الجغرافيامدن حول العالم

مدينة أبها في السعودية

اقرأ في هذا المقال
  • موقع مدينة أبها وعدد سكانها
  • تاريخ مدينة أبها
  • مناطق سياحية وأثرية في مدينة أبها
  • مناخ مدينة أبها

أبها هي عاصمة منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، تعتبر مدينة أبها المقر لإدارة المنطقة في عسير و أهم مدنها.

 

موقع مدينة أبها وعدد سكانها:

 

ويبلغ عدد سكان مدينة أبها حوالي 1،093،705 نسمة بحسب إحصائيات عام 2021 ميلادي. تقع المدينة على ارتفاع 2،270 مترًا (7،450 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر في جبال عسير الخصبة في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، بالقرب من منتزه عسير الوطني. تقع أبها على بعد 50 ميلاً (80 كم) شرق البحر الأحمر و528 ميلاً (850 كم) جنوب غرب الرياض، العاصمة الوطنية. طريق ساحلي اكتمل بناؤه عام 1979، يربط جدة بأبها.

 

تاريخ مدينة أبها:

 

تقع مدينة أبها على سهل على الحافة الغربية لجبل الحجاز وتحيط بها التلال. يقع وادي أبها بالقرب من المدينة، حيث يكون هذا الوادي مليء بالحدائق والحقول والجداول. تتقسم مدينة أبها إلى أربعة أقسام، يحتوي أكبر قسم من المدينة على قلعة قديمة. تم تحرير مدينة أبها من الحكم العثماني بعد الحرب العالمية الأولى ووضعها تحت سيطرة الدولة الوهابية، وهم جماعة إسلامية متزمتة، في عام 1920 من قبل عبد العزيز آل سعود. تتميز مدينة أبها بالحصون المبنية على قمة التلال المجاورة.

 

كانت مدينة أبها عاصمة أمير عسير بن عايدة تحت رايات الدولة العثمانية حتى الحرب العالمية الأولى. في عام 1918، عاد أمير عسير يحيى بن حسون العايد حفيد ابن عايد، إلى عرش عائلته في أبها باستقلال كامل. في عام 1920، تم الهجوم على منطقة عسير من قبل رجال قبائل الإخوان من نجد المتحالفين مع ابن سعود في مرحلة توحيد المملكة العربية السعودية. تحتوي مدينة أبها على الكثير من الأماكن التاريخية مثل القلاع ومناطق غيرها، وذلك بفضل تنوع التراث الثقافي للمنطقة.

 

مناطق سياحية وأثرية في مدينة أبها:

 

منتزه الجبل الأخضر السياحي:

 

يقع على قمة الجبل الأخضر الذي يعد أحد أكثر المعالم إثارة للفضول في المملكة العربية السعودية. يقع الجبل الأخضر على القمة الواقعة في جنوب أبها، حيث تكون مضاءة ليلاً بأضواء النيون الخضراء التي تنبعث منها وهج الزمرد الدافئ في جميع أنحاء المدينة. التلفريك هي أفضل طريقة للوصول إلى القمة، حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامي من مطعم ومقهى لبناني مع تراس.

 

قصر شدا:

 

هو عبارة عن عرضًا للعمارة التقليدية لعسير، تم بناء هذا القصر الذي تحول إلى متحف في عشرينيات القرن التاسع عشر كمقر إقامة لأفراد العائلة المالكة والمسؤولين. داخل القلعة ذات الجدران الطينية، يمكن للزوار مشاهدة مجموعة متنوعة من الحرف اليدوية والأدوات المنزلية. عند الصعود إلى الأعلى يمكن أن ترى سقف قصر شدا الذي يعد سقفه المفتوح المحاط بجدران عالية مبنية للخصوصية، وهذا أيضًا سبب عدم وجود نوافذ في القصر.

 

قرية المفتاحة:

تعد قرية المفتاحة مركز للفنون التشكيلية في أبها، قرية المفتاحة تعتبر حي صغير جميل حول مسجد مغطى بالخط العربي. يتألق الإبداع المحلي في هذه القرية التي يعود تاريخها إلى 260 عامًا. يوجد في هذه القرية صالات صغيرة لتقديم الأعمال الملونة للحرفيين والفنانين الإقليميين. وتعد جدران هذه القرية ذات جداريات زاهية، والعديد منها يتشكل من الأنماط الهندسية المستخدمة بشكل تقليدي لطلاء المنازل في المنطقة.

 

وهناك العديد من المناطق السياحة في مدينة أبها منها:

 

  • منتزه السودة: يقع على أعلى قمة جبيلية في المملكة العربية السعودية التي تسمى جبل السودة.

 

  • مدينة أبها الجديدة: الهدف من بناءه تخزين مياه الشرب لسكان مدينة أبها من مياه الأمطار.

 

 

  • منتزه الحبلة: يقع في القرية التراثية والأثرية حبلة في مدينة أبها.

 

مناخ مدينة أبها:

 

تتميز مدينة أبها بمناخ  شبه جاف ويتأثر بارتفاع المدينة. الطقس في مدينة أبها معتدل بشكل عام على مدار العام، ويصبح أكثر برودة بشكل ملحوظ خلال موسم “الشمس المنخفضة”. تتأثر مدينة أبها ارتفاعًا في درجات الحرارة فوق 35 درجة مئوية (95.0 درجة فهرنهايت) بشكل نادر خلال العام. متوسط ​​هطول الأمطار يبلغ في مدينة أبها 278 ملم (11 بوصة) سنويًا، مع حدوث الجزء الأكبر من هطول الأمطار بين فبراير وأبريل، مع موسم رطب في يوليو وأغسطس.

أعلى درجة حرارة سجلت في مدينة أبها كانت 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) في 25 أغسطس 1983، بينما كانت أدنى درجة حرارة مسجلة -2 درجة مئوية (28 درجة فهرنهايت) في 29 ديسمبر 1983.

 

المصدر
موسوعة دول العالم حقائق وأرقام، محمد الجابريتاريخ حوطة بني تميم، إبراهيم بن راشد التميميفجر الإسلام، أحمد أمينلحظة تاريخ، محمد المنسي قنديل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى