الجغرافيامدن أثرية

مدينة بيرات في ألبانيا

اقرأ في هذا المقال
  • أين تقع مدينة بيرات؟
  • لماذا سميت مدينة الألف نافذة؟
  • الأماكن الأثرية والسياحية في مدينة بيرات

مدينة بيرات أو مدينة الألف نافذة هكذا تعرف أيضاً، هي إحدى المدن التاريخية التي تعود إلى 2500 عام، وأنها من الكنوز التراثية في ألبانيا، كما أنها من المدن المدرجة في قائمة التراث العالمي في اليونسكو لكونها من أقدم المدن المأهولة بالسكان، حيث تم تصنيف مدينة بيرات كواحدة من أجمل المدن السياحية في ألبانيا لأنها مليئة بالأماكن التراثية والتاريخية المميزة التي تتميز بجمالها الطبيعي، كما أنها من أهم المدن الألبانية في العهد العثماني.

أين تقع مدينة بيرات؟

تقع مدينة بيرات في مكان مرتفع في وسط ألبانيا وهي عاصمة لمقاطعة بيرات. كما لها تاريخ عريق إذ تحتوي المدينة على مجموعة كبيرة من المنازل التراثية التي بنيت على جانب التل وتظهر البيوت كأنها فوق بعضها البعض وذلك بسبب شدة انحدار التل، حيث أنها مصنوعة بشكل فريد من نوعه من الخشب المنحوت. تتألف المنازل من طابقين، الطابق الأول مبني من الحجر، والطابق الثاني مبني من الباز المطلي باللون الأبيض، والسقوف مغطاة بطبقات من السيراميك الأحمر.

المنازل في مدينة بيرات تحتوي على النوافذ الكبيرة وهذا ما يميزها وجعلها مكان لجذب السياح لمشاهدة هذه الصفة المعمارية بصورة خاصة، هي تعود إلى أواخر القرن الثامن عشر.

لماذا سميت مدينة الألف نافذة؟

سميت مدينة بيرات باسم مدينة الألف نافذة وذلك لكثرة نوافذ المنازل المتلاصقة فوق بعضها البعض وهو ما جعلها تكون على لائحة التراث العالمي في اليونسكو، كما أنها كانت مركزاً لنحت الخشب في العهد العثماني.

الأماكن الأثرية والسياحية في مدينة بيرات:

1- قلعة بيرات:

هي من أجمل الأماكن في مدينة بيرات وهي عبارة عن قلعة أثرية وتاريخية التي تتميز بباب ضخم و24 برج للمراقبة كما تحتوي على بقايا كنيسة ومسجد، التي تعود إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، حيث تقع القلعة على تلة منحدرة في وسط مجموعة من المحلات التجارية والمنازل والمطاعم.

تعتبر قلعة بيرات شاهدة على تاريخ ألبانيا وكانت تسمى تاج المدينة القديمة، حيث تم وضع قلعة بيرات على لائحة اليونسكو للثقافة لانها كانت تعتبر مركزاً ثقافياً يحتوي على الثقافة الألبانية، وتعاقب على قلعة بيرات عبر العصور الصرب والبلغار والبيزنطيون والعثمانيون.

2- متحف الإثنوغرافي:

يوجد متحف الإثنوغرافي في مدينة بيرات وهو من أجمل الأماكن الأثرية والسياحية، الذي يحتفظ بنظرة عامة عن الحياة في مدينة بيرات منذ تأسيسها، عند زيارة المتحف يمكنك الاستمتاع برؤية القطع الأثرية وعروض السيراميك الذي استخدم في بناء المدينة كما يمكنك رؤية مطبعة زيتية قديمة.

3- ممشى البوليفارد:

هو من أجمل الاماكن للتنزه في مدينة بيرات فهو يحتوي على أجمل المناظر الساحرة على النهر والأشجار الجميلة الموجودة على طرفي الطريق مع وجود عدد من المقاهي الموجودة على مسار الطريق.

4- حي مانجاليم وحي غوريكا:

يشتهر كلاهما بوجود المنازل البيضاء الحجرية والشوارع الضيقة التي يعود بناءها إلى القرن 18 ميلادي، حيث يقع حي مانجاليم على أحد جانبي نهر أوسومي، أما حي غوريكا يقع على الجانب الآخر من النهر.

5- موقع دمال:

هو عبارة عن معتقل مقدوني تم اكتشافه في الستينات، وهو أحد الأماكن الأثرية في مدينة بيرات الذي يسحق الزيارة لأنه من الأماكن التاريخية منذ 200 عام قبل الميلاد.

المصدر
BeratHistory of BeratThe Best Things to See and Do in Berat15 Best Things to Do in Berat (Albania

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى