التسويق الالكترونيالتقنية

نصائح اختيار امتداد المجال لمدونتك

عند اختيار امتداد المجال لمدونتنا لابد من ان هناك بعض الأشياء يجب مراعاتها قبل اختيار اسم المجال الخاص بك، ومعرفة كيفية إنشاء اسم مجال ذي علامة تجارية وبعض الأشياء يجب التحقق منها مع اسم المجال الخاص بك كما أنه يجب علينا معرفة كيفية اختيار أفضل امتداد المجال.

 

أشياء يجب مراعاتها قبل اختيار اسم المجال الخاص بك

 

هل يجب علينا استخدام اسمنا الخاص

 

يمكننا أن نستخدم اسمنا الخاص في حال كان الموقع يضم مواضيع عن أنفسنا، حيث ربما قد يكون مدونة شخصية أو موقع ويب خاص بشركتنا، فمن المنطقي التفكير في استخدام اسمنا الخاص.

 

لكن علينا فهم أن ما يميز استخدام اسم العلامة التجارية عن اسمنا الخاص بأنها أكثر مرونة.

 

ما هو المجال الذي سوف نستخدمه هل هو مجال كلمات رئيسية أم مجال ذي علامة تجارية

 

إن مجال الكلمات الرئيسية هو اسم مجال يحتوي على الكلمات المفتاحية. بينما المجال ذو العلامة التجارية هو اسم مجال بدون الكلمات الرئيسية فيه، مثل Apple.com.

 

في السابق، كانت مُحسّنات محرّكات البحث تفضل أن نقوم باختيار استخدام مجال الكلمات الرئيسية حيث أنه كان يسهل عليها أن تقوم تتمكن في ترتيب موقع الويب الخاص بنا بشكل أسرع وأعلى.

 

لكن حالياً، إختلف الأمر بالنسبة لذلك وقد تم الإجماع على أن المجال ذو العلامة التجارية هو الأفضل. علماً أنه يجب أن يكون واضح وليس غامض.

 

هل يجب علي استخدام اسم مجال عام أم محدد

 

من ناحية أخرى، من الجيد اختيار اسم نطاق يصف علامتك التجارية. لكن من ناحية أخرى، لا تريد أن تكون محددًا جدًا إذا كنت ترغب في تقديم المزيد من الخدمات أو المنتجات في المستقبل.

 

في بعض الأحيان تكون بعض الشركات أو المواقع تقدم خدمات معينة مثل تحسين محركات البحث مثلاً، وفيما بعض قد ترغب بإضافة خدمات جديدة لديها مثل التسويق الإلكتروني. لذلك عليك أن تمنح نفسك بعض المجال للمناورة في حال رغبتك بالتغيير، وعليك أن تضع في اعتبارك دائمًا المدى الطويل.

 

إنشاء اسم مجال ذي علامة تجارية

 

وصلنا إلى مرحلة الأفكار. التي ستكنشف نفسك بها وبكمية الإلهام التي سوف تساعدك في إنشاء اسم النطاق ذي العلامة التجارية الخاصة بك. يفضل أن تكون الأفكار ذات عدد قليل ومناسبة.

 

اختيار اسمًا قصيرًا

 

يفضل أن نختار اسم مختصر قصير، مما تساعد المبتدأ في أن يقوم بتهجئتها بسهولة و تذكرها وكتابتها.

 

مثلاً لدينا أكثر المواقع شهرة التي تمتلك أسماء نطاقات قصيرة، واضحة ومفهومة وسهلة الحفظ.  مثل (Google و Bing و Yahoo و Amazon).

 

جعلها جذابة ولا تنسى

 

المجموعات المكونة من كلمتين تعمل بشكل جيد. مثل معالج المدونات. بحيث تكون ثابته وملفته للنظر ولاتنسى.

 

 التحقق من منافسيك

 

وما يساعدنا في اختيار اسم النطاق أن نرى ما نوع الأسماء التي يتبعها منافسونا. لو أننا قمنا بدراسة مجالًا أو مجالًا معينًا، فسنرى أنهم غالبًا ما يتبعون الأنماط.

 

 

العصف الذهني

 

قد حان الوقت للحصول على قلم وورقة والبدء في كتابة بعض الأفكار. لا تفكر مليًا أو طويلًا، فقط اكتب شيئًا. اختر الكلمات المتعلقة بمكانتك ومنتجاتك وخدماتك. أو مجرد اختلاق كلمة. وعليك محاولة كتابة عشر كلمات على الورق. وإذا كنت ترغب في ذلك، اطلب من أصدقائك وعائلتك طرح بعض الأفكار أيضًا.

 

نحاول تسمية الصيغ

 

هناك صيغ متعدة يمكنك إستخدامها في كتابة اسم النطاق، مثلاً يمكنك أن تسمي اسم المدونة بناءاً على المواضيع الخاصة بها أو مجموعات الجماهير التي تستهدفها بالإضافة إلى الهدف النهائي منها أو التحويل.

 

يمكننا تطبيقها على أحدث موقع لنا من خلال القمع الزائد = [مسارات التسويق] + [الإنشاء والتنفيذ]

ننشئ كلمات جديدة

 

يبدو أحيانًا أن جميع أفضل الأسماء مأخوذة. لكن لا تيأسوا. يمكنك استعراض قدراتك الإبداعية وإنشاء كلمات جديدة. حيث أن Google و Bing و Yahoo قامت بنفس المبدأ. ويمكنك أن تطلب المساعدة في حال احتجت إليها عند تكوين الكلمات من أداة (Wordoid).

 

تساعدك الأداة في تحديد اللغة والجودة والنمط والطول والمجال، كما وأنها تقوم بتوليد الأفكار. حيث أنها تحتوي على معلمات الإدخال على الجانب الأيسر.

 

دمج الكلمات

 

من الطرق الجديدة لإنشاء كلمات فريدة ومميزة هي أن تقوم بدمج يعد  كلمتين لتكوين كلمة جديدة.

 

استخدام منشئ اسم المجال

 

هناك ما يسمى بمنشئ المجال، هذه الأداة يمكن أن تزودك ببعض الإلهام. حيث أنها تعمل عن طريق إدخال إدخال موضوع والحصول على قائمة بأفكار اسم المجال.

 

الأشياء التي يجب التحقق منها مع اسم المجال المحتمل

 

الآن، يجب أن تكون قد توصلت إلى بعض الأفكار حول اسم المجال الخاص بك. ولكن قبل المضي قدمًا والبدء في تسجيل الأسماء، من المفيد التحقق من بعض الأشياء.

 

تجنب استخدام الواصلات والأرقام

 

من الناحية المثالية ، تريد تجنب استخدام الواصلات والأرقام في اسم المجال الخاص بك.

 

التأكد من أنها تبدو صحيحة

 

تحقق آخر هو التأكد من أن اسم نطاقك لا يتهجى كلمات أخرى بدون قصد.

 

التأكد من سهولة الكتابة

 

علينا أن نحاول تجنب استخدام الأحرف المزدوجة في اسم المجال الخاص بك، والتي قد تحصل عليها عند ضم كلمتين.

 

التأكد من سهولة النطق والتهجئة

 

يجب أن يكون الموقع سهل النطق والتهجئة عند ظهوره أمام المستخدم لذلك علينا التأكد من ذلك.

 

التأكد من أن الاسم متاح على وسائل التواصل الاجتماعي

 

بعدما تم التأكد من أفكار اسم المجال قد حان الوقت بأن تكون متواجدة على وسائل التواصل الإجتماعي كجزء من علامتك التجارية الشاملة، وذلك حتى يصبح الناس على دراية به ويعرفون كيفية العثور عليك في كل قناة.

 

تجنب قضايا حقوق النشر والعلامات التجارية

 

آخر شيء تحتاجه هو رفع دعوى قضائية بسبب انتهاك حقوق النشر أو العلامة التجارية، لذا تأكد من التحقق من اسم المجال المحتمل على هذه المواقع الحكومية: مكتب حقوق الطبع والنشر بالولايات المتحدة ومكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي.

 

 استخدام أفضل امتداد لاسم المجال

 

الخطوة الأخيرة، بمجرد أن تكون راضيًا عن أفكار اسم المجال الخاص بك، هي العثور على أفضل امتداد للنطاق.

 

نختار “.com” أولاً

 

كما رأينا سابقًا، يعد (.COM) هو امتداد النطاق الأكثر شيوعًا، ويكتب المستخدمون بشكل حدسي (.com) عند دخولهم إلى موقع ويب في متصفحهم. في حال أن هذا النطاق لم يتوفر يمكننا أن نستخدم طاق TLD آخر مثل (.NET أو .ORG.) ولكن ربما قد يقلل حركة المرور على الموقع.

 

 

المصدر
How to ask for testimonials and reviews from your clientsHow To Choose A Domain Name You Will Be Proud Of In 2021Google on Ranking Power of Keyword DomainsYour website needs a customer testimonials page

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى