التغذيةفوائد غذائية

فوائد العنب

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو العنب
  • حقائق العنب التغذوية
  • الفوائد الصحيّة للعنب

ما هو العنب؟

يُعتبر العنب من أكثر الفاكهة شعبيّة في العالم؛ بسبب مذاقها وملمسها ونكهتا وتنوّعها، وهذه الفاكهة الشعبية اللّذيذة تحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة الهامّة.

حقائق العنب التغذوية

يعتبر العنب مصدرًا كبيرًا للمغذيّات النباتيّة، وخاصة الفينولات، والبوليفينول، ويحتوي على فيتامينات مُهمّة أخرى مثل الفيتامينات K و A و C و B6، وفقًا لقاعدة بيانات المغذيّات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية(USDA)، فهي غنية بالثيامين الريبوفلافين والنياسين والفولات، وتحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم.

يحتوي العنب على نسبة عالية من الماء تساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، كما تحتوي على الألياف الغذائيّة والكربوهيدرات الصحيّة ومُضادات الأكسدة وكميّة معتدلة من البروتين، تساعد الفلافونويدات في العنب، على تقليل الأضرار التي تسبُّبها الجذور الحرّة وتبطّئ الشيخوخة، نظرًا لمحتواها العالي من العناصر الغذائية، يلعب العنب أيضًا دورًا مُهمًّا في ضمان حياة صحيّة ونشطة.

الفوائد الصحيّة للعنب

يساهم في تقليل أمراض القلب

يزيد العنب من مستويات أكسيد النيتريك في الدم، ممّا يمنع تجلّط الدم ويساعد في صحّة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، لذلك، فإنّ العنب وسيلة فعّالة لتقليل فرص الإصابة بالنوبات القلبيّة.

تخفيف الإمساك

العنب فعّال جداً في التغلب على الإمساك والقضاء عليه، يتمّ تصنيفه كغذاء مليّن؛ لأنه يحتوي على حمض عضوي وسكّر وسليلوز، كما أنّه يخفّف من الإمساك المُزمن عن طريق تقوية عضلات الأمعاء والمعدة، العنب غني بالألياف غير القابلة للذوبان.

تساهم في علاج الربو

نظرًا لقيمتها العلاجيّة المعروفة، يمكن استخدام العنب كعلاج للربوّ، بالإضافة إلى ذلك، فإن قوّة ترطيب العنب مرتفعة أيضًا، ممّا يزيد من الرطوبة الموجودة في الرئتين ويقلّل من حالات الربو.

تقليل إعتام عدسة العين

الفلافونويد الموجود في العنب من مُضادّات الأكسدة، والتي يمكن أن تقلّل ومكافحة الضرر الناجم عن الجذور الحرّة، تؤدّي الجذور الحرّة إلى ظهور إعتام عدسة العين والعديد من المشكلات المرتبطة بالعمر.

تقويّة العظام

العنب مصدر رائع للعناصر الغذائية الدقيقة مثل النحاس والحديد والمنغنيز ، وكلها مُهمّة في تكوين وقوّة العظام، يمكن أن تؤدي إضافة العنب إلى نظامك الغذائي بشكل مُنتظم إلى منع ظهور الحالات المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام، المنغنيز هو عنصر مهمٌّ للغايّة في الجسم، والذي يساعد في أيض البروتين، وتكوين الكولاجين، وعمل الجهاز العصبي.

تخفيف عسر الهضم

العنب له دورٌ هامٌّ في عسر الهضم، إنهُ يخفّف الحرارة وتعالج عسر الهضم وتهيّج المعدة، كما أنها مفضّلة على غيرها من الوسائل الهضمية لأنها تعتبر “الوجبات الخفيفة”.

تعزيز المناعة

ليس العنب الأحمر معبأة فقط من الفلافونويدات والمعادن ولكن الفيتامينات أيضاً، توفّر المستويات العاليّة من فيتامين C وفيتامين K وفيتامين A في العنب دفعة صحيّة للعديد من أجهزة الأعضاء، وخاصّة جهاز المناعة لديك.

المصدر
Surprising Benefits of GrapesDietary Nitrate, Nitric Oxide, and Cardiovascular Healthesearchers find link between blueberries, grapes and apples and reduced risk of type 2 diabetes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى