التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

فوائد التين

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التين
  • حقائق غذائية عن التين
  • السعرات الحرارية في التين
  • الفوائد الصحية للتين

ما هو التين:

التين هو ثمرة حلوة مع بذور متعدِّدة وقشرة ناعمة، والتي يمكن أن تؤكل ناضجة أو مجفَّفة، يطلق على التين أيضا حلوى الطبيعة لأنَّها غنيَّة بالسكَّر الطبيعي.

إنَّها فاكهة شجرة التين (Ficus)، وهي عضو في عائلة التُّوت، وعادة ما توجد في آسيا، في الهند تسمَّى الفاكهة أنجير، يمكن أن يكون لأصناف مختلفة من الفاكهة ألوان مختلفة من الأصفر والأحمر والأخضر والأصفر الذهبي ويوجد التين أيضاّ بالشَّكل المجفَّف.

حقائق غذائية عن التين:

التين غني بالألياف والمغنيسيوم والمنغنيز وفيتامين B6 والبوتاسيوم والكالسيوم، وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية للمغذيات(USDA).

إنَّها تعزز كثافة العظام وانخفاض ضغط الدَّم، ويحتوي التين المجفَّف على أحماض دهنية من الفينول وأوميجا 3 وأوميجا 6 تساعد في تحسين الصحّة.

السعرات الحرارية في التين:

  • 100 غرام من التين الطَّازج ما يعادل تقريباً (حبتين من التين حجم وسط)، تحتوي على 74 سعرة حرارية.

  • 100 غرام من التين المجفَّف تحتوي على 220 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للتين:

يساعد في انخفاض ضغط الدم

يستهلك النَّاس عادة الصوديوم في شكل ملح، ولكن قد يؤدِّي انخفاض البوتاسيوم وارتفاع مستوى الصوديوم إلى ارتفاع ضغط الدَّم، التين غني بالبوتاسيوم وقليل من الصوديوم، لذا فهو دفاع مثالي ضد آثار ارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يساعد خفض ضغط الدم في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب وتجلب بعض الهدوء ليومك.

تقويّة العظام

تقول الدراسات أنَّ التين غني بالكالسيوم، وهو أحد أهم مكوّنات تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما أنَّه غني بالفوسفور، الذي يشجّع على تكوين العظام ويحفّز إعادة نموّ إذا كان هناك أيُّ ضرر أو تدهور في العظام، يعتبر مربَّى التين الطبيعي طريقة لذيذة للحصول على جرعتك من الكالسيوم.

يساعد في السيطرة على مرض السكري

تخبر جمعية السُّكري الأمريكية بأنَّ التين يساعد في العلاج كونه غني بالألياف فهو يساعد في تعزيز التحكّم الوظيفي لمرض السكري، وهو غني بالبوتاسيوم، ممَّا يساعد على تنظيم كميّة السكّر التي يمتصّها الجسم بعد وجبات الطعام وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الدولية لأبحاث PharmTech في عام 2011، يمكن أن تضمن كميات كبيرة من البوتاسيوم بتقليل حالات ارتفاع وهبوط السكَّر في الدَّم وتجعلها أقل تواتراً أو تكراراً.

خصائص مضادّة للأكسدة

كما ذكرنا، إنّ التين مصدر غني بالبوليفينول، والبوليفينول هي مضادّات الأكسدة التي تحمي الجسم البشري من الإجهاد التأكسدي.

تقلل من حدوث الإمساك

التين يحتوي على كميّة جيّدة من الألياف، وهذا التركيز العالي من الألياف يساعد على تعزيز وظيفة الأمعاء الصحيّة المنتظمة ويمنع الإمساك.

يساعد في علاج البواسير

يساهم في انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم

يحتوي التين على البكتين، وهو ألياف قابلة للذوبان تحفّز حركة الأمعاء الصحيّة ويمكن أن يكون لها تأثير ملين، كما ذُكِر بأنَّه واحد من أكثر الأطعمة كثافة بالألياف المتاحة، عندما تتحرك الألياف عبر الجهاز الهضمي، فإنّه ينظّف كُتل الكوليسترول الزائدة وينقلها إلى جهاز إفراز الجسم للتخلص منها، وفقا لدراسات أُجرِيت على البكتين، فإنّه يرتبط أيضا مع خفض مستويات الكوليسترول في الدم وله أنشطة مضادّة للسرطان.

تقليل أعراض مرض الزهايمر

يعتبر التين من أفضل الفواكه عندما يتعلَّق الأمر بتخفيف الالتهاب العصبي، إنّ الثمرة قادرة على تقليل السيتوكينات (cytokines) الالتهابية أثناء الشيخوخة، بمعنى آخر، له تأثير مفيد على الأمراض التنكّسيّة العصبية مثل مرض الزهايمر للبشر.

يساهم في علاج التهاب الشعب الهوائية

المواد الكيميائيّة الطبيعية في أوراق التين تجعلها مكوِّنًا مثاليًا لقاعدة الشَّاي، شاي أوراق التين وصفه شعبيّة لمختلف الأمراض التنفسية مثل التهاب الشُعب الهوائيّة، ويستخدم أيضا كوسيلة لمنع وتخفيف أعراض الربو.

منع فقدان الكالسيوم في البول

قد يتأثّر الأشخاص الذين يحتفظون بنظام غذائي عالي الصوديوم بزيادة فقدان الكالسيوم في البول، يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في التين على تجنّب هذا الشرط وينظّم محتوى الفضلات في البول، وفقًا لمجلة علم الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، أنَّه يقلِّل من فقدان الكالسيوم مع التخلُّص بشكل متزايد من كميَّة حمض اليوريك والسُّموم الضارّة الأخرى من الجسم.

منع الضمور البقعي

السبب الرئيسي لفقدان البصر بين كبار السِّن هو الضُّمور البقعي، إنّ التين العضوي جيّد في مساعدتك على تجنّب هذا العرض الشائع للشيخوخة.

تخفيف آلام الحلق

يساعد المحتوى العالي من الصمغ في التين على التئام التهاب الحلق وحمايته، إنّ الطبيعة المهدئة لهذه الثمار وعصائرها الطبيعية يمكن أن تخفِّف الألم والإجهاد على الحبال الصوتيّة أيضًا.

الجلد والشعر الصحة

التين غني بالفلافونويد والبوليفينول، وهي مضادّات الأكسدة التي تمنع الضَّرر الناجم عن الجذور الحرة(free radical) ولديه مستوى عال من الألكانات{alkanes}، وبالتالي يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجسم، و تستخدم الثِّمار لعلاج عدد من الأمراض الجلديّة مثل الأكزيما والصَّدفيّة.

المصدر
Nutritional Benefits of Figs or AnjeerHealth-promoting properties of pectinLong-term dietary supplementation of pomegranates, figs and dates alleviate neuroinflammation in a transgenic mouse model of Alzheimer's disease.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى