الجغرافيابماذا تشتهر

بماذا تشتهر كوبا

تشتهر كوبا بأنّها أكبر جزيرة في منطقة البحر الكاريبي والتي تُعرف أيضًا باسم لؤلؤة جزر الأنتيل، وكوبا بلد ينبض بالحياة بالإثارة، كما تزخر البلاد بسرد تاريخها الملون والمتاحف التي تعرض كيف حدثت الثورة، وسيشاهد فيها آثار أقدام عظماء كوبيين مثل كاسترو وجيفارا، ويعد عزف الكباريه والجاز النابض بالحياة بجوار بعضهما البعض من الأمور المتعارف عليها عند ذكر كوبا، ومباشرة من مزارع السكر على سفح التل إلى هافانا التاريخية الباروكية مع كاديلاك تتدحرج في الشارع وتنفجر كوبا بالمناظر والأصوات والروائح المنعشة على أقل تقدير.

 

العمارة الكوبية الباروكية

 

كوبا وخاصة هافانا القديمة (La Habana Vieja) الجميلة تشبه قطعة صغيرة من إسبانيا في منطقة البحر الكاريبي، كما تعد المنطقة التاريخية المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي في المدينة واحدة من أكثر الأماكن روعة والأكثر ترابية في الأمريكتين، وهناك صفوف من الأروقة الأندلسية الطراز المتقشرة والمتلاشية والمنازل الريفية الباروكية، والتي يختبئون داخل فتحات حانات السوكس رومبا والكانتينات التكيلا.

 

بالإضافة إلى ذلك تنفجر هافانا بوفرة من المربعات المرصوفة بالحصى مباشرة من ساحة الكاتدرائية إلى وسط الميدان الرئيسي، وجميعها مزينة بقصور معمارية كلاسيكية جديدة وكنائس تاريخية مذهلة وأكثر من ذلك، كما تعد قلعة سان كارلوس دي لا كابانا (Fortaleza de San Carlos de la Cabaña) التي تعود للقرن الثامن عشر بأنّها أحد المعالم البارزة على ساحل هافانا.

 

السيجار

 

من الأشياء الأخرى التي تشتهر بها كوبا هي السيجار، حيث بينما يُباع السيجار الكوبي بأقل من دولار واحد في شوارع هافانا فيجو فإنّ أفضلها يأتي مباشرة من المزارع، وليس من الصعب العثور على مزرعة سيجار في كوبا، ولكن منطقة التبغ الأولى فيها هي بينار ديل ريو التي تقع على بعد حوالي ساعتين غرب هافانا، كما تمتلئ الواحة بالكثير من مزارع التبغ ولكن من أبرزها مزرعة أليخاندرو روبينا توباكو في سان لويس.

 

البن الكوبي

 

إن مزارع البن الأولى في كوبا لها الآن مكان على قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو، واليوم تعد القهوة جزءًا من الثقافة الوطنية وتتجاوز مجرد مقهى كوبانو (café Cubano) أو الإسبريسو الكوبي (Cuban espresso)، كما يحصل السكان المحليون على حصة شهرية من القهوة ويصنعونها في آلة صنع الإسبريسو على الموقد، وبغض النظر ففي أي مكان في هذا البلد من الممكن دائمًا إيجاد المقاهي المحلية والكافيتريات الأكبر التي تبيع القهوة الكوبية اللذيذة.

 

كما أنّ هناك أنواع أخرى من القهوة والبن الكوبي ومنها: الكولادو وهو قهوة إسبريسو كوبي نموذجي يتم تقديمه بكميات أكبر، بينما القهوة مع الحليب هي قهوة وحليب ساخن، والكورتاديتو وهو إسبرسو مغطى بالحليب المبخر.

 

تشي جيفارا

 

لا يكتمل الحديث عن كوبا دون الحديث عن الثوري الموقر تشي جيفارا، حيث وُلد إرنستو جيفارا دي لا سيرنا، وكان ثوريًا ماركسيًا ومنظرًا عسكريًا ودبلوماسيًا وقائد حرب عصابات ومؤلفًا، وقد اشتهر بطل حرب العصابات بالتحالف مع فيدل كاسترو لقيادة الثورة الكوبية عام 1959 لإسقاط نظام باتيستا وإعادة تشكيل مستقبل كوبا إلى الأبد، وعند التجول في هافانا من الممكن التحقق من فندق ناسيونال، حيث أثناء أزمة الصواريخ الكوبية قيل إنّها كانت قاعدة عمليات كاسترو وتشي جيفارا.

 

الموسيقى الكوبية

 

الموسيقى موجودة في كل مكان في كوبا وبأشكال مختلفة من مثل تيمبا ونويفا تروفا والجاز إلى بوليرو ورومبا المشهورين عالميًا، وقد يكون لها جذورها الرئيسية في غرب إفريقيا وإسبانيا، ولكنها ترى تأثيرات من مختلف الأنواع من جميع أنحاء العالم، وفي الواقع يُنظر إليها على نطاق واسع على أنّه أحد أغنى أنواع الموسيقى الإقليمية وأكثرها تأثيرًا على هذا الكوكب.

 

شواطئ هافانا

 

تشتهر مدينة هافانا فيجو القديمة النابضة بالحياة من بين أمور أخرى بشواطئها المذهلة، ويعد ساحل العاصمة الكوبية محاط بالشواطئ النقية ذات الرمال البيضاء وأشجار النخيل المتمايلة في النسيم ومياه البحر الكاريبي الفيروزية الصافية، ومن أكبر وأفضل شواطئ المدينة هو سانتا ماريا ديل مار (Santa María del Mar) وهو مثالي لحفلة على الشاطئ، كما من الممكن الهروب من الزحام والاختلاط بالسكان المحليين في شاطئ بوكا سييجا (Playa Boca Ciega) الأكثر هدوءًا نسبيًا.

 

وهناك العديد من الشواطئ التي تمتاز عن غيرها من الشواطئ في العالم من مثل شاطئ جوانابو (Playa Guanabo) وشاطئ باكوراناو (Playa Bacuranao) الذي من الممكن التمتع من ممارسة رياضة الغطس فيه، وأخيرًا شاطئ السالادو (Playa El Salado) والذي يحمل اسم الشاطئ المالح.

 

السيارات الأمريكية الكلاسيكية

 

في الواقع هذه السيارات القديمة وكوبا يسيران جنبًا إلى جنب تمامًا، فهي من الأمور التي من الممكن الحصول عليها والتمتع بها في كوبا.

 

هافانا

 

عندما غنت كاميلا كابيلو نصف قلبي في هافانا وصفت بذلك العديد من المشاعر لمن يرى كوبا، فهي العاصمة الكوبية والتي تشبه أحجية الصور المقطوعة المربكة ولكنها رائعة، كما تتمتع المدينة بروح البقاء على قيد الحياة ولها تاريخ طويل من القرصنة وحكم العصابات والاستعمار وما إلى ذلك، وثقافتها الفنية هي شيء يجب مراعاته وكذلك طرقها الاستعمارية المليئة ببقايا باروكية كبيرة من الماضي، وفي هافانا من الممكن الحصول على فرصة لاستكشاف المعالم الشهيرة في عشرينيات القرن الماضي ومبنى الكابيتول الوطني وبلازا فيجا وكاتدرائية سان كريستوبال وساحة ماليكون الشهيرة.

 

المطبخ الكوبي

 

الطعام الكوبي له جذور قوية في المأكولات الكاريبية والإسبانية والأفريقية وحتى الصينية، ويعتقد الكوبيون أنّ الطبق الصحيح المطبوخ جيدًا يمكن أن يساعد في الاحتفال بأكبر الانتصارات ويساعد في رفع الحالة المزاجية حتى في أسوأ المواقف، ويتركز الطعام الكوبي في الغالب حول اللحوم، ويتميز ببعض الأطعمة المفضلة المطلقة التي يتم تناولها الآن في جميع أنحاء العالم، وهي تشمل الساندويتش الكوبي المذهل طوال الوقت واروز كون بولو وروبا فيجو ومادوروس وبونيلوس ويوكا وماسيتاس وبيكاديلو وأكثر من ذلك.

 

لعبة الدومينو

 

يعتبر لعب الرجال الدومينو في الشارع مشهدًا مألوفًا في معظم الأحياء الكوبية، فالدومينو هو نشاط اجتماعي كوبي شهير، فتعد الدومينو هو زمن الماضي الكوبي الوطني، حيث يجلس اللاعبون عادة حول الطاولات في الشارع ويلعبون الدومينو لساعات، حتى أنّ بعض الأحياء لديها دوراتها الخاصة فيلعب زوجان من اللاعبين ضد بعضهما البعض، ولعب الدومينو هو أيضًا عذر للحاق بالأصدقاء والتحدث عن الأحداث الجارية، ومن الممكن أن يكون نشاطًا صاخبًا متحركًا مع المتفرجين الذين يشاهدون كل حركة.

 

حرق دمى خرقة

 

هو تقليد عشية رأس السنة الجديدة! ففي ليلة رأس السنة الميلادية يحرق العديد من الكوبيين دمى من القماش بالحجم الطبيعي كوسيلة لتوديع العام الماضي، وتم القضاء على هذا التقليد تقريبًا بعد الثورة الكوبية ولكنه عاد مؤخرًا إلى الشعبية مرة أخرى، وتسمى الدمى مونيغوتس (monigotes) ويتجمع الكوبيون عادة في الشوارع والساحات لحرق الدمى عند منتصف الليل.

 

وهناك تقليد آخر في السنة الجديدة هو أخذ بيضة غير مطبوخة وفركها على جسم المرء بالكامل، مع إيلاء اهتمام خاص لباطن القدم والرأس ثم تحطيمها بينما يتمنى المرء أمنية للعام المقبل، حيث تمتص البيضة أي شيء سلبي في حياته وهذه الطقوس هي تطهير للمرء للعام المقبل.

المصدر
Top 10 Things Cuba Is Famous For - Updated 2021كتاب الموسوعة الأثرية العالمية لنخبة من المؤلمين.كتاب مدن جديدة ومواقع أثرية المؤلف نائل حنون.كتاب حول العالم في 200 يوم المؤلف أنيس منصور.كتاب رحلاتي في مشارق الأرض ومغاربها المؤلف محمد ثابت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى