الجغرافيامدن حول العالممدن سياحية

مدينة تلمسان

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمدينة تلمسان.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة الجزائر.
  • ما لا تعرفه عن دولة الجزائر.

التعريف بمدينة تلمسان:

تقع مدينة تلمسان في شمال غرب الجزائر، وتحديداً علی أعالي قمّة جوارسي، حيث يبلغ ارتفاعها 600 متر فوق مستوی سطح البحر، ويُطلق علی تلمسان اسم “لؤلؤة المغرب الكبير”، وينتشر فيها العديد من مزارع الزّيتون، وكروم العنب.

وتتميّز مدينة تلمسان ببنيتها الجيولوجيّة الصّالِحة لتخزين الثّلوج، ومياه الأمطار في خزّانات المياه الجوفيّة، وتُعتبر تلمسان مقرّاً للفن والثّقافة، حيث تَحظی بالتنوّع الثقافيّ في شتَّی المجالات، وفي عام 2011 للميلاد حصلت المدينة علی لقب عاصمة الثّقافة الإسلاميّة، ويُقام فيها العديد من الفعاليّات والاحتفالات الدينيّة.

ويوجد في مدينة تلمسان العديد من المساجد التاريخيّة، كـَالجامع الكبير، ضريح الولي الصّالِح سيدي بومدين، جامع سيدي بلحسن، وتتميّز تلمسان بصناعة السّجاد، المفروشات، المنسوجات القطنيّة والصوفيّة والحريريّة، بالإضافة إلی صناعة الجلود، الأسمدة، واستخراج الزّيوت النباتيّة.

وتأسست مدينة تلمسان في القرن 4 للميلاد علی يَد الرّومان، وفي عام 1492 للميلاد لجأ إليها العديد من سكَّان الأندلس، وذلك بعد سقوط الأندلس، وفي عام 1553 للميلاد حرر العثمانيّون مدينة تلمسان من الإسبان، وأصبحت الدّولة تحت حُكم الدّولة العثمانيّة، وفي عام 1824 للميلاد وقعت تحت حُكم الاستعمار الفرنسيّ، حتَّی استقلال الجزائر عام 1962 للميلاد.

وتتنوّع الأعراق في مدينة تلمسان، حيث يوجد أغلب السّكَّان فيها من أصول بربريّة، بالإضافة إلى العديد من السّكَّان الّذين ينحدرون من منطقة الشّرق الأوسط، والأقليّات الأوروبيّة، وتُعدّ “اللغة العربيّة” اللغة الرسميّة فيها، بالإضافة إلى اللغة الأمازيغيّة، وكما تُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلى الرّوم كاثوليك واليهوديّة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد مدينة تلمسان، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتمتّع بمناظرها الخلّابة. 

ويُمكنك زيارة مدينة تلمسان والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة. 

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

شواطئ تلمسان:

تُعتبر شواطئ تلمسان من أشهر الوجهات السياحيّة في تلمسان، وفي دولة الجزائر بأكملها، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعتبر شواطئ تلمسان الوجهة الأمثل للهدوء والاسترخاء، وممارسة هواية الصّيد، وتتميّز هذه الشّواطئ بمياهها الصّافيَة، ورمالها الذهبيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، وقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

مغارة بني عاد:

تُعتبر مغارة بني عاد من أجمل الأماكن السياحيّة في تلمسان، حيث تقع المغارة علی عُمق 57 متر تحت سطح الأرض، ويبلغ طولها 700 متر، وتتميّز المغارة بدرجة حرارتها الثابتة طوال العام، حيث لا تزيد عن 13 درجة مئويّة، حيث يرجع اكتشافها إلی القرن الأوَّل قبل الميلاد، علی يَد البربر الّذين استخدموها كـَحصن منيع ضدّ الغزوات.

وينتشر حولها العديد من المناظر الطبيعيّة، ومزارع الزّيتون والمشمش والتّفاح، ويُحيط فيها غابات تيزي، وصخور تمنراست البركانيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واستكشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أمتع الأوقات فيها برفقة العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة الجزائر:

  • الكسكس:
    تُعتبر من أشهر الأكلات الجزائريّة، ويُعتبر الكسكس رمزاً لثقافة البلاد، وخاصّة في الزّواج والمناسبات الخاصّة، ويتميّز بأنه من الأطباق الفخاريّة، حيث يتمّ وضعها في أواني فخاريّة مزيّنة برسومات جميلة، ويتكوّن من الفول، والخضار المختلفة، والحمّص، واللّحوم، والدّقيق، والمفتول.

  • البركوكس:
    يُعدّ من أشهى المأكولات الجزائريّة، تتكوّن من اللحوم، والخضار المختلفة كَاللفت والجزر، بالإضافة إلى معجون الطماطم، والتّوابل المغربيّة اللذيذة.

  • المثوّم:
    سُمّي بهذا الاسم؛ نظراً لوجود كميّات كبيرة من الثّوم فيه، ويتكوّن من اللحم، والبهارات المختلفة، والثّوم، والليمون.

  • الطاجين:
    يُعتبر من أشهر الأكلات التقليديّة في المغرب العربي والجزائر خاصّة، وتتكوّن من اللحوم، الخضراوات، الفواكة المجفّفة، ويوجد لهُ العديد من الأنواع كَطاجين الأجاص، والزّيتون، وطاجين فواكة البحر، واللَّحم.

  • الشطيطحه:
    تُعدّ من أشهر الأكلات في الجزائر، ولا تكاد تخلو أيّ مائدة طعام منها، وتتكوّن من لحم الغنم أو البقر، والزّنجبيل المطحون، والثّوم، والكمّون، والفلفل الأسود، والبقدونس، والحمّص، والطماطم الجافّة، والزّعفران.

  • العصبان:
    يُعتبر من الأطباق التقليديّة في الجزائر، وخاصّة في عيد الأضحى المبارك، ويُسمّى أيضاً “الممبار”، وتتكوّن من أمعاء الخِراف والبقر والإبل، ويتمّ حشوّها بالخضار المختلفة كَالبطاطا، والباذنجان، أو الأرز، أو اللَّحم، أو السّمك، أو الكسكس.

  • المقروض:
    تُعتبر من أشهر أنواع الحلويات في الجزائر، تتكوّن من الطحين والسّميد، ويتمّ عجنهُ وقليهُ في الزّيت، ومن ثمّ سَقيَه بالشّراب المكوّن من الليمون، والسّكر، والماء، والفانيلّا.

ما لا تعرفه عن دولة الجزائر:

  • تُعتبر الجزائر أكبر دولة في إفريقيا بأكملها، حيث تبلغ مساحتها حوالي 2.381.742 كيلو متر مربّع.

  • يُطلق على الجزائر لقب “بلد التّمر”؛ لأنّ التّمور الجزائريّة هي أفضل أنواع التّمور على مستوى العالم.

  • اللغة الرسميّة للجزائر هي “الدارجة الدزيريّة”، وتُعتبر اللغة العربيّة الجزائريّة، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزيّة والبربريّة “الأمازيغيّة” والفرنسيّة.
  • الحيوان الوطني لدولة الجزائر هو “ثعلب الفنل”، حيث يُعتبر أصغر ثعلب في العالم.

  • تُعتبر الجزائر موطن لموسيقى “الراي”، حيث يستخدموها العديد من المغنيّين كنهج لأغانيهم، كَالشّاب خالد ومسعود بلمو.
  • تُعتبر الجزائر أكبر بلد مستورد للأسلحة في أفريقيا.

المصدر
صفحة تلمسان في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة تلمسان في ميوزك برينز.صفحة تلمسان في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى