الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

خصائص نهر أوب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خصائص نهر أوب
  • هيدرولوجية ومناخ النهر

ما هي خصائص نهر أوب؟

نهر أوب نهر وسط روسيا وهو أحد أعظم أنهار آسيا، حيث يتدفق نهر أوب شمالاً وغرباً عبر غرب سيبيريا في شكل قطري ملتوي من مصادره في جبال ألتاي إلى مخرجه عبر خليج أوب إلى بحر كارا في المحيط المتجمد الشمالي، وإنه شريان نقل رئيسي يعبر أراضي في قلب روسيا متنوعة بشكل غير عادي في بيئتها المادية وسكانها، حتى لو سمحنا بالجفاف في كثير من المنطقة المحيطة بالمجرى السفلي للنهر والمياه المسدودة بالجليد التي تصب فيها، فإن أوب تستنزف منطقة ذات إمكانات اقتصادية كبيرة.


يغطي سهل غرب سيبيريا حوالي 85 بالمائة من حوض أوب، يتكون باقي الحوض من سهول مدرجات تورغاي (كازاخستان) والتلال الصغيرة في أقصى شمال كازاخستان في الجنوب وسلسلة جبال كوزنيتسك ألاتاو وسلالير ريدج وجبال ألتاي وتلالها والقيم المتطرفة في الجنوب الشرقي.


يوجد أكثر من 1900 نهر داخل الحوض بطول إجمالي يبلغ حوالي 112000 ميل (180.000 كم)، وإرتيش هو رافد على الضفة اليسرى يبلغ طوله 2640 ميلاً (4250 كم) يستنزف بحد ذاته حوالي 615000 ميل مربع (1.593000) كيلومتر مربع مساحة أكبر إلى حد ما من تلك التي استنزفتها منطقة أوب العليا والمتوسطة فوق ملتقى إرتيش) وحوالي 70 في المائة من الحوض بأكمله يتم تجفيفه بواسطة روافد الضفة اليسرى.


يمتد حوض (Ob) الضخم عبر عدد من المناطق الطبيعية، يسود (Semidesert) في أقصى الجنوب حول بحيرة (Zaysan) (متلقي Black Irtysh ومصدر Irtysh السليم) تحدها من الشمال أرض عشبية، تتكون المناطق الوسطى من سهل غرب سيبيريا؛ أي أكثر من نصف الحوض من التايغا (غابة صنوبرية مستنقعية) مع مساحات شاسعة من المستنقعات، وتوجد في الشمال مساحات شاسعة من التندرا (نباتات منخفضة ومقاومة للبرد).


يمتد الجزء العلوي من (Ob) من تقاطع (Biya وKatun) إلى التقاء نهر (Tom) ووسط (Ob) من التقاطع مع (Tom) إلى ملتقى (Irtysh) و(Ob) السفلي من التقاطع مع (Irtysh) إلى خليج (Ob) ويرتفع كل من (Biya وKatun) في جبال (Altai): الأول في بحيرة (Telets)، الثاني في الجنوب بين الأنهار الجليدية في (Mount Belukha).


من تقاطعهم بالقرب من (Biysk) يتدفق (Ob) العلوي في البداية غرباً متلقياً أنهار (Peschanaya وAnuy وCharysh) من اليسار في هذا النطاق يحتوي النهر على ضفاف منخفضة من الطمي وسرير مرصع بالجزر والمياه الضحلة ومتوسط ​​انحدار يبلغ 1 قدم لكل ميل (20 سم لكل كيلومتر)، ومن التقاء تشريش يتدفق أوب العلوي شمالًا في طريقه إلى بارناول، ويستقبل رافدًا آخر على الضفة اليسرى، وهو نهر عالي، ويوسع السهول الفيضية مع اتساع الوادي.


بالانعطاف غرباً مرة أخرى في بارناول يتلقى النهر رافداً على الضفة اليمنى نهر شوميش من سالير ريدج، ويبلغ عرض الوادي من 3 إلى 6 أميال (من 5 إلى 10 كم)، مع وجود أرض أكثر انحداراً على اليسار منها على اليمين، السهول الفيضية واسعة النطاق، وتتميز بفروع متفرعة من النهر وبحيرات والسرير لا يزال مليئاً بالمياه الضحلة، ويتم تقليل التدرج لكن العمق يزداد بشكل ملحوظ.


ومع ذلك في (Kamen-na-Obi)، حيث يبدأ النهر في الانحناء باتجاه الشمال الشرقي، حيث يتقلص عرض الوادي إلى 2 إلى 3 أميال (3 إلى 5 كم) مباشرة فوق نوفوسيبيرسك، وينضم رافد آخر على الضفة اليمنى وهو نهر إينيا إلى الجزء العلوي من أوب وسد في نوفوسيبيرسك، حيث يشكلان خزان نوفوسيبيرسك الضخم، وأسفل نوفوسيبيرسك فيغادر النهر منطقة غابات السهوب لدخول منطقة من غابات الحور الرجراج والبتولا، فيتسع كل من الوادي والسهول الفيضية بشكل ملحوظ حتى عند التقاء نهر توم يكونان على التوالي 12 و3 أميال أو أكثر ( بعرض 19 و5 كيلومترات أو أكثر).


يتراوح عمق الجزء العلوي من (Ob) (عند انخفاض المياه) بين 6.5 و20 قدماً (2 و6 أمتار)، يبدأ منتصف (Ob) حيث يتدفق (Tom) إلى التيار الرئيسي من اليمين، ويأخذ النهر في البداية مساراً شمالياً غربياً ثم يصبح بعد ذلك أعمق وأوسع خاصة بعد تلقيه أقوى رافد له على الضفة اليمنى (Chulym) أسفل التقاء نهر (Shegarka) من اليسار بوقت قصير.


الروافد المتتالية على طول المسار الشمالي الغربي بعد (Chulym)، وتشمل (Chaya وParabel) (كلاهما على اليسار)، (Ket) (على اليمين)، (Vasyugan) (على اليسار) ونهر (Tym وVakh) (كلاهما على اليمين)، ونزولاً إلى ملتقى (Vasyugan) يمر النهر عبر الحزام الجنوبي للتايغا وبعد ذلك يدخل الحزام الأوسط.


أسفل التقاء (Vakh) يغير الوسط (Ob) مساره من الشمال الغربي إلى الغربي ويتلقى المزيد من الروافد: (Tromyegan) (يمين)، (Great (Bolshoy) Yugan) (يسار)، (Lyamin) (يمين)، (Great Salym) (يسار)، (Nazym) (على اليمين) وأخيراً في خانتي مانسيسك إرتيش (على اليسار)، وفي مساره من خلال التايغا يحتوي وسط (Ob) على حد أدنى من التدرج ووادي يتسع إلى 18 إلى 30 ميلاً (29 إلى 48 كم) وسهل فيضان متسع مماثل – 12 إلى 18 ميلاً (19 إلى 29 كم).


في هذا الجزء من مساره يتدفق (Ob) في شبكة معقدة من القنوات مع اتساع السرير الرئيسي من أقل من ميل واحد (حوالي 1 كم) على الروافد العليا إلى ما يقرب من ميلين (3 كم) عند التقاء مع (Irtysh)، ويصبح خالياً من المياه الضحلة تدريجياً، تتراوح أعماق المياه المنخفضة بين 13 و26 قدماً (4 و8 أمتار)، وفي المياه المرتفعة تحدث فيضانات كبيرة كل عام ، تنتشر أحياناً 15 أو حتى 50 ميلاً (24 إلى 80 كم) عبر الوادي وتستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.


منذ بدايته عند التقاء نهر إرتيش يتدفق الجزء السفلي من أوب إلى الشمال الغربي حتى (Peregrebnoye) وبعد ذلك إلى الشمال عبر الحزام الشمالي للتايغا حتى يدخل منطقة غابات التندرا بالقرب من دلتاها، والوادي واسع ومنحدراته أكثر انحداراً على اليمين منها على اليسار والسهل الفيضي الشاسع بعرض 12 إلى 18 ميلاً (19 إلى 29 كم) تتقاطع فيه القنوات المضفرة للنهر وتنتشر فيه البحيرات.


أسفل (Peregrebnoye) يقسم النهر نفسه إلى قناتين رئيسيتين: (Great (Bolshaya) (Ob التي تستقبل نهري (Kazym وKunovat) من اليمين و(Little (Malaya) (Ob التي تستقبل (Northern (Severnaya) (Sosva و(Vogulka) وأنهار سينيا من اليسار، ويتم لم شمل هذه القنوات الرئيسية أسفل (Shuryshkary) في مجرى واحد يصل عرضه إلى 12 ميلاً (19 كم) وعمق 130 قدماً (40 متراً) ولكن بعد التقاء (Poluy) (من اليمين) يتفرع النهر مرة أخرى لتشكيل دلتا، والذراعان الرئيسيان هما (Khamanelsk Ob) الذي يستقبل (Shchuchya) من اليسار و(Nadym Ob) وهو أكثر كبير من الزوج.


في قاعدة الدلتا يقع خليج أوب الذي يبلغ طوله حوالي 500 ميل (800 كم) ويصل عرضه إلى 50 ميلاً (80 كم) تبلغ مساحة مستجمعات المياه الخليجية (غابات التندرا والتندرا المناسبة) أكثر من 40000 ميل مربع (105000 كيلومتر مربع).

هيدرولوجية ومناخ النهر:

يتميز حوض (Ob) بصيف قصير ودافئ وشتاء طويل بارد، ويتراوح متوسط ​​درجات الحرارة في شهر يناير من -18 درجة فهرنهايت (-28 درجة مئوية) على شواطئ بحر كارا إلى 3 درجات فهرنهايت (-16 درجة مئوية) في الروافد العليا لنهر إرتيش، وتتراوح درجات الحرارة في يوليو لنفس المواقع على التوالي من 40 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية) إلى أعلى من 68 درجة فهرنهايت (20 درجة مئوية).


درجة الحرارة القصوى المطلقة في الجنوب الجاف هي 104 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية)، والحد الأدنى في جبال ألتاي هو 76 درجة فهرنهايت (-60 درجة مئوية)، وهطول الأمطار الذي يحدث بشكل رئيسي في الصيف يبلغ متوسطه أقل من 16 بوصة (400 ملم) سنوياً في الشمال و20 إلى 24 بوصة (500-600 ملم) في منطقة التايغا و12 إلى 16 بوصة (300-400 ملم) على السهوب.


تتلقى المنحدرات الغربية لنهر ألتاي ما يصل إلى 62 بوصة (1575 ملم) سنوياً، يستمر الغطاء الثلجي لمدة 240 إلى 270 يوماً في الشمال ولمدة 160 إلى 170 يوماً في الجنوب فإنه أعمق في منطقة الغابات، حيث يتراوح من 24 إلى 36 بوصة (60-90 سم)، وفي الجبال يبلغ متوسطه 80 بوصة (200 سم) في السنة، كما أنه ضحل كثيراً في التندرا، ويتراوح من 12 إلى 20 بوصة (30-50 سم) ورقيق جداً على السهوب، حيث يقع من 8 إلى 16 بوصة (20-40 سم).


وفي الجزء العلوي من أوب تبدأ فيضانات الربيع في أوائل شهر أبريل عندما يذوب الثلج على السهول، ولديهم مرحلة ثانية ناتجة عن ذوبان الثلج على جبال ألتاي، وتتميز منطقة أوب الوسطى التي نادراً ما تتأثر بمراحل أوب العليا بفترة ربيع وصيف واحدة مستمرة من ارتفاع المياه، والتي تبدأ في منتصف أبريل، بالنسبة إلى الجزء السفلي من (Ob)، يبدأ ارتفاع المياه في أواخر أبريل أو أوائل مايو.


ففي الواقع تبدأ المستويات في الارتفاع عندما لا يزال الجليد يعيق المجرى المائي، قد لا يتم الوصول إلى المستويات القصوى، والتي تحدث بحلول شهر مايو في الجزء العلوي من (Ob) حتى يونيو أو يوليو أو حتى أغسطس على الروافد الدنيا.


بالنسبة لأعالي أوب تنتهي فيضانات الربيع بحلول يوليو لكن أمطار الخريف تجلب المياه مرة أخرى في سبتمبر وأكتوبر، وفي الوسط والسفلي تنحسر مياه الفيضانات في الربيع والصيف تدريجياً حتى يبدأ التجمد، وفي الروافد الدنيا، قد تستمر الفيضانات أربعة أشهر، فيضانات أوب السليم وإيرتيش يعيق تصريف الروافد الصغيرة.

المصدر
علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى