الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية نيجيريا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة نيجيريا.
  • أصل تسمية نيجيريا.
  • ما لا تعرفه عن نيجيريا.

دولة نيجيريا:

تقع دولة نيجيريا في غرب قارّة أفريقيا. ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة نيجيريا الاتحاديّة”. وتشترك نيجيريا في حدودها مع الكاميرون، خليج غينيا، بنين، النيجر وبُحيرة تشاد. وتُعدّ “مدينة أبوجا” عاصمة دولة نيجيريا. وأعلنت نيجيريا استقلالها في عام 1960 للميلاد. وتعتمد الدولة في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالغاز الطبيعي، الزّنك، الرّصاص، حجر الكلس وخام الحديد.


ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”. كما تُعدّ “النيرة النيجيريّة” العُملة الرسميّة في نيجيريا. وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات الّذين يتحدّثون اللغة العربيّة. وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في نيجيريا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة والأقليّات من الدّيانة الوثنيّة.

أصل تسمية نيجيريا:

سُمّيَت دولة نيجيريا بهذا الاسم؛ نِسبة إلی نهر النيجر الّذي يمرّ من خِلالها. حيث أطلقت هذا الاِسم “فلورا شو” في القرن 19. وفلورا شو هي زوجة “بارون لوغارد” إداري في المُستعمرات البريطانيّة، حيث استعمرت بريطانيا دولة نيجيريا في القرن 19. وبعد ذلك أعلنت نيجيريا استقلالها عن بريطانيا في عام 1960 للميلاد. وأصبحت تُسمَّى “جمهوريّة نيجيريا الاتحاديّة”.

ما لا تعرفه عن نيجيريا:

  • تتنوّع الأعراق في دولة نيجيريا، حيث يوجد فيها عِرق هوسا، عِرق يوروبا، عِرق فولاني، عِرق إببو، عِرق كانوري، عِرق إيجاو، عِرق تيف، عِرق إيبيبيو وعِرق الهوسائيّة.

  • تُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في نيجيريا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة والأقليّات من الدّيانة الوثنيّة.

  • تعتمد دولة نيجيريا في اقتصادها علی الزَّراعة، كـَزراعة الكاكاو، لب النخيل، زيت النخيل، المطّاط، الفول السودانيّ، القطن، الذُّرة الشاميّة، الفاصوليا، الذُّرة البيضاء والأرز.

المصدر
صفحة نيجيريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة نيجيريا في ميوزك برينز.صفحة نيجيريا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى