التغذيةالتغذية الصحيةفوائد غذائية

ما هو الفول السوداني؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفول السوداني:
  • القيمة الغذائية للفول السوداني:
  • محتوى السعرات الحرارية والبروتين في الفول السوداني:
  • طرق مختلفة لاستخدام الفول السوداني:
  • حساسية الفول السوداني:
  • تخزين الفول السوادني:

عند التحدّث عن الفول السوداني المتواضع لا يمكنك تناول حبة واحدة فقط، يمكنك الحصول عليها محمّصة أو مملّحة أو متبلة أو زبدة الفول السوداني الجيدة في ساندويتش، يمكن الإستمتاع بالفول السوداني بعدة طرق في جميع أنحاء العالم ما لم تكن لديك حساسية تجاهه، لذلك دعونا نعرف المزيد عن هذا الطعام الشعبي.

الفول السوداني:

الفول السوداني، هي بذور صالحة للأكل من البقوليات التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعائلة البازلاء (الفصيلة)، ينضج الفول السوداني تحت الأرض ويمتص العناصر المغذّية من التربة، ولهذا السبب غالباً ما يطلق عليه الفول السوداني. أسماء شعبية أخرى لهذه البذور تشمل (goober)، البذور غنيّة بالبروتين والزيوت والألياف.

القيمة الغذائية للفول السوداني:

هو مصدر رئيسي للبروتين النباتي، ممّا يجعله مفضلاً بين النباتيين، هذه الوجبة الخفيفة الشعبية هي أطعمة منخفضة الكربوهيدرات وتحتل المرتبة المنخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم، ممّا يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم، والذين يتبعون نظام غذائي من نوع (كيتو)، وكذلك مرضى السكر، كما أنّ هذه البذور الموجودة تحت الأرض غنيّة بالدهون الأحادية وغير المشبعة، ومعظمها من الأحماض الزيتية الصحية للقلب، كما أنّه مصدر جيّد للفولات.

محتوى السعرات الحرارية والبروتين في الفول السوداني:

كل نصف كوب من الفول السوداني الخام يحتوي على 414 سعرة حرارية و 19 غرام من البروتين، وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية للمغذيات.

طرق مختلفة لاستخدام الفول السوداني:

يستخدم الفول السوداني بعدة طرق في المنتجات الغذائية، دعونا نلقي نظرة على المنتجات الأكثر شعبية:

زبدة الفول السوداني: يتم تصنيع زبدة الفول السوداني الشهيرة هذه عن طريق طحن الفول السوداني المحمّص الجاف، يستخدم بشكل كبير وتقليدي كنوع من الإنتشار ولكن الآن، يتم استخدام الزبدة في صنع الحلوى، والمنتجات المخبوزة، والصلصات، وفي الحساء اللذيذ أيضاً.

زيت الفول السوداني: يحتوي هذا الزيت، المشتق من الفول السوداني الخام، على درجة عالية من التدخين ويستخدم في القلي والطبخ، يمكنك الحصول على أنواع مختلفة مثل زيت الفول السوداني المكرر البارد أو البكر الممتاز أو المكرر.

الفول السوداني الجاف و المحمص: يمكن أن يكون الفول السوداني جافّاً محمّصاً في قشرته أو مملّحاً وتناوله كوجبة خفيفة.

الفول السوداني المسلوق: الفول السوداني في قشرته، المغلي في ماء مملح، هي وجبة خفيفة شهيرة في الولايات المتحدة والهند والصين وأفريقيا.

دقيق الفول السوداني: يتكوّن هذا الدقيق من الفول السوداني المكسّر أو منزوع الدسم تماماً أو جزئياً، إنّه خيار خالٍ من الغلوتين وخالي من البروتين للدقيق ويمكن استخدامه لصنع زبدة الفول السوداني المسحوق وفي الخبز والطبخ.

حليب الفول السوداني: إنه حليب لذيذ، خالٍ من الألبان، وهو مصنوع من الفول السوداني المنقوع طوال الليل والماء.

حساسية الفول السوداني:

تعتبر حساسية الفول السوداني واحدة من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً، يمكن أن تكون مهددة لحياة شخص ما ويمكن أن تسبب الحساسية المفرطة، في بعض الأحيان، يمكن أن يعاني الأطفال المصابون بحساسية الفول السوداني حتى أذ لامسو الفول السوداني وفركو عيونهم أو وجههم.

من الأفضل استشارة الطبيب حول كيفية التعامل مع الحساسية وكذلك قراءة الملصقات الغذائية بعناية، تقول دراسة نشرت في مجلة لانسيت إنه يجب أن يكون لدى هؤلاء المرضى خطة طوارئ في متناول اليد تتضمن (الإيبينيفرين)، وهو شكل اصطناعي من الأدرينالين ومضادات الهستامين(مضادات الحساسية).

تخزين الفول السوادني:

الفول السوداني، إذا لم يتم تخزينه بشكل صحيح، فيمكنه الحصول على قالب يمكن أن يسبب الأفلاتوكسين(من أنواع العفن)، هذا يمكن أن يؤدي إلى حالات خطيرة تهدد الحياة مثل التهاب الكبد أو مشاكل الكبد الأخرى، يحدث تلوث العفن خاصة في المناطق المناخية الدافئة ويمكن تجنبه إذا تم تخزين المنتجات الغذائية بشكل صحيح.

المصدر
What Is A PeanutThe effect of genotype and roasting on the fatty acid composition of peanutsPeanut Butter

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى