التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

فوائد الكاكاو

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الكاكاو
  • القيمة التغذوية للكاكاو
  • السعرات الحرارية في الكاكاو
  • الفوائد الصحيّة للكاكاو


تشمل الفوائد الصحية للكاكاو التّخفيف من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والسُّمنة والإمساك ومرض السكَّري والربو القصبي ومتلازمة التَّعب المزمن والعديد من الأمراض التنكُّسية العصبية.

فهو يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية وكذلك صحّة الدماغ، كما أنهُ يساعد في علاج نقص النحاس والشفاء السريع للجروح والعناية بالبشرة، له خصائص معزّزة للمزاج ويمارس تأثيرات وقائيّة ضد السميّة العصبيّة.

ما هو الكاكاو؟

يرجع الكاكاو إلى المُكوّنات قليلة الدسم من حبوب الكاكاو المطحون ناعماً، والتي هي البذور المُخمّرة لشجرة الكاكاو، الاسم اللاتيني هو(Theobroma cacao) تحتوي هذه الحبوب المطحونة على زبدة الكاكاو، وتتواجد الدهون بشكل طبيعي في حبوب الكاكاو، حوالي (50-60%) من سائل الكاكاو يتكوّن من زبدة الكاكاو، تنمو شجرة الكاكاو بشكل طبيعي في المناخات المدارية.

القيمة التغذوية للكاكاو

وفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإنّ الكاكاو غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامينات مثل الثيامين و الريبوفلافين والفولات وفيتامين B6 وفيتامين E وفيتامين K.

وهو مصدر جيد للزنك والحديد والصوديوم مع تزويد الجسم بالطاقة والكربوهيدرات والبروتينات والألياف الغذائية. بالإضافة إلى أنّه لا يحتوي على الكولسترول أبداً.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضًا على محتوى من الكافيين، إنه يحتوي على زبدة الكاكاو، والتي وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية للمغذيات(USDA)، هي مصدر لفيتامين E وفيتامين K والأحماض الدهنية، وهو عبارة عن مزيج من الدهون غير المشبعة الأحادية مثل حمض الأوليك والدهون المشبعة.

السعرات الحرارية في الكاكاو:

  • كل 100 غرام من الكاكاو تحتوي على 228 سعرة حرارية.

الفوائد الصحيّة للكاكاو:

يُخفّض ضغط الدم المرتفع

وجد الدكتور (ديرك تاوبرت) في هذا البحث أن تناول الأطعمة المُحتوية على الكاكاو ساعد في خفض مستويات ضغط الدم في حجم عينة صغير من المشاركين، وحبوب الكاكاو الغنيّة بالفلافونويدات تُساعد في خفض ضغط الدم وتحسين مرونة الأوعية الدموية، وأظهرت الأبحاث تغيُّرات إيجابيّة في ضغط الدم الانقباضي والانبساطي نتيجة لاستهلاك المُنتجات التي تحتوي على الكاكاو بدلاً من الشاي الأسود والأخضر، وتُعزى هذه التغييرات المواتية إلى وجود مُضادات الأكسدة فيها والتي تحفّز إنتاج أكسيد النيتريك، ممّا يساعد على الحفاظ على استرخاء الأوعية الدموية، علاوة على ذلك هذا يساعد في الحفاظ على نظام الدورة الدمويّة الصحي.

القدرة المضادة للأكسدة

أظهرت دراسة بحثية نُشرت عام 2003 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية أنّ الكاكاو يظهر نشاطًا مضادًا للأكسدة أعلى من الشاي الأسود والشاي الأخضر، تساعد مُضادّات الأكسدة في تحييد الجذور الحرّة القائمة على الأكسجين الموجودة في الجسم، و يساعد الزنك الموجود فيه على حمايتك من الإجهاد التأكسدي، وهو سبب رئيسي وراء الشيخوخة المتسارعة.

يحسّن صحّة الدماغ

يحتوي الكاكاو على كميّة عالية من الفلافونويدات، مثل الفلافونول، حيث أشارت الأبحاث إلى أن الفلافونول قد يساعد في الحفاظ على صحّة الدماغ، و يمكن أن يكون لهذه الفوائد العصبيّة أيضًا آثار إيجابية على وظائف التعلُّم والذاكرة، وقد دعت النتائج إلى أن استهلاك المنتجات التي تحتوي على الكاكاو يعزّز تدفّق الدم إلى المخ وقد وفّروا دليلًا على الإمكانات العلاجيّة لعلاج اضطرابات الأوعية الدمويّة.

يحسّن صحّة القلب والأوعية الدموية

مسحوق الكاكاو غني بالفلافونويدات والتي لها خصائص مُضادّة للأكسدة، وتناولها بكميّات معتدلة يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف مع تقويّة القلب ومنع تكوين جلطات دمويّة قاتلة، والتي يمكن أن تؤدّي إلى السكتة الدماغية أو فشل القلب، هذا يساعد في نهاية المطاف منع تصلّب الشرايين والتخثّر.

تعادل مستويات الكوليسترول في الدم

أظهرت دراسة أجريت عام 2004 أن الكاكاو قد يكون له آثار نقص السكّر في الدم ونقص الكوليسترول في الدم على مستويات الجلوكوز والكوليسترول على التوالي، يُساعد في تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم ويعطي ارتفاعًا ملحوظًا في مستويات الكولسترول الجيّد (LDL) في الجسم.

ينظّم مستويات السكّر في الدم

تشير دراسة بحثية نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية إلى أنَّ استهلاك مسحوق الكاكاو فعّال في تحسين مقاومة الأنسولين وأيض الجلوكوز، هذه الآليات بدورها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الجسم.

يخفّف من الربو القصبي

تحتوي حبوب الكاكاو على الزانثين(xanthine) والثيوفيلين(theophylline)، ممّا يساعد على الاسترخاء في تشنُّجات الشعب الهوائية وفتح أنابيب الشعب الهوائية الضيقة، وهذا يُعطيها خصائص مضادّة للربو وقيمة في علاج الحساسيّة المُختلفة، بما في ذلك الربو وضيق التنفس.

يسّرع الشفاء

مستخلصات الكاكاو وُثقت لخصائصها العلاجيّة وتضميد الجراح في تصنيع المنتجات الطبيّة الطبيعية، تساعد المستخلصات في منع تطوّر أنواع مختلفة من الالتهابات في الجسم، إذا تم تناوله مع الدواء المناسب، فقد تم اعتباره مفيدًا أيضًا في القضاء على بكتيريا Helicobacter pylori من الجسم.

يعزّز المزاج

أظهر تناول مسحوق الكاكاو آثارًا مضادّة للاكتئاب على بعض العمليات الفسيولوجية، تساعد مركبات الفلافونول في تحسين الحالة المزاجيّة ومحاربة الاكتئاب وتشجيع الأنشطة المعرفية أثناء المجهود العقلي المُستمر، يساعد وجود فينيل إيثيل أمين (phenylethylamine) الكيميائي العصبي في الكاكاو أيضًا على تعزيز مشاعر الرضا.


فوائد مضادة للسرطان

أثبتت الكاكاو آثارًا مفيدة في تثبيط نموّ الخلايا السرطانيّة دون التأثير على نموّ الخلايا السليمة الطبيعية.

يعالج نقص النحاس

تقدّم الكاكاو فوائدها لعلاج نقص النحاس في المرضى الذين يتغذّوا عن طريق المعدة على المدى الطويل، والكاكاو قيّمة للغاية في علاج نقص النحاس، ممّا يؤدّي إلى تحسُّن كبير في مستوى الهيموغلوبين، وعدد خلايا الدم البيضاء، ومحتوى النحاس، وتعتبر قيّمة كمكوِّن غنيّ بالنحاس لذلك، يمكن إضافته إلى النظام الغذائي للحفاظ على مستويات طبيعية من النحاس، وكذلك لعلاج نقص النحاس في مثل هذه الظروف. يساعد في علاج فقر الدم ونقص كريات الدم البيضاء.

يقلّل من متلازمة التَّعب المزمن

تبيّن أنَّ مسحوق الكاكاو يمارس تأثيرات مهدّئة على الأشخاص الذين يعانون من التعب المزمن، وتُعزى تأثيرات تقليل التوتر إلى إطلاق الناقلات العصبية مثل السيروتونين، والأنداميد، والفينيل إيثيل أمين في الدماغ، هذه تمارس تأثيرات وقائيّة على الخلايا العصبيّة وتساعد في مكافحة متلازمة التعب المزمن.

يمنع نقص المغنيسيوم

فائدة أخرى من منتجات الكاكاو هي المغنيسيوم الذي توّفرهُ، والتي قد تساعد في منع الآثار السيّئة للنقص، قد يكون الاستهلاك المنتظم لهذه المنتجات مفيدًا في منع الآثار الضارّة الناجمة عن نظام غذائي يفتقر إلى المغنيسيوم لفترة طويلة من الزمن.

العناية بالبشرة

تشير نتائج الأبحاث إلى أن استهلاك الكاكاو الغني بالفلافونول يساعد في تقليل آثار الحمّى(التهاب واحمرار في الجلد) الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية، والحدّ من خشونة الجلد والقشور، قد يساعد أيضًا في تعزيز مرونة الجلد، الترطيب، والكثافة.


المصدر
Impressive Cocoa BenefitsDietary Zinc Intake and Its Association with Metabolic Syndrome Indicators among Chinese Adults: An Analysis of the China Nutritional Transition Cohort Survey 2015Flavanols in cocoa may offer benefits to the brainThe Effect of Flavanol-rich Cocoa on the fMRI Response to a Cognitive Task in Healthy Young People-Epicatechin mediates beneficial effects of flavanol-rich cocoa on vascular function in humansCocoa and chocolate flavonoids: Implications for cardiovascular health

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى