الجغرافياخرائط الدول

الخريطة الجغرافية لمونتانا

يوجد في ولاية مونتانا عدد كبير من المدن والمقاطعات، حيث أن مدينة بيلينغز تعد أكبرها، كما يصل عدد المقاطعات فيها إلى ستة وخمسون مقاطعة منها ستة وأربعون مقاطعة حدوديّة.

 

ما هي الخريطة الجغرافية لمونتانا

 

إن موقع مونتانا الجغرافي هو 47 درجة نحو الشّمال و110 درجات نحو الغرب، وتقع على ارتفاع يصل إلى 1،040م، بمساحة تصل إلى 380،832كم2، وعاصمتها هي هيلينا، كما أنّها تشترك بحدودها مع المقاطعات الكندية، كألبرتا، كولومبيا البريطانيّة، ساسكاتشوان، وقد تم اشتقاق اسمها من مونتانا الإسبانية المعروفة بالمنطقة الجبليّة، بالرغم من أنها منطقة ارتفاعها أقل من المناطق الجبليّة الأخرى في الولايات الأمريكيّة.

 

كما أنّ 2/5 منطقة مونتانا موجود ضمن جبال روكي، أما الثّلاثة أخماس الباقية فهي موجودة على السّهول الكبرى، وتعد منطقة روكي مونتانا منطقة جبليّة تمتاز بوديان كبيرة وغابات خضراء، أما منطقة السّهول الكبرى فهي منطقة تمتاز بأراض رمليّة صفراء كبيرة وحقول ذهبيّة من الحبوب، حيث أن التّنوع الجغرافي لمونتانا هو ما يميزها عن غيرها من الولايات.

 

مساحة مونتانا

 

إن مساحة ولاية مونتانا تصل إلى 380800 كيلومتر مربع، حيث أنها توجد في شمال غرب الولايات المتحدة، وإن الثلث الغربي من مونتانا يمتلىء بأكثر من خمسون مجموعة فردية من جبال روكي، وأهمها مجموعة جبال (Big Belt وBitterroots وLewis) الواقعة في القسم الشمالي الغربي من الولاية، النهر الجليدي الحديقة الوطنية تعتبر أكثر الأماكن وعورة في الولايات الـ 48 القارية، وهي موطن للعديد من القمم المغطاة بالجليد (غير المتسلقة).

 

كما تنحدر السهول الكبرى بأمريكا الشمالية شرقاً من جبال روكي وتغطي الجزء الشرقي من مونتانا، حيث تتكون (Great Plains) من تلال متدحرجة ووديان أنهار واسعة وفدادين من أراضي البراري العشبية، التي تغطي المناظر الطبيعية، وتجتمع أنهار جالاتين وجيفرسون وماديسون مع بعضها لتكون منابع نهر ميسوري، فيرتفع في جنوب مونتانا ويتدفق في طريق متعرج، ويعمل على تغطية مسافة تزيد عن 2500 ميل.

 

سكان مونتانا

 

بمساحة 380.800 كيلومتر مربع، تعتبر مونتانا رابع أكبر ولاية وثامن أقلها ازدحاماً بالسكان في الولايات المتحدة، ويصل عدد سكان مونتانا خلال سنة 2018م إلى 1,062,330 نسمة تقريباً، حيث أنهم يقطنون مناطق بعيدة عن أسواق منتجاتهم وعن المراكز الأساسية للبلاد من توريد وتصنيع.

 

كما أن السّكان في عيشهم يعتمدون على الأنشطة الصّيفية والشّتوية، وأيضاً إلى الصّيد بأنواعه مثل صيد الأسماك، ويقيم السّكان عدد من المناسبات الاجتماعيّة والتّرفيهيّة مثل رحلات المسافات الطويلة، ويرجع أصل سكان مونتانا إلى المناطق الشّماليّة والغربيّة من أوروبا، وبشكل أقل أوروبا الشّرقيّة مثل بريطانيا وهولندا وإيرلندا، فرنسا، وفيها عدد قليل من سكان أمريكا الأصليين يشكلون عُشر عدد السّكان الكلي للولاية، ويعيش أغلبهم في المدن القريبة من مناطقهم الرئيسية مثل ميسولا وبيلينغز.

 

المصدر
دراسة في الجغرافيا السياسية/ بدارنة سريان محمد سعيد فالح/ 2004.دراسات في الجغرافيا السياسية/ فتحي محمد أبو عيانة/ 1998.الجغرافيا السياسية/ جاد الرب حسام الدين/ 2008.الجغرافيا السياسية الجديدة للعالم العربي/ عمر كامل حسن/ 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى