الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

ما هي تيارات المحيط الهادي؟

اقرأ في هذا المقال
  • تيارات المحيط الهادي.

تيارات المحيط الهادي:

يعتبر المحيط الهادي من أكبر المحيطات مساحة، ورغم ذلك فإن نموذج التيارات في هذا المحيط تشابه نموذج التيارات في المحيط الأطلسي. وإن انفتاح هذا المحيط من الشمال والجنوب ساعد على إيجاد هذا النموذج لحركة التيارات البحرية. وإن خط الاستواء يفصل بين نموذجين مختلفين بعض الشيء لتيارات المحيط الهادي، كما نرى أن النموذج السائد في الجزء الشمالي من المحيط يختلف إلى حد ما عن النموذج السائد في الجزء الجنوبي من المحيط. كما أن الحجم الكبير للمحيط الهادي قد ساعد على إيجاد تيار بحري مختلف، قرب خط الاستواء أوجد ظاهرة مناخية فريدة وله تأثير كبير على طقس ومناخ المناطق الأخرى.


ويمرّ تيار كاليفورنيا البارد القادم من الشمال إلى الجنوب بالقرب من الساحل الغربي لأمريكا الشمالية (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك)، وعند دائرة عرض 20 درجة شمالاً ينحرف إلى الغرب ليصبح تياراً استوائياً شمالياً ويعبر المحيط الهادي بموازاة خط الاستواء. وعند اصطدامه بسواحل أسيا فإنه ينحرف شمالاً ليصبح تيار اليابان الدافئ (كوروشو) والذي يسير في بحر الصين الجنوبي متوجهاً شمالاً، حيث يقترب من سواحل اليابان الشرقية.


وعند دائرة عرض 45 درجة شمالاً يعبر المحيط الهادي، وبعد عبوره المحيط ينقسم إلى قسمين: الأول يتجه جنوباً ليكون جزءاً من تيار كاليفورنيا البارد، والآخر يستمر في حركته شمالاً قرب سواحل كندا الغربية ويُسمَّى تيار ألاسكا الدافئ. وعند مضيق بيرنك يدخل المنطقة القطبية الشمالية ويخرج من الجهة الثانية من المضيق، حيث يكون تيار كمشتكا البارد الذي يسير بجانب سواحل آسيا الشمالية الشرقية، ويلتقي بتيار اليابان الدافئ قرب الجزر اليابانية.


وقرب السواحل الغربية لأمريكا يظهر تيار همبولت البارد القادم من الجنوب والمتجه شمالاً. وقرب خط الاستواء ينحرف هذا التيار غرباً مكوّناً التيار الاستوائي الجنوبي. وعند وصوله جزر آسيا وسواحل أستراليا الشرقية فإنه ينحرف جنوباً مكوناً تيار أستراليا الشرقي الدافئ الذي يسير بمحاذاة سواحل أستراليا الشرقية. وعند دائرة عرض40 درجة جنوباً يصبح هذا التيار جزءاً من التيار الغربي البارد الذي يلف الكرة الأرضية.


وفي منطقة تيار همبولت البارد يظهر اختلاف في حركة التيار بين فترة وأخرى، فإن التيار الاستوائي الذي يتحرَّك بين كل من التيار الاستوائي الشمالي والتيار الاستوائي والجنوبي يزداد قوة في شهر كانون الأول؛ ممَّا يؤدي إلى قطع تيار همبولت، فتسود مياه دافئة بين خط الاستواء ودائرة عرض 15 درجة جنوباً على سواحل البيرو وشيلي. وهذه الظاهرة تُسمَّى النينو والتي تظهر في كانون الأول بين كل عدة سنوات وأخرى.

المصدر
يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى