الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ سانت بيير ميكولون

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مناخ سانت بيير ميكولون
  • تغير المناخ في سانت بيير ميكولون

ما هو مناخ سانت بيير ميكولون؟

 

مناخ سان بيير وميكلون وهي جماعة فرنسية ما وراء البحار يكون محيطي بارد، مع فصول شتاء باردة، حيث تكون درجة الحرارة غالبًا أقل من درجة التجمد وصيفًا معتدلًا، كما أن سان بيير وميكلون عبارة عن أرخبيل صغير يقع جنوب جزيرة نيوفاوندلاند الكندية.

 

نحن في منطقة حيث يؤدي الصدام بين التيارات البحرية والجوية (تيار الخليج والرياح المعتدلة من الجنوب الغربي من جهة وتيار لابرادور والرياح الباردة القادمة من الشمال من جهة أخرى)، إلى هطول أمطار متكررة (تتساقط الثلوج في الشتاء) لكن أيضًا للضباب المتكرر، وبالإضافة إلى ذلك وجود الجزر عاصف.

 

تغير المناخ في سانت بيير ميكولون:

 

من شهر أغسطس إلى شهر أكتوبر يمكن أن تتعرض الأرخبيل من حين لآخر لأعاصير المحيط الأطلسي، والتي بعد أن تؤثر على منطقة البحر الكاريبي تتحول إلى الشمال الشرقي، حيث يصلون بشكل عام وهم ضعفاء لأنه يتعين عليهم عبور بحر بارد، ومع ذلك لا يزال بإمكانهم جلب أمطار غزيرة ورياح قوية.

 

في أبرد أيام السنة يمكن أن تنخفض درجة الحرارة إلى -10/ -14 درجة مئوية (7/14 درجة فهرنهايت) أو حتى أقل، وفي شهر فبراير 1994 انخفض إلى -17 درجة مئوية (1.5 درجة فهرنهايت)، أمَّا في أحر أيام السنة بشكل عام لا تتجاوز درجة الحرارة 23/24 درجة مئوية (73/75 درجة فهرنهايت)، على الرغم من أن السجل هو 28.5 درجة مئوية (83 درجة فهرنهايت).

 

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أبرد شهر (فبراير) -3.2 درجة مئوية (26 درجة فهرنهايت)، بينما يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في أكثر الشهور دفئًا (أغسطس) 16.3 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايت). الصيف بارد بشكل خاص بسبب الضباب، حيث يصل هطول الأمطار إلى 1،385 ملم (54.5 بوصة) سنويًا، وبالتالي فهو وفير جدًا، كما يتراوح من 90 ملم (3.5 بوصة) في أكثر الشهور جفافًا (يوليو) إلى 150 ملم (5.9 بوصة) في أكثر الشهور رطوبة (نوفمبر).

 

في المتوسط ​​هناك حوالي 1425 ساعة مشمسة في السنة، لذلك لا تشرق الشمس كثيرًا، كما تتراوح درجة حرارة البحر بين 1 درجة مئوية (34 درجة فهرنهايت) و16 درجة مئوية (61 درجة فهرنهايت)، لذلك لا يصبح الجو دافئًا أبدًا للسباحة، وإن أفضل الشهور لزيارة سان بيير وميكلون هي شهري يوليو وأغسطس؛ وذلك لأنهما أخف شهور السنة.

المصدر
محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى