الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية أوزباكستان

اقرأ في هذا المقال
  • دولة أوزباكستان.
  • أصل تسمية أوزباكستان.

دولة أوزباكستان:

تقع دولة أوزباكستان في نصف قارّة آسيا. وتشترك أوزباكستان في حدودها مع كزاخستان، تركمانستان، أفغانستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، كزخستان. وأعلنت أوزباكستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ”. وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في أوزباكستان، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة، اليهوديّة والبروتستانتيّة.


وتُعدّ “مدينة طشقند” عاصمة أوزباكستان وأكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “سوم” العُملة المُستخدمة فيها. ويمرّ من خِلالها نهر أمو داريا. وتتنوّع الأعراق في أوزباكستان، حيث يوجد فيها أوزبك، روس، طاجيك، كزاخ، كارا كالباك وتتار. وتُعتبر “اللغة الأوزبكستيّة” اللغة الرسميّة في البِلاد، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة والطاجيكيّة.

أصل تسمية أوزباكستان:

تُقسم كلمة أوزباكستان إلى جزئين، الجزء الأوَّل “أوزبك”، مُشتقَّة مِن اللغة التركيّة وتُعني “سيّد نفسه”. وفي رواية أُخرى تقول بأنَّ كلمة أوزبك تعود إلى القائد، الّذي وحَّد المَنطِقة “أوزبك خان”. أمَّا الجزء الثاني “ستان”، يَعني في لغة الهندو “مكان”، كما يُعني في اللغة الروسيّة “مستوطنة”، كما يُسمَّى باللغة السلافيّة دولة، بينما يُطلق عليه باللغة الهندوإيرانيّة “مكان”. وتَعني الكلمة بأكملها تعني “أرض الأوزبك”.

المصدر
صفحة الباكستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة الباكستان في ميوزك برينز.صفحة الباكستان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى