الجغرافياقصة علم

ماذا تعني دلالات علم قطر؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة قطر.
  • علم قطر ودلالاته.

دولة قطر:

تقع دولة قطر في جنوب غرب قارّة آسيا، شرق شِبه الجزيرة العربيّة. وتشترك في حدودها مع المملكة العربيّة السعوديّة، مملكة البحرين والإمارات العربيّة المُتّحدة. وتأسست دولة قطر عام 1870 للميلاد. وأعلنت عن استقلالها عن بريطانيا عام 1971 للميلاد.

ويًعدّ نظام الحُكم في قطر “وراثيّ دستوريّ”. وتحتلّ قطر المركز الثّالث، من حيث احتوائها على احتياطي الغاز الطبيعيّ في العالم. ويوجد فيها العديد من الجُزر التّابعة لها، كـَجُزر السافليّة، جُزر الأسحاط وجُزر حالول. وتتنوّع التضاريس فيها، حيث تحتوي على العديد من التّلال، الهضاب، الخلجان والأخوار.

علم قطر ودلالاته:

تمَّ اعتماد عَلَم قطر رسميّاً في 1971/7/9 للميلاد. ويتكوَّن العَلَم مِن اللونين العنابي والأبيض. ويفصل بينهما 9 مُثلّثات أفقيّة. ويحتلّ اللون العنابي الجزء الأكبر من العَلَم. واللون الأبيض له ثلث العَلَم.

ودَخَلَ عَلَم قطر موسوعة غينيس، حيث عَمِلَت الدّولة علی صناعة أكبر عَلَم في العالم؛ بمناسبة احتفالها باليوم الوطني. وبلغت مساحة العَلَم 101.978 متر مُربَّع؛ أيْ ما يُعادل حجم 14 ملعب لكُرة القَدَم؛ وبذلك حطَّم عَلَم قطر الرّقم القياسي السّابِق لأكبر عَلَم في العالم “العَلَم الروماني”.

وعُرِضَ العَلَم في منطقة صناعيّة في الدوحة. وبَلَغَ وزنه 9.8 طن. وتمَّ تدوير العَلَم إلی 200 ألف حقيبة مدرسيّة تمَّ توزيعها في 60 دولة؛ وذلك بعد انتهاء اليوم الوطني للبلاد.

دلالات علم قطر:

  • اللون الأبيض:

يرمز اللون الأبيض إلی السّلام والنقاء.

  • اللون العنابي:

يرمز اللون العنابي إلی الدّماء الّتي رَوَت أرض الوطن. ولا سيما خِلال الحرب القطريّة البحرينيّة.

  • المُثلّثات التسعة:

ترمز المُثلّثات التسعة إلی أنَّ دولة قطر هي العضو التّاسِع في الإمارات المُتصالحة في دول الخليج العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى