الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة اليونان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة اليونان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة اليونان.
  • ما لا تعرفه عن دولة اليونان.

التعريف بدولة اليونان:

تقع دولة اليونان في جنوب قارّة أوروبا، وتحديداً في الجهة الجنوبيّة من شِبه جزيرة البلقان، وتُسمّی اليونان أيضاً “الجمهوريّة الهيلينيّة”، وتشترك في حدودها مع بلغاريا، مقدونيا، تركيا، ألبانيا، البحر الأبيض المتوسِّط، وبحر إيجة، وكانت الدّولة تابعة إلی الإمبراطوريّة العثمانيّة، وفي عام 1830 أعلنت استقلالها عنها.

وفي عام 1940 للميلاد، تعرّضت دولة اليونان للغزو الإيطالي، وبعد ذلك وقعت تحت الاحتلال الألماني لمُدّة 3 سنوات، وانضمّت الدّولة إلی دول الاتّحاد الأوروبيّ في عام 1981 للميلاد، وشاركت في 3 اتفاقيّات تبلغ قيمتهم 300 مليار دولار، وانتهت دولة اليونان من هذه الاتفاقيّات عام 2018 للميلاد.

وتُعتبر دولة اليونان ذات طبيعة جبليّة، ويُعتبر “جبل أوليمبوس” أعلی قمّة فيها، حيث يبلغ ارتفاعه 2916.9 متر فوق مستوی سطح البحر، ويوجد في اليونان العديد من الأعراق، كاليونانيّين الأصليّين، الألبان وغيرهم.

وتُعدّ “مدينة أثينا” عاصمة اليونان وأكبر مدينة فيها، ويُعدّ “اليورو” العُملة المُستخدمة فيها، وتُعتبر “الدّيانة الأرثوذكسيّة اليونانيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، وكما تُعتبر “اللغة اليونانيّة” اللغة الرسميّة في اليونان، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، واللغة الفرنسيّة.

وتُعتبر اليونان من البُلدان الرّائدة في مجال النّقل البحريّ، حيث تُعتبر الأولی عالميّاً من حيث امتلاك الحاويات، وكما تُعتبر الثانيَة عالميّاً من حيث امتلاك السُّفُن، ويعتمد اقتصاد الدّولة علی العديد من الصّناعات، كـَصناعة المواد الغذائيّة، التّبغ، الكيماويّات، التّعدين، المنتجات المعدنيّة، وتكرير النّفط.

وكما تعتمد دولة اليونان في اقتصادها علی المنتجات الزراعيّة، كـَالذُّرة، القمح، الشعير، الزّيتون، الشمندر، العنب، والبطاطا، بالإضافة إلی المُنتجات الحيوانيّة كـَالألبان، ومن أشهر صادرات اليونان: المواد الغذائيّة، المنتجات الزراعيّة، برامج الحاسوب، الأجهزة الكهربائيّة، والنّفط المُكرر.

وتُعتبر اليونان من أشهر الوجهات السياحيّة في العالم، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتتميّز بشواطئها الرمليّة، ومناطقها القديمة، حيث تضمّ 17 موقعاً مُصنّفاً ضمن مواقع التُّراث العالميّ، حسب مُنظّمة اليونسكو، ومن أشهر الأماكن السياحيّة فيها: جزيرة سانتوريني، أثينا، جزيرة كريت، جزيرة ميكونوس، وجزيرة رودس.

ويُمكنك زيارة دولة اليونان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في أثينا:

تُعدّ مدينة أثينا عاصمة اليونان، وتُعتبر ميناءٌ تجاريٌّ وبحريٌّ مُهمّاً في البحر الأبيض المُتوسّط، ويُعتبر “ميناء بيريوس” أكبر ميناء في أوروبا كاملةً، وتُعرف المدينة بأنّها مَهدُ الحضارات الغربيّة، وتُقدّم مزيجاً بين التّاريخ العريق والمَعالِم المُعاصرة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء.

السّياحة في جزيرة ميكونوس:

تقع جزيرة ميكونوس في اليونان في بحر إيجه، وتُعتبر من أشهر جُزر اليونان، ويستقطبها العديد من السيّاح سنوياً، وتتميّز بشواطئها السّاحرة وأسواقها الشعبيّة، وأسواقها الّتي تُقدّم ألذ وأشهى المأكولات اليونانيّة، وتنتشر بالجزيرة العديد من الطواحين الهوائيّة، الّتي تُعتبر رمزاً من رموز هذه الجزيرة.

السّياحة في جزيرة باروس:

تقع جزيرة باروس في اليونان في بحر إيجه، وتُعتبر من أفضل وأشهر الوجهات السياحيّة في اليونان، حيث يستقطبها العديد من السيّاح سنويّاً، وتضم باروس الكثير من المنتجعات الثقافيّة وتُدعى “نجم اليونان”، وتشتهر الجزيرة بالرّخام الأبيض التي تستمدّه من الجبال المحيطة فيها.

السّياحة في جزيرة رودس:

تقع جزيرة رودس في اليونان في بحر إيجه، يفصلها عن تركيا مضيق مرمرة، وتُعتبر الجزيرة وجهة مثاليّة للسّياحة، وتُعدّ موقعاً من مواقع التّراث العالمّي، ومن أشهر أماكن الجذب فيها “المدينة القديمة، الأكروبول، الشواطئ”، بالإضافة إلى الكثير من القِلاع والأديرة والكنائس.

السّياحة في جزيرة كريت:

تُعدّ جزيرة كريت من أكبر الجُزر اليونانية، وتطلُّ على بحر إيجه، وتوجد فيها سلسلة جبلية وأعلى قمَّة فيها “قمة بيسلوريتيس”، ويبلغ اِرتفاعها 2456 متر فوق مستوى سطح الأرض، وتنتشر فيها أراضي الكرمة والزيتون، وتُزرع فيها التبغ والذُرة.

السّياحة في جزيرة سانتوريني:

تقع جزيرة سانتوريني جنوب شرق اليونان، في جنوب بحر ايجه، تُصنّف جزيرة سانتوريني من أجمل الأماكن السياحية وخاصة لقضاء شهر العسل؛ لأنَّها مكان يُرضي كافة الأذواق، ويوجد فيها العديد من المطاعم والشواطئ الرملية، وتستقبل أعداداً كبيرة من السيّاح سنوياً، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسی إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة فيها.

أشهر الأكلات في دولة اليونان:

يَشترك المطبخ اليوناني مع مطابخ دول البلقان، أيطاليا، الأناضول، الشرق الأوسط، ولكنّه يتميّز بلمستهِ الخاصّة، وطعمهِ المميّز، ونكهاتهِ التي جعلت لهُ مكاناً فريداً من نوعهِ في العالم، ومن أشهر النَّكهات الشَّائعة في المطبخ اليوناني “المستكة، الأوريجانو، النعناع، الثوم، البصل، الورق اللوردي، الشبت، الريحان”، ومن أشهر هذه المأكولات:

  • دولمادس:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في اليونان، وهو عبارة عن “ورق عنب” محشوّ بالأرز، التّوابل، ودِهن الخاروف.

  • لوكانيكو:
    يتميّز هذا الطّبق بمذاقهِ الحارّ، ويتكوّن من النقانق الحارّة.

  • باستيسيو مع موساكا:
    “الباستيسيو” هو عبارة لازانيا مع لحم البقر أو الخروف مُغطّاة بالباشميل، وصوص البندورة.
    أما “الموساكا”، فيُعتبر خليط ما بين الخضار واللحم المُغطّاة بصوص الكريمة.

  • ساجانكي وشريمب ساجانكي:
    “الساجانكي” هو عبارة عن جبن مقلّي، أمّا “شريمب ساجانكي” عبارة عن جبن الفيتا، بندورة، ثوم، بصل، وجمبري.

  • هورتا فرستا:
    يُعتبر من أكثر الأطباق الصّحيّة في اليونان، يحتوي على العديد من العناصر المغذيّة، يتكوّن من العديد من الخضراوات الورقيّة كَالسّبانخ، ويُضاف إليها زيت الزيتون، القليل من الليمون، ويُعتبر من الأطباق الجانبيّة.

  • تزاتزيكي:
    يُعدّ من أشهر أنواع السّلطات في اليونان، يتكوّن من لبن الزبادي، الخيار، التّوابل، الثّوم، وعادة ما يتمّ تقديمها مع خبز البيتا، واللّحم المشويّ.

  • دوماتيس يمستس:
    يُعتبر من أشهر الأطباق في اليونان، حيث يتمّ تفريغ الطماطم وحشوها باللّحم، الأرز، والقليل من المُكسّرات كَالصّنوبر، الجوز، اللّوز، الزبيب، ويمكن حشوها بأنواع مُختلفة من الخضراوات أيضاً كَالفلفل الحلو، الباذنجان، والكوسا.

  • سوفلاتي:
    عبارة عن أسياخ من لحم البقر أو الخروف أو الجاج، يتمّ شويها وتقديمها مع الخضار، الخبز، والزبادي.

  • البوجاتسا:
    يُعدّ نوع من أنواع الحلويات كَالبقلاوة، تتكوّن من عجين الفيلو الرقيق، المُكسّرات، والعسل.

ما لا تعرفه عن دولة اليونان:

  • يتحدّث الكثير من غالبيّة الشعب اليونانيّ باللُّغة الإنجليزيّة، إضافة إلى اللُّغة الأمّ “اليونانيّة”.

  • يُوجدُ في اليونان آلاف الجُزُر، التي يزيد عددها عن 2000 جزيرة.

  • شعب اليونان لا يحترم المواعيد، على عكس باقي الدُّول الأوروبيّة.

  • يوجد في اليونان ما يقارب 140 مليون شجرة زيتون.

  • تُعتبرُ المواصلات في اليونان مُنخفضة التّكلفة، على عكس الكثير من الدول الأوروبيّة.

  • عدم التزام اليونانيين بإشارة المرور.

  • اليونانيونَ لا يأكلون الفول؛ لاعتقادهم أنّ الفول يحتوي على أرواح الموتى.

  • تحتلُّ اليونان المركز الثالث عالميّاً في نسبة استهلاك السجائر.

المصدر
صفحة اليونان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة اليونان في ميوزك برينز.صفحة اليونان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى