الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية المكسيك

اقرأ في هذا المقال
  • الولايات المتحدة المكسيكيّة.
  • أصل تسمية المكسيك.
  • ما لا تعرفه عن الولايات المتحدة المكسيكية.

الولايات المتحدة المكسيكية:

تُعتبر الولايات المُتّحدة المكسيكيّة جمهوريّة دستوريّة فيدراليّة. وتقع في جنوب قارّة أمريكا الشماليّة. وتشترك في حدودها مع الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، المُحيط الهادئ، البحر الكاريبي، بليز، غواتيمالا وخليج المكسيك. ويُعدّ نظام الحُكم في المكسيك “جمهوري فيدرالي”، وتأسست المكسيك في عام 1810 للميلاد، وكما يُعد “البيزو المكسيكي” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها.

وتُعتبر المكسيك خامس أكبر بلد في الأمريكتين الجنوبيّة والشماليّة، من حيث المساحة. كما تُعتبر في المركز 11 من حيث عدد السُّكَّان علی مستوی العالم. وتُعدّ “بيكودي أوريزابا” أعلی قمّة في المكسيك. وتُعتبر “اللغة الإسبانيّة” اللغة الرسميّة في البلاد. وتُعدّ “مدينة مكسيكو” عاصمة للمكسيك وأكبر مُدنها.

أصل تسمية المكسيك:

أُطلق علی المكسيك قديماً اِسم “أناواك” وهو مُصطلح استخدمه الأزتيك؛ للدلالة علی الأراضي الّذين سيطروا عليها. وبعد ذلك أطلق اِسم “الناواتل” علی إمبراطوريّة الأزتيك، حيث تُعني “وادي المكسيك”. وقاموا بتسميَة شعبها باِسم “ميشيكا”.

وتغيّر اِسم البِلاد مع تغيّر الحكومات، حيث سُمِّيَتْ البِلاد في (1821- 1823 و1863- 1867) بالإمبراطوريّة المكسيكيّة. أمَّا في الدستور تمَّ استخدام اِسم الولايات المكسيكيّة المُتّحدة أو الولايات المُتّحدة المكسيكيّة.

وفي نوفمبر 2012 اُقترح بتغيير الاِسم إلی الرسميّ للدّولة مِن الولايات المُتّحدة المكسيكيّة إلی المكسيك. ويحتاج هذا المشروع قراراً مِن الكونغرس والمجالس التشريعيّة في الولايات؛ حتَّی يُصبح القرار نافِذاً.

ما لا تعرفه عن الولايات المُتّحدة المكسيكيّة:

  • يُدمن السكَّان المحليّين في المكسيك على تناول الحشرات والزواحف، مثل: الخنافس، يرقة النَّمل والعقارب.

  • تُعتبر المكسيك “بلد التيكيلا” وهو عبارة عن مشروب كحولي، يُصنع من نباتات آكاف التيكيلا. 

  • تختلف الأهرامات المكسيكيّة عن الأهرامات المصريّة، حيث إنَّّ الأهرامات المكسيكيّة كانت تُستخدم للآلهة أو لأغراض عسكريّة، بينما المصريّة كانت تُستخدم لوضع الموتى فيها.

  • من آداب تناول الطَّعام لدى الشَّعب المكسيكي، الذّهاب إلى موعد بعد حوالي نصف ساعة من الموعد المُحدَّد مسبقاً. وأيضاً ترك بعض من الأكل في الطبق.

المصدر
صفحة المكسيك في ميوزك برينز.صفحة المكسيك في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة المكسيك في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى