الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية لاتفيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة لاتفيا.
  • أصل تسمية لاتفيا.
  • ما لا تعرفه عن لاتفيا.

دولة لاتفيا:

تقع دولة لاتفيا في شمال قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة بحر البلطيق. وتشترك في حدودها مع إستونيا، ليتوانيا،   روسيا وروسيا البيضاء. وأعلنت لاتفيا استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي في عام 1991 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة اللوثريّة” الدّيانة الرسميّة في لاتفيا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة، الدّيانة المسيحيّة البروتستانتيّة واللادينيّة.


وتُعدّ “مدينة ريغا” عاصمة جمهوريّة لاتفيا. كما تُعدّ “اللغة اللاتفيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الروسيّة، الأوكرانيّة، البولنديّة ولغة بيلاروسا. وكانت العُملة الرسميّة في لاتفيا “لاتش لاتفي”. ولكن بعد انضمامها إلی الاتّحاد الأوروبيّ في عام 2004 للميلاد، أصبحت “اليورو” العُملة الرسميّة المُتداولة فيها.

أصل تسمية لاتفيا:

اِشتقّ اِسم لاتفيا مِن إحدى قبائل مَنطِقة البلطيق الهندوأوروبيّة “اللاتغاليّين القُدامى”. وشكَّلت هذه القبائل مع قبائل السيميغاليّين، السيلونيّين والكورونيّين الشّعب اللاتيفي في وقتنا الحاضر. وفي عام 1991 للميلاد، أعلنت لاتفيا استقلالها عن الاتّحاد السوفييتي. وأصبحت تُسمَّى “جمهوريّة لاتفيا”؛ نِسبة إلى نظام الحُكم فيها “جمهوري”.

ما لا تعرفه عن لاتفيا:

  • تتنوّع الأعراق في جمهوريّة لاتفيا، حيث يوجد فيها اللاتفيون، الرّوس، البيلاروسيّين، الأوكرانيّين، البولنديّين والليتوانيّين.

  • تُعدّ جمهوريّة لاتفيا عضو في العديد من المُنظّمات، كـَالاتّحاد الأوروبيّ، مُنظّمة الأمم المُتّحدة، حِلف شمال الأطلسي، مجلس أوروبا ومُنظّمة الأمن والتّعاون في أوروبا.

  • يُعدّ “بحر البلطيق” أخفض نقطة في لاتفيا.

  • تعتمد جمهوريّة لاتفيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالأخشاب، الحجر الجيري والأراضي الزراعيّة.

المصدر
صفحة لاتفيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة لاتفيا في ميوزك برينز.صفحة لاتفيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى