الجغرافيادول العالممدن حول العالم

الجمهورية القيرغيزية

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بالجمهوريّة القيرغيزيّة.
  • أشهر الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في الجمهوريّة القيرغيزيّة.

التعريف بالجمهوريّة القيرغيزيّة:

تقع الجمهوريّة القيرغيزيّة في شرق قارّة آسيا الوسطی، وتشترك في حدودها مع أوزبكستان، طاجيكستان، الصّين، وكزاخستان، وأعلنت قيرغيزستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّة شِبه رئاسيّة”، وكما يُعدّ “سوم قيرغيزستاني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتُعتبر الجمهوريّة القيرغيزيّة ثاني أصغر الدّول في قارة آسيا الوسطی، وكما تُعتبر “مدينة بيشكيك” عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتُعدّ “اللغة القيرغيزيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة، والأقليّات التركيّة، ويعتمد اقتصاد قيرغيزستان علی الصّناعة، كـَالصّناعات الغذائيّة، المنسوجات، والملابس.

وتتنوّع الأعراق في الجمهوريّة القيرغيزيّة، حيث يوجد فيها القيرغيز، الكازاخستانيّين، التتار، الألمان، الأوكرانيّين، الأوزبك، الرّوس، والأقليّات من اليوغور، الصينيّين، والطاجيك، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة، والبهائيّة.

وتتنوّع التضاريس في الجمهوريّة القيرغيزيّة، حيث يوجد فيها العديد من الجِبال، كـَجِبال تيان، وجبل جينغيشس شوكوسو الّذي يُعتبر أعلی قمّة في البلاد، ويصل ارتفاعه إلی 7439 متر فوق مستوی سطح البحر، ولا تمتلك قيرغيزستان إي أنهار تتدفّق لِلبحر، إلّا أنّ فيها أنهار تنشأ نتيجة ذوبان الثّلوج من جِبالها، ويُعدّ “كارا داريا” النّهر الرئيسي فيها، بالإضافة إلی نهر تشو، وكما تنتشر فيها العديد من البُحيرات كـَبُحيرة إيسيك، الّتي تُعدّ أكبر بُحيرة في قيرغيزستان.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد جمهوريّة قيرغيزستان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة جمهوريّة قيرغيزستان والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة بيشكيك:

تُعتبر مدينة بيشكيك من أجمل المُدن في قيرغيزستان، وكما تُعتبر عاصمتها وأكبر المُدن فيها، وتضمّ المدينة العديد من المحميّات الطبيعيّة، والحدائق، والمُنتزهات، بالإضافة إلی جِبال قرغيز ألا تو، والعديد من المتاحف، ودور الأوبرا، ومسارح الباليه، وغيرها من المعالم الّتي تستحق الاكتشاف والزّيارة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة أوش:

تُعتبر مدينة أوش من أشهر الوجهات السياحيّة في قيرغيزستان، حيث تُعتبر ثاني أكبر المُدن فيها وأقدمها، وتصمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، كَٓعجلة فيريس الزّرقاء، والبُحيرات الفيروزيّة كـَبُحيرة إيسيك، والتِّلال الخضراء٫ بالإضافة إلی العديد من الجِبال المُغطاة بالثّلوج، بالإضافة إلی تمثال لينين، الّذي يُعتبر أطول تمثال في قيرغيزستان، حيث يبلغ طوله 20 قدماً، بالإضافة إلی جبل سليمان، الّذي تمّ إدراجه ضمن قائمة التُّراث العالميّ لليونسكو، وسوق أوش الشّهير.

السّياحة في مدينة كاراكول:

تُعتبر مدينة كاراكول من أجمل الوجهات السياحيّة في قيرغيزستان، وكما تُعتبر رابع أكبر مدينة فيها، وتوفّر المدينة العديد من الأنشطة لزوّارها، كـَركوب الخيول، تسلّق الجِبال، والمشي لمسافات طويلة، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، كـَالمتاحف، والمساجد، والكاتدرائيّات، وغيرها من الأماكن الّتي تستحق الزّيارة والاكتشاف. ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بوستيري:

تُعدّ مدينة بوستيري من أجمل المُدن السياحيّة في قيرغيزستان، حيث تضمّ العديد من الأماكن التاريخيّة، والمعالم الثقافيّة، والأماكن السياحية والطبيعيّة، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة المثاليّة للتشويق والمغامرة والترفيه، وتُطلّ المدينة علی بُحيرة ايسك كول الشّهيرة.

السّياحة في مدينة نارين:

تُعتبر مدينة نارين من أجمل وأشهر المُدن السياحيّة في قيرغيزستان، حيث تُعدّ المركز الجبلي في قرغيزستان، وتوفّر للسيّاح فرصة فريدة من نوعها؛ لاستكشاف شلّالات المياه، الوديان العميقة، والممرات الخلّابة، وتضمّ المدينة العديد من المحميّات الطبيعيّة، والحدائق، والبُحيرات، والمساجد، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها سيراً علی الأقدام، أو من خِلال ركوب الخيول، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في الجمهوريّة القيرغيزيّة:

بشمارك:

يُعتبر من أشهر الأكلات في قيرغيزستان، وخاصّة في المناسبات الخاصّة حيث تتكوّن من لحم الضأن أو البقر، معكرونة، بطاطا، بصل، وملح.

لاغمان:

يُعتبر من الأكلات التقليديّة في قيرغيزستان، حيث يتكوّن من معكرونة سميكة، لحم البقر أو الضأن، البصل، والجّزر، ويُمكنك إضافة الخضار المختلفة، وعادة ما يتمّ تقديمه كـَحساء.

مانتی:

يُعدّ من أشهر الأطباق الجانبيّة في قيرغيزستان، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الفطائر، ويتمّ حشوّها باللحم والبصل، ويُمكنك أيضاً حشوّها باليقطين والبصل.

بلوف:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في قيرغيزستان، حيث يتكوّن من الأرز المقلي، اللحم، الجّزر، ويُمكنك إضافة الطّماطم أو الزّبيب.

الأصابع الخمسة:

يُعتبر من أشهر الأطباق في قيرغيزستان، وهو عِبارة عن لحم الخروف المطبوخ مع العجين النّيء، ويُمكنك أيضاً طهيه بلحم الحِصان أو السّمك أو العجل، وخاصّة في الأفراح والعزائم، وسُمّي بهذا الاسم؛ لأن الجميع يمدّ يديه ويأكل منه ؛إيماناً منهم بأن هذه الطريقة تُقرِّب النّاس من بعضهم البعض.

البيلاف او البلوف:

يُعتبر من الأطباق الشعبيّة في قيرغيزستان، حيث يتكوّن من الأرز، قطع اللحم، الجزر المفروم، البصل، الزّبيب، ويتمّ وضع الثّوم المُحمّص على الوجه، وعادة ما يتمّ تقديم البيلاف في المناسبات الخاصّة كـَالأعراس، حيث يُطبخ بكميّات كبيرة.

الكورداك:

يُعتبر من الأكلات المشهورة في جمهوريّة قيرغيزستان، حيث يتكوّن من اللحم البنيّ المطبوخ، أو اللحم المشويّ. 

حساء اللقمان:

يُعتبر من أشهر وأشهی الأطباق في جمهوريّة قيرغيزستان، وهو عِبارة عن نوع من أنواع الشّوربات، وعادة ما تكون حارّة، حيث تتكوّن من لحم الخروف، مرقة اللحم، الخضراوات المختلفة، والتّوابل.

سلطة الباذنجان:

تُعدّ سلطة الباذنجان من أشهر أنواع السَّلطات في قيرغيزستان، حيث تتكوّن من شرائح الباذنجان، الفليفلة، الفجل، وعادة ما يتمّ تزيينها بالبقدونس

السامسا:

تُعتبر من أشهر الأكلات الجانبيّة في قيرغيزستان، وهي عِبارة عن نوع من أنواع الفطائر، ويتمّ حشوَها بالبصل واللحم، ويُمكنك حشوَها بالخضار أو الجبن.  

الشاشليك أو الشيشليك:

يُعتبر من الأطباق الشّهيرة في قيرغيزستان، حيث يتكوّن من لحم البقر، أو لحم الخروف، أو الكبد، أو السّمك، والخضار المختلفة، ويتمّ وضعها في أسياخ، وشويَها علی النّار.

الشوربة:

تُعتبر الشّوربة من أشهر الأطباق الجانبيّة في قيرغيزستان، حيث تتكوّن من قطع اللحم، مرق اللحم، الخضار المختلفة، البطاطا، والتّوابل المختلفة.

الهالفا:

تُعتبر من أشهر أنواع الحلويّات في قيرغيزستان، حيث تتكوّن من بذور السمسم، بياض البيض، والسّكَّر.

المصدر
صفحة قيرغيزستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة قيرغيزستان في ميوزك برينز.صفحة قيرغيزستان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى