الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة تنزانيا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة تنزانيا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة تنزانيا.

التعريف بدولة تنزانيا:

تقع دولة تنزانيا في شرق قارّة أفريقيا، وتشترك في حدودها مع كينيا، أوغندا، المُحيط الهادئ، زامبيا، ملاوي، الموزمبيق، رواندا، بوروندي، والكونغو الديموقراطيّة، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة تنزانيا المُتّحدة”، وأعلنت تنزانيا استقلالها عن المملكة المُتّحدة في عام 1960 للميلاد.

وتُعدّ “مدينة دودوما” عاصمة تنزانيا، وكما تُعدّ “دار السّلام” أكبر المُدن فيها، ويُعتبر نظام الحُكم في تنزانيا “جمهوريّ شِبه رئاسيّ”، وكما يُعتبر “الشيلينغ التنزاني” العُملة المُستخدمة فيها، ويُعدّ “المُحيط الهندي” أخفض نقطة في البلاد، وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة” الدّيانة الرسميّة في تنزانيا، بالإضافة إلی الدّيانة الإسلاميّة.

وتتنوّع الأعراق في دولة تنزانيا، حيث يوجد فيها الأغلبيّة من قبائل البانتو، بالإضافة إلی الآسيويّون، الأوروبيّون، والعرب، وتُعدّ “اللغة السواحليّة” اللغة الرسميّة في تنزانيا، بالإضافة إلی اللغة الإنجليزيّة، والأقليّات يتحدثون اللغة العربيّة خاصّة في جُزر الزنجبار.

وتعتمد دولة تنزانيا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالنيكل، الغاز الطبيعيّ، الذّهب، الأحجار الكريمة، الألماس، الفحم، خام الحديد، الفوسفات، والقصدير، وتعتمد دولة تنزانيا في اقتصادها أيضاً علی الثّروة الحيوانيّة، كـَتربيَة الماعز، والأغنام، والأبقار.

وتعتمد دولة تنزانيا في اقتصادها علی الزِّراعة، كـَزراعة الخضراوات، الكاجو، الموز، القمح، الذُّرة، التّبغ، القطن، الشّاي، القهوة، والكاسافا، وتعتمد دولة تنزانيا في اقتصادها أيضاً علی الصّناعة، كـَتكرير النّفط، صناعة الإسمنت، التّعدين، رماد الصّودا، وصناعة الأحذيَة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة تنزانيا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة تنزانيا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في جُزر الزنجبار:

تقع جُزر الزنجبار في دولة تنزانيا في شرق قارّة أفريقيا، وتُعتبر مكان رائع للهدوء والراحة والاسترخاء، وتضمُّ العديد من الشواطئ الخلّابة والمياه الفيروزيّة اللون، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمحبي الرياضات المائية والسباحة والغوص، كما توجد فيها العديد من المسطَّحات المائية التي تضم الشُعب المرجانيّة، والأعشاب البريَّة، وسُمّيَت جُزر الزنجبار” جزيرة التوابل”؛ نظراً لأنَّها تحتوي على الكثير من أشجار الزنجبيل والقرفة والقرنفل، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في محميّة سيلوس:

تُعتبر محميّة سيلوس من أجمل الأماكن السياحيّة في تنزانيا ، وتُعتبر واحدة من أكبر المحميّات الّتي تضمّ الفيلة، والأسود في قارّة أفريقيا والعالم، وتستقطب المحميّة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمحبيّ التشويق والمُغامرة، ويُمكنك زيارتها والتعرّف علی مختلف الحيوانات عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في بُحيرة منيارا:

تُعتبر بُحيرة منيارا من الوجهات الطبيعيّة الشّهيرة في تنزانيا، وتُعدّ الوجهة الأمثل لمُحبيّ التّخييم ورحلات السفاري، وتستقطب البُحيرة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر موطناً للعديد من أنواع الطّيور المختلفة كـَطيور النعام، بالإضافة إلی أنَّها موطناً للعديد من الحيوانات البريّة، كـَفرس النّهر، والزّرافات، والفيلة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في جزيرة مافيا:

تُعتبر جزيرة مافيا من الأماكن السياحيّة الشّهيرة في تنزانيا، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر الوجهة الأمثل لمُحبيّ الغوص، حيث تتميّز بوجود العديد من الأسماك الملوّنة فيها، بالإضافة إلی أسماك القرش، والدّلافين، والأخطبوط، وأسماك الهامور العِملاقة، وكما تتميّز الجزيرة بشواطئها الذهبيّة السّاحِرة، ويوجد فيها العديد من النّبات والأشجار كـَأشجار جوز الهند، وأشجار البابايا، وأشجار المانجو، وأشجار الكاجو، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بمُشاهدة المناظر الطببعيّة الّتي تسحر العيون وتخطف الأنفاس، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة تنزانيا:

  • خبز الأوغالي:
    يُعتبر الخبز الشعبي في تنزانيا، وكما يُعتبر من أشهر أنواع الغذاء فيها، حيث يتكوّن من دقيق الذّرة والماء، ويتمّ تقديمهُ مع الخضراوات واللُّحوم المُختلفة.
  • الأسماك البلطي:
    تُعتبر من أشهر الأكلات في تنزانيا، ويتمّ اصطياد هذه الأسماك من المياه العذبة، ويتمّ قليَها أو شويَها في الصّلصة، ويتمّ تقديمها مع البطاطا المقليّة والسّلطة.
  • أسومبى:
    تُعتبر من الأطباق الشّهيرة في تنزانيا، حيث تتكوّن من أوراق الكسافا المهروسة، وزيت النّخيل، والبصل، والفلفل الأسود، ويُمكن أن يُضاف إليها اللَّحم، والباذنجان، وعادة ما تُقدّم مع الأرز الأبيض.
  • حساء جوز الهند والحبوب:

يُعتبر من أشهر أنواع الشّوربات في تنزانيا، حيث يتكوّن من حليب جوز الهند، جوز الهند المفروم، والحبوب المختلفة.

المصدر
صفحة تنزانيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة تنزانيا في ميوزك برينز.صفحة تنزانيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى