الانترنتالتقنية

ما هو موجه الوصول إلى الإنترنت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو موجه الوصول إلى الإنترنت؟
  • أساسيات موجه الوصول إلى الإنترنت
  • آلية عمل أجهزة التوجيه
  • الفرق بين أجهزة المودم عن أجهزة التوجيه
  • ميزات جهاز التوجيه
  • تطبيقات الموجهات
  • أنواع الموجهات

بالاعتماد على النوع المناسب من أجهزة التوجيه في المنزل أو الشركة قد تتمكن من الاستمتاع بخدمة إنترنت أسرع، والمساعدة في حماية الأشخاص من التهديدات الإلكترونية، وتجنب نقاط انقطاع شبكة “Wi-Fi” في الأوقات المهمة.

 

ما هو موجّه الوصول إلى الإنترنت؟

 

موجه الوصول إلى الإنترنت: هو جهاز توجيه يوفر الوصول إلى الإنترنت، كما يتم توصيله عادةً بشبكة “LAN” ويقوم بإعادة توجيه حزم “IP” المخصصة للإنترنت إلى منافذ “WAN” أي مودم و”ISDN” و”T1″ وهو جهاز يتصل بالإنترنت والأجهزة الموجودة في منزلك والتي تتصل بالإنترنت، وكما يوحي اسمه فهو يعمل على توجيه حركة المرور بين الأجهزة والإنترنت.

 

  • “ISDN” هي اختصار لـ “Integrated Services Digital Network”.

 

أساسيات موجه الوصول إلى الإنترنت:

 

يُعد جهاز التوجيه أكثر قدرة مقارنة بأجهزة الشبكة الأخرى، مثل لوحة الوصل والمحول، حيث أنّ هذه الأجهزة قادرة فقط على تنفيذ الوظائف الأساسية للشبكة، وعلى سبيل المثال يُعد الموزع جهازاً أساسياً للشبكات يستخدم بشكل أساسي لإعادة توجيه البيانات بين الأجهزة المتصلة، ولكنّه لا يمكنه تحليل أو تغيير أي شيء باستخدام البيانات المنقولة.

 

ومن ناحية أخرى يمتلك جهاز التوجيه القدرة على تحليل البيانات وتعديلها أثناء نقلها عبر شبكة ويمكنه إرسالها إلى شبكة أخرى، فعلى سبيل المثال تسمح أجهزة التوجيه بمشاركة اتصال شبكة واحد بين أجهزة متعددة.

 

آلية عمل أجهزة التوجيه:

 

يقوم جهاز التوجيه بتوصيل الأجهزة داخل الشبكة عن طريق إعادة توجيه حزم البيانات بينها، كما يمكن إرسال هذه البيانات بين الأجهزة أو من الأجهزة إلى الإنترنت، حيث يقوم جهاز التوجيه بذلك عن طريق تعيين عنوان “IP” محلي لكل جهاز على الشبكة، وهذا يضمن أن تنتهي حزم البيانات في المكان الصحيح بدلاً من الضياع داخل الشبكة.

 

تحتاج إلى عنوان تسليم بحيث ينتهي بها الأمر عند المستلم الصحيح، حيث تشبه شبكة الكمبيوتر المحلية الخاصة بك طريقاً صعباً، فمجرد تحديد هذا الموقع داخل العالم أي شبكة الويب العالمية لا يكفي كما يمكن أن تنتهي الحزمة بسهولة في المنزل الخطأ بمعلومات مخصصة، وبالتالي يتأكد جهاز التوجيه من أن كل موقع جهاز له رقم فريد بحيث تنتقل الحزمة إلى العنوان الصحيح.

 

إذا كنت بحاجة إلى إعادة البيانات إلى المرسل أو إرسال الحزمة الخاصة بك فإنّ جهاز التوجيه الخاص بك يقوم بهذه المهمة أيضاً، بينما يتعامل مع كل حزمة على حدة فإنّه يقوم بذلك بسرعة بحيث يشعر بأنّه فوري حتى عندما ترسل أجهزة متعددة البيانات في وقت واحد.

 

الفرق بين أجهزة المودم عن أجهزة التوجيه:

 

نظراً لأنّ أجهزة المودم المتطورة غالباً ما تكون مزودة بجهاز توجيه مدمج، فإنّ التفرقة بين أجهزة المودم وأجهزة التوجيه غالباً ما يكون غير واضح، حيث تكون بحاجة إلى المودم الخاص بك للاتصال بالإنترنت عبر مزود خدمة الإنترنت، بينما تحتاج إلى جهاز توجيه لتوصيل أجهزة متعددة في شبكة بما في ذلك المودم الخاص بك، لذلك يسمح جهاز التوجيه للمودم والأجهزة المتعددة الخاصة بك بنقل البيانات من موقع إلى آخر، والمودم هو القناة التي ترسل البيانات من وإلى الإنترنت.

 

ميزات جهاز التوجيه:

 

  • يعمل جهاز التوجيه على الطبقة الثالثة أي طبقة الشبكة من نموذج “OSI”، وهو قادر على الاتصال بأجهزته المجاورة بمساعدة عناوين “IP” والشبكة الفرعية.

 

  • يوفر جهاز التوجيه اتصالاً عالي السرعة بالإنترنت مع أنواع مختلفة من المنافذ مثل منفذ “gigabit” و”fast-Ethernet” و”STM link”.

 

  • يتيح للمستخدمين تكوين المنفذ وفقاً لمتطلباتهم في الشبكة.

 

  • المكونات الرئيسية لأجهزة التوجيه هي وحدة المعالجة المركزية وذاكرة فلاش وذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة الوصول العشوائي غير المتطايرة ووحدة التحكم والشبكة وبطاقة الواجهة.

 

  • أجهزة التوجيه قادرة على توجيه حركة المرور في نظام شبكة كبير من خلال اعتبار الشبكة الفرعية كشبكة سليمة.

 

  • تقوم أجهزة التوجيه بتصفية التداخل غير المرغوب فيه، بالإضافة إلى تنفيذ عملية تغليف البيانات وفك الكبسولة.

 

  • توفر أجهزة التوجيه التكرار، حيث تعمل دائماً في الوضع الرئيسي والعبد.

 

  • يسمح للمستخدمين بتوصيل العديد من شبكات “LAN” و”WAN”.

 

  • علاوةً على ذلك يقوم جهاز التوجيه بإنشاء مسارات مختلفة لإعادة توجيه البيانات.

 

ملاحظة: “LAN” هي اختصار لـ “local area network” و”WAN” هي اختصار لـ “wide area network”.

 

تطبيقات الموجهات:

 

  • تُستخدم الموجهات لتوصيل معدات الأجهزة بشبكات المواقع البعيدة.

 

  • يوفر دعماً لمعدل سريع لنقل البيانات لأنّه يستخدم روابط “STM” عالية للاتصال، ولهذا السبب يتم استخدامه في كل من الاتصالات السلكية واللاسلكية.

 

  • يستخدم موفرو خدمة الإنترنت أجهزة التوجيه على نطاق واسع لإرسال البيانات من المصدر إلى الوجهة في شكل بريد إلكتروني أو صفحة ويب أو صورة أو صوت أو ملف فيديو، ويمكنه إرسال البيانات في جميع أنحاء العالم بمساعدة عنوان “IP” الخاص بالوجهة.

 

  • تقدم أجهزة التوجيه قيود الوصول، ويمكن تهيئته بطريقة تسمح لعدد قليل من المستخدمين بالوصول إلى البيانات الإجمالية وتسمح للآخرين بالوصول إلى البيانات القليلة المحددة لهم فقط.

 

  • تستخدم أجهزة التوجيه أيضاً بواسطة مختبري البرامج لاتصالات “WAN“، ويوفر جهاز التوجيه للمدير طريقة مشاركة أدوات برامجه والتطبيقات الأخرى مع المدير بمساعدة أجهزة التوجيه عن طريق توصيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم بالموجه باستخدام بنية “WAN”.

 

  • في الشبكات اللاسلكية من خلال تكوين “VPN” في أجهزة التوجيه يمكن استخدامه في نموذج خادم العميل، والذي يسمح بمشاركة موارد الإنترنت والفيديو والبيانات والصوت والأجهزة.

 

  • تتمتع أجهزة التوجيه بمنافذ “USB” المدمجة داخل الأجهزة. لديهم سعة تخزين داخلية كافية ويمكن استخدام أجهزة التخزين الخارجية مع أجهزة التوجيه لتخزين البيانات ومشاركتها.

 

  • تُستخدم الموجهات لإنشاء مركز التشغيل والصيانة التابع للمؤسسة والذي يُعرف باسم مركز “NOC”، ويتم توصيل جميع المعدات الموجودة في موقع بعيد بواسطة أجهزة توجيه على كابل بصري في موقع مركزي، والتي توفر أيضاً التكرار من خلال الرابط الرئيسي وطوبولوجيا ارتباط الحماية.

 

ملاحظة: “USB” هي اختصار لـ “Universal Serial Bus” و”NOC” هي اختصار لـ “Network operations center”.

 

ملاحظة: “VPN” هي اختصار لـ “virtual private network” و”WAN” هي اختصار لـ “wide area network” و”STM” هي اختصار لـ “Synchronous Transport Module”.

 

أنواع الموجهات:

 

1. الموجه اللاسلكي:

 

تُستخدم الموجهات اللاسلكية لتوفير اتصال “Wi-Fi” بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية والأجهزة الأخرى ذات إمكانات شبكة “Wi-Fi”، ويمكنها أيضاً توفير توجيه إيثرنت قياسي لعدد صغير من أنظمة الشبكات السلكية.

 

2. “Brouter”:

 

“Brouter”: هو مزيج من الجسر وجهاز التوجيه، ويسمح بنقل البيانات بين الشبكات مثل الجسر، ومثل جهاز التوجيه يمكنه توجيه البيانات داخل الشبكة إلى الأنظمة الفردية، وبالتالي فهو يجمع بين هاتين الوظيفتين للجسر والموجه عن طريق توجيه بعض البيانات الواردة إلى الأنظمة الصحيحة أثناء نقل البيانات الأخرى إلى شبكة أخرى.

 

3. جهاز التوجيه الأساسي:

 

جهاز التوجيه الأساسي: هو نوع من أجهزة التوجيه يمكنه توجيه البيانات داخل الشبكة ولكنّه غير قادر على توجيه البيانات بين الشبكات، وهو جهاز نظام اتصالات الكمبيوتر والعمود الفقري للشبكات، حيث يساعد على ربط جميع أجهزة الشبكة.

 

4. جهاز توجيه الحافة:

 

جهاز توجيه الحافة: هو جهاز منخفض السعة يتم وضعه على حدود الشبكة، ويسمح لشبكة داخلية بالاتصال بالشبكات الخارجية، ويسمى أيضاً باسم جهاز توجيه الوصول.

 

المصدر
How to Connect to Your Home Router as an AdministratorHow to Log In to Your RouterDifference Between Access Point and RouterWhat is a router, and how does it work?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى