الجغرافيادول العالممدن سياحية

جمهورية بنغلاديش الشعبية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بجمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة.
  • ما لا تعرفه عن جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة.

التعريف بجمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة:

تقع جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة في جنوب شرق آسيا، وتحديداً في مِنطقة الدلتا حيث تتكوّن من التقاء نهر البراهمبوترا، ونهر الجانج، بالإضافة إلى أنهار المجنا؛ وهذا ما جعل من أراضيها الزراعيّة أخصب أراضي على مستوى العالم، وتشترك بنغلاديش في حدودها مع الهند، بورما، وخليج البنغال.

ويُعدّ نظام الحُكم في بنغلاديش “برلمانيّ ديموقراطيّ”، وتُعتبر “مدينة دكا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعدّ “اللغة البنغاليّة” اللغة الرسميّة فيها، وكما تُعدّ العُملة المُستخدمة فيها “تاكا بنغلاديشي”، ويمر في جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة 58 نهر عابراً للحدود، وتأستت بنغلاديش عام 1971 للميلاد.

وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في بنغلاديش، بالإضافة إلى الدّيانة الهندوسيّة والعديد من اللغات الأخرى، ويتميّز مُناخها بأنّه استوائي شتويّ؛ نظراً لِوقوعها في مِنطقة مَدار السّرطان، وتُعدّ جمهوريّة بنغلاديش في المركز 94، من حيث المساحة على مستوى العالم.

وتتكوّن كلمة بنغلاديش من قسمين: بنغلا وهي نِسبة إلى البنغال، ودش تُعني الأرض، والقسمين معاً يُشكّلان “أرض البنغال”، وتعتمد بنغلاديش في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة كـَالغاز، الفحم، الأخشاب، الأراضي الزراعيّة، والعديد من الصّناعات كـَقصب السّكَّر، القمح، الشّاي، الأرز، البترول، الحديد، الأسمدة، الجلود، الملابس، القطن.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة دكا:

تقع مدينة دكا في بنغلاديش في غابات “القنب الهندي”، علی نهر “بوريغانغا”، وتُعتبر من أهمِّ المراكز التجاريّة، والصناعيّة، والإداريّة في بنغلاديش، وتشتهر المدينة بصناعاتها المنزليّة وأشهرها الأعمال الحرفيّة، كَالمنسوجات والتَّطريز والأعمال المصنوعة من الزّجاج والصّدف والجلود.

السّياحة في كوكس بازار:

تقع مدينة كوكس بازار في خليج البنغال، وتُعدّ من أجمل الأماكن السياحيّة في بنغلاديش، وتتميّز بأنّها تضمّ أطول شاطئ رمليّ على مستوى العالم، حيث يبلغ طوله 125 كيلومتر، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة كـَالأديرة، والمعابد، والمُنتزهات، والحدائق، بالإضافة إلى العديد من أماكن التسوّق، ويُمكنك زيارتها وقضاء أجمل الأوقات فيها، والذّهاب إلى أسواقها وشراء الهدايا التذكاريّة منها.

السّياحة في جزيرة سانت مارتن:

تُعتبر جزيرة سانت مارتن من أجمل الوجهات السياحيّة في بنغلاديش، وكما تُعتبر الجزيرة المُرجانيّة الوحيدة فيها، وأكثر ما يميّزها وجود العديد من الصّخور المرجانيّة، والسّلاحف المائيّة فيها، وتوفّر الجزيرة العديد من الأنشطة للسيّاح، كـَصيد الأسماك، والمشي على الشّاطئ، والغوص في المُحيطات، ويُمكنك زيارتها وقضاء أمتع الأوقات فيها، ولا تنسى إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة:

شوربة العدس:

تُعتبر من أشهر الأطباق في بنغلاديش، وتتكوّن من العدس، الثّوم، البصل، الصَّلصة الحارّة، ويتمّ تقديمها مع خبز الباراتا.

الفورنا والبهاجي:

تُعدّ من الأطباق الشهيرة في بنغلاديش، وخاصّة في الأعراس والمناسبات الخاصّة، وهي عبارة عن فليفلة خضراء حارّة مقليَة مع الخضار المختلفة.

البوالو:

تُعدّ من الأطباق الشهيرة في البلاد ويتكوّن من الأرز المطبوخ مع ورق الغار، والقرفه، والبصل المقرمش، والتّوابل المختلفة.

البهابا ألو:

يُعتبر من أشهر الأطباق في بنغلاديش، يتكوّن من البطاطا، وعجينة جوز الهند، وزيت الخردل، ويُقدّم مع كوب من الشّاي بالحليب المكثّف.

اللاسي:

يُعتبر من أشهر أنواع المشروبات في بنغلاديش، تتكوّن من لبن الزّبادي مع الثّلج، ويحتوي علی العديد من الفيتامينات والمعادن.

الدوي ماش:

من الأطباق الشهيرة في بنغلاديش، يتكوّن من السّمك، والكاري، والتّوابل المُختلفة، ويتمّ تقديمها مع الأرز الأبيض.

الدّيمر دهوكار دالنا واللوشي:

تُعدّ من الأطباق الشهيرة في بنغلاديش، تتكوّن من الكيك، والبيض، والكاري، والتّوابل المُختلفة، والبطاطا.

ما لا تعرفه عن جمهوريّة بنغلاديش الشعبيّة:

  • تُعتبر بنغلاديش مدينة المساجد؛ نظراً لكثرة المساجد فيها.
  • تُعتبر اللغة البنغاليّة اللغة الرسميّة في بنغلاديش، ويليها اللغة الأرديّة والإنجليزيّة.
  • من أهم عادات شعب البنغال احترام الكبير.
  • تُعتبر الزّهور البيضاء في بنغلاديش دلالة علی المناسبات الحزينة، والجنازات.
  • يلتزم الشعب البنغالي بشكل كبير بأحكام الدّين، فَكُن حذراً من الاختلاط مع النساء، أو تناول المشروبات الكحوليّة.
  • يتسمّ شعب البنغال ببساطته في المأكل والملبس، كما يتسمّ بالسّماحة وتقبّل الرأي الآخر.

المصدر
صفحة بنغلاديش في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة بنغلاديش في ميوزك برينز.صفحة بنغلاديش في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى