب

يتوفر واتساب للأعمال مجاناً، ولقد صمّم بحيث يلبي احتياجات مالكي الأنشطة التجارية الصغيرة، كما ييسّر عليك التطبيق التواصل شخصياً مع الأشخاص وإبراز المنتجات والخدمات، كما يمكنك الإجابة عن الأسئلة التي تخطر ببالهم على مدار وقت تسوِّقهم ويتيح لك التطبيق إمكانية إنشاء كتالوج لعرض منتجاتك وخدماتك واستخدام أدوات خاصة لإعداد رسائل آلية وفرز الرسائل والرد عليها بسرعة.

ما هي مجموعة واتساب للاعمال؟

واتساب للاعمال هو تطبيق مستقل متاح لأجهزة الأندرويد والشركات الصغيرة وأصحاب الأعمال، كما يتيح التطبيق لمستخدميه من الشركات الصغيرة والصغيرة سهولة في الاستخدام، كما يستخدم التطبيق الرسائل الواردة من العملاء والاستجابة التلقائية لهم بالإضافة إلى إحصائيات مفصلة عن المراسلات مع العملاء، كما توفر نسخة واتساب للاعمال الراحة والمساحة لجميع التطبيقات التي يوفرها بنفس الطريقة التي استخدمها المستخدم لإرسال الصور ومقاطع الفيديو والصوت، ولكن مع مزايا إضافية وإذا كنت ترغب في الحصول على عمل تجاري فأنت بحاجة إلى استخدام واتساب الماسنجر للتواصل مع أصدقائك.

متى تستخدم مجموعة أعمال تطبيق الواتساب؟

العنصر المهم الذي يجعل مجموعة تطبيق الواتساب مميزة هو أنه يمكن للجميع الدردشة في المجموعة، ولذلك فإن أفضل وقت لاستخدام (WhatsApp Group for Business) هو عندما تتطلع إلى الحصول على مدخلات من الجميع، وعندما تعمل مع عميل فإنك تحتاج إلى العديد من أعضاء الفريق للمشاركة في الدردشة وبدلاً من ذلك عندما تعمل في مشروع داخلياً فإنك يتطلب ذلك العديد من المحادثات وتريد التأكد من أن كل فرد في الفريق على نفس الصفحة.

1. افتح مجموعة في الواتساب مع عميل مهم:

يكمن جمال مجموعة واتساب للاعمال مع العميل في أنها تجعل من السهل تقديم محادثة حقيقية وفي الوقت المناسب و يتيح لك منح عملائك مستوى مخصصاً للغاية من الدعم وبناء العلاقة، كما تميل مجموعات الواتساب إلى جعل الاتصال أسرع، ومن السهل تجاهل أي بريد إلكتروني يأتي في الساعة 8 مساءً؛ لأن الرد على رسالة بريد إلكتروني يمثل مشكلة ومن الأسهل التعامل مع الدردشات، ففي بعض الأحيان يحدد العميل موعداً نهائياً يحتاج إلى معرفة كيفية القيام بشيء مباشر، والرد على الدردشة هو الحل الأمثل.

إذا كان لديك عدد كبير جداً من مجموعات واتساب للاعمال، فقد يكون من الصعب إدارتها، ومع وجود عميل به مشكلة في بعض الأحيان، ويمكن أن يؤدي العدد المفرط من الرسائل إلى الإضرار بعميلك بدلاً من تحسين تجربته أهم شيء في مجموعات (WhatsApp Business) هو أنك تنشئها باعتدال وذلك من الناحية المثالية؛ لأنهم عملائك.

2. قم بإنشاء حملة عبر الدردشة الجماعية على الواتساب:

استخدم (Agent Provocateur) مجموعات الواتساب في حملة (Ménage à Trois) وتم تشجيع العملاء على بدء محادثة جماعية مع شركائهم ووكيل (Provocateur) لمساعدتهم في تحديد العناصر من متجرهم الأكثر ملاءمة لشخصيتهم، كما حققت حملة الواتساب التسويقية نجاحاً هائلاً في المملكة المتحدة حيث أجريت 112 محادثة في التطبيق، وأسفرت 31٪ من الدردشات عن زيارات فعلية للمتجر وتحول 61٪ من الدردشات إلى حركة مرور كبيرة على موقع الويب ، واستمرت الحملة لمدة عشر ساعات فقط في اليوم من 6 إلى 9 ديسمبر ومن 13 إلى 16 ديسمبر.

3. استخدم مجموعة الواتساب لفريق داخلي:

يمكن استخدام مجموعات الواتساب للفرق الداخلية ومع ذلك فإننا نوصي بهذا باعتباره محاولة أخيرة؛ نظراً لأن (Slack) و (Google Chat) و (Microsoft Teams) أفضل بكثير للعمل داخلياً، وإذا لم يكن لديك أي من هذه التطبيقات المتاحة في شركتك، فجرّب مجموعة الواتساب إذا كنت بحاجة إلى هذا المستوى الإضافي من التعاون.

كيفية إنشاء مجموعة أعمال الواتساب:

يشبه إنشاء مجموعة (WhatsApp Business) في تطبيق (WhatsApp Business) تماماً إنشاء مجموعة الواتساب في حساب الواتساب الشخصي الخاص بك، ثم اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا ثم حدد مجموعة جديدة، ثم حدد الأشخاص الذين ترغب في إضافتهم إلى المجموعة وقم بإضافة اسم مجموعة وبذلك قد تكون انتهيت.

كيفية إدارة مجموعة أعمال الواتساب:

1. ميزات تنظيم مجموعة الواتساب:

في مجموعة الواتساب، خاصة إذا كنت تتعامل مع عدد كبير من الرسائل فمن الضروري أن تظل منظماً، وقد تحتوي مجموعات الواتساب على ميزتين يمكن أن تساعدك في ذلك.

1. البحث:

يساعد في العثور على المعلومات التي أرسلت من قبل، وبمجرد الضغط على بحث ستتمكن من البحث عن نص ويكمّن جمال البحث في (WhatsApp) في أنه سيبحث بترتيب زمني عكسي، لذا ستتمكن من البدء بالدردشات التي تذكر مصطلح البحث مؤخراً والعودة بالزمن إلى المحادثات القديمة التي تذكر نفس النص، وللبحث في مجموعة الواتساب الخاصة بك، ستحتاج إلى الانتقال إلى قائمة الإجراءات في أعلى اليمين والضغط على بحث وبمجرد دخولك إلى واجهة البحث فإنه يمكنك كتابة بعض النصوص ثم الضغط على زر البحث في أسفل اليمين للبحث وسيسمح لك السهمان لأعلى ولأسفل في أعلى اليمين بالتحرك لأعلى ولأسفل في المحادثة حيث يظهر مصطلح البحث.

2. وسائط المجموعة في الواتساب:

هو شيء لم يذكره أحد على الإطلاق ولكنه يمكن أن يكون مفيداً للغاية في محادثة استمرت آلاف الرسائل، كما ستفصل المستندات أو حتى تلك التي يصعب العثور عليها بشكل كبير في الروابط التي شاركها معك شخص ما منذ زمن طويل ومنحها لك في قائمة لطيفة، وللتحقق من وسائط المجموعة الخاصة بك افتح قائمة الإجراء في الجزء العلوي الأيمن ثم حدد وسائط المجموعة، وبمجرد الوصول إلى هناك يمكنك التنقل بين الوسائط والمستندات والروابط ستجد هنا جميع المستندات والروابط المشتركة في المحادثة باستخدام الروابط، كما يمكنك حتى الرجوع إلى جزء المحادثة حيث تم إرسال الرابط.

3. ميزات إنتاجية مجموعة الواتساب:

واحدة من أقل الميزات المعروفة حول مجموعات (WhatsApp Business) هي الاتصال الجماعي ومكالمات الفيديو وفي بعض الأحيان تكون المكالمة الجماعية هي فقط ما تحتاجه لمعرفة الأشياء، ولبدء مكالمة اضغط على أيقونة الهاتف “+” أعلى مجموعة (WhatsApp Business Group) وبمجرد الضغط عليه يمكنك تحديد المشاركين في الجزء السفلي من الشاشة والاختيار بين مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو.

4. دعوة المستخدمين عبر الرابط في الواتساب:

هي ميزة مفيدة إذا كنت تستخدم مجموعة (WhatsApp) الخاصة بك للإبلاغ عن شيء مايمكنك نشر الرابط في مكان ما على موقع الويب الداخلي لأعمالك أو مشاركته في مجموعة أخرى. باستخدام رابط الدعوة ، يمكن لأي شخص يستخدمه الانضمام إلى المجموعة، وإذا لم تعد المجموعة مستخدمة فستتمكن من إبطال الرابط لاحقاً حتى لا تتمكن جهات اتصال جديدة من الانضمام إلى مجموعة الواتساب الخاصة بك.

لإنشاء رابط دعوة، افتح قائمة الإجراءات في الجزء العلوي الأيمن وأدخل لوحة معلومات المجموعة ثم قم بالتمرير لأسفل إلى المشاركين وانقر فوق زر الدعوة عبر الرابط، وبمجرد دخولك إلى لوحة رابط الدعوة سيكون لديك بعض الخيارات حول كيفية مشاركة الرابط.

المصدر
WhatsApp Group vs WhatsApp Broadcast for BusinessGroup Messaging via the WhatsApp Business API: Legit or Not?WhatsApp Marketing for Business: A Guide to Getting StartedUsing WhatsApp for your customer service is perfectly legal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى