الجغرافياقصة علم

ما هي دلالات علم فلسطين؟

اقرأ في هذا المقال
  • دولة فلسطين.
  • علم فلسطين ودلالاته.

دولة فلسطين:

تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارّة آسيا، تحديداً علی السّاحِل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسِّط. وتشترك في حدودها مع سوريا، لبنان، البحر الأبيض المتوسِّط، مصر، خليج العقبة والأردن. وتُعدّ “مدينة القدس” عاصمتها ومن أكبر المُدن فيها. وكما تُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها.


وتُعتبر “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في فلسطين، بالإضافة إلی الأقليّات المسيحيّة. وتمّ الاعتراف فيها دوليّاً في عام 1988 للميلاد. ولا يوجد عُملة خاصّة في فلسطين، حيث يتمّ التداول بالدّينار الأردني والشيكل الإسرائيلي والدولار الأمريكي. ويتكوّن المجتمع السّكّاني الفلسطيني من الحضر، البدو، السامريّين، الأرمن، الشركس، الآشوريّين والغجر.

علم فلسطين ودلالاته:

تمَّ اعتماد عَلَم فلسطين الحالي رسميّاً في 1988/11/15 للميلاد. ويتكوَّن العَلَم مِن ثلاثة أشرطة أفقيّة، تحمِل الألوان الأسود- الأبيض- الأخضر على التوالي. وفي يسار العَلَم مُثلّث باللون الأحمر.

دلالات علم فلسطين:

  • اللون الأسود:

يرمز اللون الأسوَد إلى رايَة الدّولة العباسيّة، وهي ثالِث خِلافة إسلاميّة في التاريخ الإسلاميّ؛ حيث كانَ اللون الأسوَد شِعار العباسيّين طوال فَترَة حُكمَهم.

  • اللون الأبيض:

يرمز اللون الأبيض إلى الدّولة الأمويَّة؛ حيث تُعدّ ثاني خِلافة في تاريخ الإسلام، بنو أُميَّة أولى الأُسَر المُسلِمَة الحاكِمَة.

  • اللون الأخضر:

يُمثّل اللون الأخضر الدّولة الفاطميّة، وتُعتبر إحدى دُوَل الخِلافَة الإسلاميّة.

  • اللون الأحمر:

يُمثّل اللون الأحمر الثّورة العربيّة الكُبرى؛ حيث قامَت الثّورة ضِدّ الخِلافة العثمانيّة، التي إنطلقت من مكَّة المُكرَّمة، حتَّى وَصَلَت إلى سوريا العثمانيّة، وتمَّ إسقاط الخِلافَة العثمانيّة فيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى