الجغرافيابماذا تشتهر

بماذا تشتهر بلجيكا

اقرأ في هذا المقال
  • أشهر ما يميز بلجيكا
  • الثقافة البلجيكية
  • أشهر المعالم في بلجيكا
  • مشاهير بلجيكا
  • أشهر تاريخ في بلجيكا

تقع بلجيكا في قلب أوروبا والاتحاد الأوروبي وهي دولة صغيرة غريبة، وتنقسم بلجيكا إلى منطقتين رئيسيتين لهما لغات مختلفة، حيث إنّها ليست الدولة الأكثر اتحادًا في العالم وهي أيضًا دولة مثيرة جدًا للاهتمام.

 

أشهر ما يميز بلجيكا:

 

الاتحاد الأوروبي:

 

تشتهر بلجيكا وبروكسل على وجه الخصوص بكونها العاصمة الفعلية للاتحاد الأوروبي ولها تاريخ طويل في استضافة معظم مؤسسات الاتحاد الأوروبي، فلا يمتلك الاتحاد الأوروبي رسميًا رأس مال ولا يخطط لامتلاك رأس مال، ولكن الحي الأوروبي في بروكسل يستضيف المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي والمقر الثاني في البرلمان الأوروبي، ويعتقد أنّ هذا الوجود مسؤول عن أكثر من 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي و 17٪ من العمالة.

 

يتم ذكر بروكسل كل يوم تقريبًا في كل صحيفة وأجهزة تلفزيون حول العالم؛ لأنّها المكان الذي يتم فيه اتخاذ قرارات الاتحاد الأوروبي مما يجعلها السبب الرئيسي وراء شهرة بلجيكا في جميع أنحاء العالم، وقد ساعد الموقع المركزي وإمكانية الوصول وليس التواجد في الدول الكبرى بروكسل على تحقيق هذا الوضع ولكن قصة كيف أصبحت عاصمة الاتحاد الأوروبي أكثر إثارة للاهتمام.

 

الماس:

 

تشتهر بلجيكا باستضافتها عاصمة الماس في العالم في أنتويرب، حيث كانت أنتويرب لاعباً رئيسياً في عالم الألماس لعدة قرون حتى الآن، وقد بدأ كل شيء عندما أحدث لوديويك فان بيركين ثورة في عالم الألماس عندما اخترع أداة (scaif) وهي أداة لتلميع الماس، وقد لا يكون لدى بلجيكا الماس لكنهم جميعًا (أو جميعهم تقريبًا) يمرون من هناك.

 

أطول وقت بدون حكومة في زمن السلم:

 

بلجيكا تحمل الرقم القياسي المثير للفضول، حيث قضت معظم الوقت بدون حكومة في وقت السلم ثم تأتي بعد ذلك كمبوديا وتليها العراق، وفي الواقع قامت بلجيكا بذلك مرة أخرى ويبدو أنّها حطمت رقمها القياسي في عام 2020.

 

التقسيم الداخلي واللغات:

 

تعد بلجيكا بلد الفضول، ولا يبدو أحيانًا أنّه يتلاءم ويتفق جيدًا مع بعضه البعض، ولكنه يعمل بطريقة ما ككتلة واحدة، فبلجيكا لديها 3 لغات وهي:

 

1- الهولندية.

 

2- الفرنسية.

 

3- الألمانية.

 

ويتم التحدث بها في الغالب فقط في مجتمعها الخاص، بالإضافة إلى ذلك تعمل بروكسل كمنطقة ثنائية اللغة، حيث يتم التحدث بالهولندية والفرنسية، وهذا التنوع اللغوي التاريخي هو سبب ونتيجة للعديد من الصراعات الثقافية والسياسية عبر تاريخ البلاد، ولجعل الأمور أكثر إثارة للاهتمام يجب أن تلاحظ أنّ المجتمع الفلمنكي الذي يتحدث الهولندية لا يعتبر نفسه هولنديًا، ومجتمع الوالون الذي يتحدث الفرنسية لا يعتبرون أنفسهم فرنسيين، كما أنّ المجتمع الناطق باللغة الألمانية صغير جدًا ولا يوجد إلّا على طول الحدود مع ألمانيا، لذلك من السهل فهم سبب الفوضى في هذه المنظمة الداخلية وصعوبة إدارتها.

 

الفطائر أو جوفريس البلجيكية:

 

تعد الفطائر أو جوفريس (Goffres) واحدة من أكثر الأطعمة شعبية في بلجيكا، وتعد الفطائر من الأطعمة الأساسية في بلجيكا لعدة قرون لكنها اشتهرت فقط بعد المعرض العالمي لعام 1964 حيث حققت نجاحًا كبيرًا وتم تسميتهم بالفطائر البلجيكية، ومع ذلك في بلجيكا هناك العشرات من الأصناف الإقليمية أكثرها شعبية هي وافلز بروكسل وفطائر الفلين (Liège Gaufres) الأكثر كثافة.

 

فيما يتعلق بالفطائر البلجيكية فإنّه عبارة عن طبق مصنوع من خليط مخمر أو عجين مطبوخ بين طبقين ساخنين منقوشين يعطيهما الشكل والحجم والنمط النموذجي المتقلب، وعادة ما يتم تناولها كطعام في الشوارع في بلجيكا بينما يُنظر إليها في الغالب على أنّها طعام الإفطار في أماكن أخرى، أمّا البطاطس المقلية مهمة جدًا للشعب البلجيكي وهي جزء أساسي من تراثهم.

 

الشوكولاتة البلجيكية:

 

الشوكولاتة البلجيكية هي واحدة من أشهر منتجات بلجيكا ويمكن القول إنّها واحدة من أفضل أنواع الشوكولاتة في العالم، ومزيج المكونات عالية الجودة والرقابة الصارمة للجودة وطريقة الإنتاج تجعل الشوكولاتة البلجيكية مشهورة في جميع أنحاء العالم، ومن الواضح أنّ بلجيكا لا تنتج الكاكاو الخام فهي تأتي عادةً من إفريقيا والأمريكتين، ومع ذلك فإنّهم شغوفون بالشوكولاتة ويقومون بإنتاجها منذ ما يقرب من 400 عام.

 

يوجد أكثر من 2000 متجر شوكولاتة في بلجيكا ويقال إنّ المكان الذي تُباع فيه معظم الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم هو مطار بروكسل، حيث من الواضح أنّ الناس يحبونه ويريدون أخذه إلى المنزل كتذكار. من أشهر ماركات الشوكولاتة:

 

1- جوديفا (Godiva).

 

2- البلجيكي (The Belgian).

 

3- كوت دور (Côte d’Or).

 

4- ليونيداس (Leonidas).

 

5- نيوهاوس (Neuhaus).

 

كما تحظى البيرة بشعبية في بلجيكا وقد تم إدراج ثقافة البيرة البلجيكية في قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، ولذا فإنّ الجعة بالنسبة إلى البلجيكيين هي فادو بالنسبة للبرتغاليين والتانغو بالنسبة إلى الأرجنتيني أو التدليك التايلاندي للتايلانديين.

 

الثقافة البلجيكية:

 

أرض الغد والمهرجانات الأخرى:

 

يعد أرض الغد (Tomorrowland) إنّه أحد أكبر وأشهر مهرجانات الموسيقى الإلكترونية في العالم، وعُقد في بوم أنتويرب (Antwerp)، حيث يستمر مهرجان أرض الغد لأسابيع ويمتاز بأنّه باهظ على أقل تقدير، وفي السنوات الأخيرة توسع مهرجان أرض الغد لتشمل بلدانًا أخرى، حيث أقامت مهرجانات في أتلانتا بالولايات المتحدة تسمى عالم الغد (TomorrowWorld) وفي إتو بالبرازيل وفي ألب دي أويز بفرنسا في الشتاء.

 

كاريكاتير:

 

لا تقل أهمية الرسوم الهزلية للثقافة البلجيكية عن أهمية البيرة أو الشوكولاتة أو أي شيء آخر، حيث إنّها واحدة من الفنون القليلة التي تتمتع وتشتهر فيها بلجيكا بتأثير دولي ودائم خاصة خلال القرن العشرين، وتعد القصص المصورة البلجيكية أكثر من مجرد ثراء فهي طريقة لفهم الثقافة البلجيكية وطريقتهم في رؤية العالم، وبعض أشهر الكوميديا ​​والمؤلفين:

 

1- مغامرات تيتين بواسطة هيرجي.

 

2- سبايك وسوزي (أو ويلي وواندا) بواسطة ويلي فاندرستين.

 

3- سبيرو وفانتاسيو لروبرت فيلتر.

 

4- مغامرات نيرو بواسطة مارك سلين.

 

5- السنافر لبيو.

 

6- جاستون لاجافي أندريه فرانكوين.

 

7- لارجو ونش لفيليب فرانك وجان فان هام.

 

8- لاكي لوك بواسطة موريس.

 

9- الأشياء الباردة في بلجيكا.

 

10- المراهنات المصورة في بروكسل.

 

أشهر المعالم في بلجيكا:

 

أحد أشهر مناطق الجذب في بلجيكا هو تمثال صغير يقع في شارع صغير في بروكسل، كما تم اعتباره أكثر جاذبية مخيبة للآمال في أوروبا عدة مرات، وهذا التمثال عبارة عن طفل صغير يتبول.

 

مشاهير بلجيكا:

 

هناك عدد قليل من المشاهير عالميًا لدى بلجيكا ومنهم:

 

1- إيدي ميركس الملقب بأكل لحوم البشر.

 

2- أدولف ساكس مخترع الساكسفون.

 

3- جيراردوس مركاتور رسام الخرائط الشهير الذي طور خريطة للعالم لعرض مقياس خطي.

 

4- روبنز أحد أشهر الرسامين الباروك.

 

5- رينيه ماغريت رسام سوريالي.

 

6- جورج ليميتر العالم الذي دحض نظرية النسبية لأينشتاين وألف نظرية الانفجار العظيم.

 

7- هيرجي مبتكر تيتين.

 

8- جان كلود فان دام ممثل وفنان فنون قتالية.

 

9- ليوبولد الثاني – الملك البلجيكي الثاني والمالك والحاكم المطلق لدولة الكونغو الحرة.

 

أشهر تاريخ في بلجيكا:

 

معركة واترلو:

 

تعتبر معركة واترلو واحدة من أشهر المعارك في التاريخ، حيث قاتل في عام 1815 بالقرب من واترلو، التي كانت في ذلك الوقت جزءًا من مملكة هولندا، وهي معروفة على نطاق واسع بالمعركة التي هُزم فيها نابليون بونابرت أخيرًا إيذانا بنهاية حروب نابليون، كما نشبت الحرب بين فرنسا واثنين من جيوش التحالف السابع – البريطانيين (بالإضافة إلى هولندا وهانوفر وبرونزويك وناساو) بقيادة دوق ويلينجتون والبروسي بقيادة فان بلوخر.

 

في المكان الذي دارت فيه المعركة على بعد 13 كيلومترًا فقط من بروكسل تم بناء نصب تذكاري ضخم يسمى تل الأسد (Butte du Lion)، وهو تل اصطناعي كبير مبني من الأوساخ من ساحة المعركة، مع تمثال أسد ضخم في الأعلى، لم يتم الحفاظ على تضاريس المعركة، لكنها مكان له معنى تاريخي ضخم.

 

فظائع الكونغو:

 

أحد الأشياء التي تشتهر بها بلجيكا هو استعمار الكونغو حيث كانت الكونغو رسميًا مستعمرة بلجيكية، وخلال فترة حكمها في ولاية الكونغو الحرة أصبحت واحدة من أشهر الفضائح في أوائل القرن العشرين، حيث كانت الفظائع التي ارتكبت في الكونغو والمرض والتعذيب والمجاعة والإرهاق وانعدام ظروف العمل مسؤولة بشكل مباشر وغير مباشر عن انخفاض كبير في عدد السكان، وتمت صياغة عبارة: “الجرائم ضد الإنسانية” لوصف الإجراءات التي تم اتخاذها خلال حقبة دولة الكونغو الحرة.

المصدر
What Is Belgium Famous For?كتاب رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها المؤلف محمد ثابت.كتاب حول العالم في 200 يوم المؤلف أنيس منصور.كتاب مدن جديدة ومواقع أثرية المؤلف نائل حنون.كتاب الموسوعة الأثرية العالمية لنخبة من المؤلمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى