الجغرافياخرائط الدول

الخريطة الجغرافية لدولة النيجر

دولة النيجر هي دولة من الدول التي تقع في الناحية الغربية من القارة الإفريقية، وتم تصنيفها في قائمة الدول الحبيسة، وذلك لأنها لا تشرف على أي بحرٍ أو محيط، ويرجع سبب تسمية النيجر بهذا الاسم إلى نهر النيجر الذي يمر من خلالها.

 

ما هي الخريطة الجغرافية لدولة النيجر

 

يحيط بدولة النيجر من الجهة الشمالية كل من الجزائر وليبيا، من الجهة الجنوبية نيجيريا وبنين، من الجهة الغربية تشترك معها كل من بوركينا فاسو ومالي، من الجهة الشرقية جمهورية تشاد، وإن نيامي هي عاصمة النيجر وهي المدينة الكبرى في النيجر وتعتبر مركزاً إدارياً واقتصادياً للدولة، وتعود أهمية الدولة لوجودها على أطراف نهر النيجر في مفترق الطرق بين طريقين من الطرق السريعة الأساسية في البلاد.

 

مساحة دولة النيجر

 

تشغل دولة النيجر غير الساحلية التي تقع غرب إفريقيا مساحة 1،267،000 كيلومتر مربع، كما تغطي الصحراء الكبرى أجزاء كبيرة من النيجر، وفي الشمال تتخلل جبال الهواء الصحراء الكبرى في اتجاه الشمال والجنوب بسلسلة من تسع كتل صخرية، وأعلى نقطة في البلاد جبل (Idoukal-n-Taghes) على ارتفاع 2022 متراً، تقع في المنطقة الجنوبية الوسطى من جبال الهواء.

 

كما توجد منطقة مرتفعات أخرى في الشمال الشرقي، وتتألف من سلسلة من الهضاب المرتفعة بما في ذلك دجادو ومانجيني وتشيجا في اتجاه الغرب إلى الشرق، وصحراء تينير وهي جزء من الصحراء مغطاة بطبقة من (erg وreg)، ويتميز الجزء الجنوبي من البلاد بامتداد منطقة الساحل، الذي يمتد من الحدود الجنوبية الغربية مع بوركينا فاسو إلى بحيرة تشاد في الجنوب الشرقي، وإن نهر النيجر هو النهر الرئيسي في البلاد وله أقل نقطة في البلاد على ارتفاع 200 متر، وحوض نهر النيجر وحوض بحيرة تشاد هما أحواض الصرف الرئيسية في دولة النيجر.

 

والنيجر لديها سبعة أقسام إدارية رئيسية تسمى المناطق، وهم أغاديز وديفا ودوسو ومارادي وتاهوا وتيلابيري وزيندر، كما يوجد في البلاد أيضًا منطقة عاصمة تسمى نيامي والتي تعد بمثابة العاصمة الوطنية، وتنقسم مناطق النيجر إلى مزيد من الإدارات والبلديات، والعديد من التقسيمات الأصغر الأخرى تجعل الحكم أكثر ملاءمة.

 

علم دولة النيجر

 

تم تبني علم النيجر الحالي في 23 نوفمبر عام 1959م، أي قبل عام من الاستقلال، ومثل المستعمرات السابقة الأخرى لفرنسا العلم الوطني للنيجر هو ثلاثي الألوان من 3 أشرطة أفقية، الألوان برتقالي (علوي)، أبيض وأخضر، ويتميز مركز الشريط الأبيض بدائرة برتقالية اللون، ويشبه العلم في علم الهند وهو أيضًا ثلاثي الألوان الأفقية من الزعفران والأبيض والأخضر المشحونة بعجلة زرقاء مع 24 سنًا في الوسط، كما أن العلم الوطني له نسبة ارتفاع إلى طول 6: 7.

 

لقد وصفت عدد من المصادر معنى الألوان والرموز التي تم استخدامها في علم النيجر، ومع ذلك لا يوجد وصف رسمي لهذه المعاني، ووفقًا لأغلب المصادر يمثل الشريط البرتقالي العلوي للعلم الأجزاء الشمالية من الصحراء الكبرى، بينما يمثل وفقًا لمصادر أخرى منطقة الساحل، وإن اللون الأبيض في الوسط ​​يدل على النقاء أو نهر النيجر، وإن اللون الأخضر للعلم يدل على خصوبة الأرض الموجودة في الجزء الجنوبي من البلاد، كما يمكن أن يمثل الأمل، والدائرة البرتقالية في الوسط ترمز إلى الاستقلال أو الشمس.

 

كما يتميز شعار النيجر للنيجر بعلم من 4 أجزاء ملفوف بالألوان الوطنية خلف درع أبيض، وللدرع أربعة رموز ذهبية وهي الشمس والسيوف الطوارق المتقاطعة ورؤوس الدخن اللؤلؤي ورأس الزيبو، حيث يوجد شريط يظهر اسم الدولة بالفرنسية أسفل الدرع، وتم اعتماد الرمز الوطني في عام 1962م.

 

سكان النيجر

 

يصل عدد السكان في النيجر إلى 17129076 نسمة، حيث يوجد في هذه الدولة مجموعة متنوعة من المجموعات العرقية، فتعتبر مجموعة (Gurma) العرقية ثامن أكبر مجموعة في النيجر، حيث تصل لنسبة 0.3 ٪ من السكان، ويعيش معظم سكان هذه المجموعة في دولة بوركينا فاسو حول مدينة فادا نغورما، بينما يعيش باقي سكان غورما في جنوب غرب النيجر والأجزاء الشمالية من بنين وتوغو.

 

إن اللغة الرئيسية لشعب (Gurma) هي (Gourmanchéma)، وهي جزء من لغات (Gur) لمجموعة النيجر والكونغو، حيث أن الدين الذي يتبعه معظم سكان غورما هو الإسلام، والمنطقة التي يقطنها شعب غورما هي منطقة غابات السافانا وهي أرض منبسطة مع تلال نادرة ومعزولة، وأغلب سكان الجورما مزارعون يعيشون في منازل مستديرة مصنوعة من طوب اللبن داخل مجمعات تتكون من أسوار منسوجة من القش.

المصدر
دراسة في الجغرافيا السياسية/ بدارنة سريان محمد سعيد فالح/ 2004.دراسات في الجغرافيا السياسية/ فتحي محمد أبو عيانة/ 1998.الجغرافيا السياسية/ جاد الرب حسام الدين/ 2008.الجغرافيا السياسية الجديدة للعالم العربي/ عمر كامل حسن/ 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى