الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية اليمن

اقرأ في هذا المقال
  • جمهورية اليمن.
  • أصل تسمية اليمن.

جمهورية اليمن:

تقع جمهوريّة اليمن في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً في جنوب شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع السعوديّة، البحر العربيّ، خليج عدن، سلطنة عُمان والبحر الأحمر. وتضمّ اليمن 200 جزيرة تقع بين البحر الأحمر وبحر العرب، أشهرها “جزيرة سقطری”. وتُعتبر “مدينة صنعاء” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة اليمن “جمهوريّ”. كما يُعدّ “الريال اليمني” العُملة الرسميّة المُستخدمة فيها. وتُعتبر “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها. كما تُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في اليمن. ويُعدّ “جبل النبي شعيب” أعلی قمّة فيها. كما يُعدّ “بحر العرب” أخفض نقطة فيها.

أصل تسمية اليمن:

وَرَدَت العديد مِن النّصوص المُتعلّقة بتسميَة اليمن، حيث ذُكِرَت في القرن 3 للميلاد، تحديداً في كتابات الحميريّين بلفظ يمنت أو يمنة. وفي العهد القديم ذُكِرَت بشكل مُتكرِّر باِسم مملكة سبأ. وأطلق عليها اليهود اسم مملكة التيمّن. وبعد ذلك أُطلق عليها اِسم اليمن.

وتتعدد الأقاويل حول اِسم اليمن، حيث يُروی أنّ اِسم اليمن هو نِسبة إلی “أيمن بن يعرب بن قحطان”، وفي الموروث العربيّ يُقال بِأنّ اِسم اليمن مُشتقّ من كلمة “اليُمن”، وتُعني البركة والخير، ولدی الجغرافيّين القُدماء تُسمّی “العربيّة السّعيدة”، ويُروی أيضاً أنّ اليمن سُمّيَت بهذا الاسم؛ نظراً لأنّها تقع علی الجهة اليُمنی من الكعبة.

المصدر
صفحة اليمن في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة اليمن في ميوزك برينز.صفحة اليمن في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى