الجغرافياقصة علم

ما هي دلالات علم بوروندي؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة بوروندي.
  • علم بوروندي ودلالاته.

دولة بوروندي:

تقع جمهوريّة بوروندي في وسط قارّة أفريقيا. وتشترك في حدودها مع رواندا، تنزانيا، الكونغو الديموقراطيّة وبُحيرة تنجانيقا الّتي تُعدّ أخفض نقطة في البلاد. وأعلنت بوروندي استقلالها عنبلجيكا في عام 1962 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ رئاسيّ”. كما يُعدّ “الفرنك” العُملة الرسميّة المُستخدمة في بوروندي.

وتُعدّ “مدينة بوجمبورا” عاصمة جمهوريّة بوروندي ومن أكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة الكيرونديّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی اللغة الفرنسيّة واللغة السواحليّة. وتتنوّع الأعراق في جمهوريّة بوروندي، حيث يوجد فيها الهوتو والتوتسي والتوا. وتُعدّ “الدّيانة الكاثوليكيّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات من الدّيانة المسيحيّة الأُخری والدّيانة الإسلاميّة.

علم بوروندي ودلالاته:

تمَّ اعنماد عَلَم بوروندي الحالي رسميّاً في 1967/3/28 للميلاد. ويتكوَّن العَلَم مِن صليب القدّيس أندراوس يحمِل اللون الأبيض. ويَقسِم العَلَم إلی أربعة أقسام، اثنان باللون الأحمر واثنان باللون الأخضر. ويتوسَّط العَلَم دائرة باللون الأبيض، تضمّ 3 نجوم سُداسيّة باللون الأحمر مع إطار باللون الأخضر.

دلالات علم بوروندي:

  • النجوم:

ترمز النجوم إلی المجموعات العرقيّة الرئيسيّة في البِلاد. كما ترمز إلی الشِّعار الوطني للبِلاد “الاتّحاد، العمل، التقدّم”.

  • اللون الأبيض:

يرمز اللون الأبيض إلی النقاء والسّلام والتسامح.

  • اللون الأخضر:

يرمز اللون الأخضر إلی الأراضي الزراعيّة الخَصِبَة في البِلاد.

  • اللون الأحمر:

يرمز اللون الأحمر إلی دماء الذين ضحّوا بأنفسهم في سبيل نيل استقلال البِلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى