الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية طاجيكستان

اقرأ في هذا المقال
  • دولة طاجيكستان.
  • أصل تسمية طاجيكستان.

دولة طاجيكستان:

تقع دولة طاجيكستان في جنوب آسيا الوسطى. وتشترك في حدودها مع قيرغيزستان، أفغانستان، الصين  وأوزباكستان. وأعلنت طاجيكستان استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “ساماني طاجكي” العُملة الرسميّة المُيستخدمة فيها.


وتُعدّ “مدينة دوشانبي” عاصمة جمهوريّة طاجيكستان وأكبر مُدنها. كما تُعدّ “اللغة الطاجيكيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى اللغة الروسيّة واللغة الأوزبكيّة. ويُعتبر “جبل إسماعيل ساماني” أعلى قمّة في طاجيكستان. كما يُعتبر “نهر سيحون” أخفض نقطة فيها.

أصل تسمية طاجيكستان:

تُقسَم كلمة طاجيكستان إلى جزئين، الجزء الأوَّل “طاجيك” حيث استخدمها الأتراك في العصور الوسطى؛ للإشارة إلى الشّعوب النّاطِقة باللغة الإيرانيّة. وفي القرن 15 أصبحت تُشير إلى النّاطقين باللغة الفارسيّة. أمَّا الجزء الثاني “ستان”، يَعني في لغة الهندو “مكان”، كما يُعني في اللغة الروسيّة “مستوطنة”، كما يُسمَّى باللغة السلافيّة دولة، بينما يُطلق عليه باللغة الهندوإيرانيّة “مكان”. وتُعني كلمة طاجيكستان “دولة صاحب التّاج”، وسُمّيَت بهذا الاسم؛ نِسبة إلى إسماعيل الساماني مؤسس الدّولة الطاجيكيّة الأولى، الّذي له تمثال على رأسه تاج من الذّهب.

المصدر
صفحة طاجيكستان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة طاجيكستان في ميوزك برينز.صفحة طاجيكستان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى