الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

مناخ كيب كورال

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مناخ كيب كورال
  • الفصول المناخية في كيب كورال
  • مناخ البحر في كيب كورال

ما هو مناخ كيب كورال؟

 

إن كيب كورال هي مدينة موجد في مقاطعة لي في الولايات المتحدة وهي تقع على شبه جزيرة واسعة جداً، فإن المناخ في كيب كورال شبه استوائي، حيث أن فصل الشتاء دافئ لطيف (على الرغم من أنه يتميز بموجات باردة تأتي لوقت قصير)، كما أن فصل الصيف فيها يكون دافئ جداً ورطب، حيث تتكرر العواصف الرعدية لأكثر من مرة، فتقع المدينة في جنوب غرب ولاية فلوريدا على مصب نهر كالوساهاتشي، وعبر النهر تقع مدينة فورت مايرز، وعلى الساحل توجد جزر مثل جزيرة باين أكبر جزيرة في فلوريدا وسانيبل.

 

كما أن ​​درجة الحرارة الوسطى في أبرد شهر (يناير) تصل إلى حوالي 18.1 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت)، بينما ​​درجة الحرارة الوسطى في أكثر الشهور دفئًا (أغسطس) تصل إلى 28.7 درجة مئوية (84 درجة فهرنهايت)، كما أن هطول الأمطار يصل إلى حوالي 1،355 ملم (53.4 بوصة) سنويًا: وبالتالي فهو متوفر بشكل كبير، حيث أنه يتراوح من 40 ملم (1.6 بوصة) في أكثر الشهور جفافًا (فبراير، ديسمبر) إلى 260 ملم (10.2 بوصة) في أكثر الشهور جفافًا (يونيو)، والفترة التي تكون من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر هي الأكثر رطوبة إلى حد بعيد، وهذا هو متوسط ​​هطول الأمطار في مدينة كيب كورال.

 

الفصول المناخية في كيب كورال:

 

إن فصل الشتاء في كيب كورال يبدأ من شهر ديسمبر إلى شهر فبراير، حيث أنه دافئ ومشمس بشكل لطيف، كما أن هطول الأمطار نادر جدًا، على الرغم من أنه اعتمادًا على السنة عندما تمطر، يمكن أن تمطر كثيرًا، فهناك عدة فترات دافئة تصل فيها درجة الحرارة أو تتجاوز 28 درجة مئوية (82 درجة فهرنهايت)، وهناك أيضًا فترات أكثر برودة ورياحًا، وعادةً ما تكون قصيرة المدة، حيث تنخفض درجة حرارة الليل إلى أقل من 10 درجات مئوية (50 درجة فهرنهايت)، وأحيانًا تصل إلى 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت)، بينما تظل درجات الحرارة القصوى حوالي 15 درجة مئوية (59 درجة فهرنهايت).

 

بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن تحدث نوبات برد قصيرة في بعض الأحيان، حيث تنخفض خلالها درجة الحرارة الدنيا إلى درجة التجمد أو أقل، ومع ذلك فإن نوبات البرد هذه تكون أقل حدة ممَّا كانت عليه في شمال وسط ولاية فلوريدا، حيث أن درجة الحرارة تنخفض إلى ما دون الصفر مرة واحدة كل بضع سنوات، فإن السجل هو -5 درجة مئوية (23 درجة فهرنهايت)، فقد تم تسجيله في شهر ديسمبر من عام 1989، كما أن الثلج في كيب كورال نادر للغاية، في الواقع ربما لم يتساقط الثلج أبدًا منذ نهاية القرن التاسع عشر.

 

وإن فصل الصيف يبدأ من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر، حيث أنه دافئ جداً ورطب، وبسبب نسبة الرطوبة العالية يكون حار جداً، فإن الجمع بين الرطوبة العالية ودرجة الحرارة ينتج عنهما درجة حرارة محسوسة تصل إلى حوالي 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) وما فوق.

 

إن في أكثر أيام السنة دفئاً تصل درجة الحرارة عادة إلى حوالي 35/36 درجة مئوية أي ما يعادل (95/97 درجة فهرنهايت)، حيث أن السجل وصل إلى 39 درجة مئوية (102 درجة فهرنهايت)، فقد تم تسجيله في شهر يونيو من عام 1981، وغالبًا ما تشرق الشمس لكن السماء لا تكون صافية دائمًا، حيث يمكن أن تتكون كميات من السحب، ممَّا قد تتسبب إلى وجود عواصف رعدية، ففي فصل الصيف تحدث العواصف الرعدية بشكل يومي تقريبًا، على الرغم من أنها لا تمطر يومياً، ويمكن أن يكون هناك أيضًا برد وهبوب رياح.

 

بين أواخر فصل الصيف وأوائل فصل الخريف يمكن أن تتأثر كيب كورال بالأعاصير أو العواصف الاستوائية، حيث يمتد موسم الأعاصير من شهر يونيو إلى شهر نوفمبر، على الرغم من أن الفترة التي من المرجح أن تكون فيها هي من شهر أغسطس إلى شهر أكتوبر، وفي الواقع تعرضت المدينة للقصف عدة مرات خلال العقود القليلة الماضية، وإن لم يكن بطريقة مدمرة.

 

بشكل عام تأتي الأعاصير من الشرق أو الجنوب، وبالتالي لا تضرب كيب كورال مباشرة، لأنها تواجه الغرب، ولكن من المحتمل أن تكون معرضة للخطر، حيث يتم تطويرها بالقرب من الساحل وعند مستوى سطح البحر، وعلى أي حال غمر إعصار ميامي العظيم المدينة في شهر سبتمبر من عام 1926، على الرغم من أنه جاء من الجنوب الشرقي.

 

أمّا خلال فصلي الربيع الخريف من شهر مارس إلى شهر مايو ومن بداية شهر أكتوبر إلى نهاية شهر نوفمبر، يكون الجو دافئًا بشكل عام إلى حار ومشمس، حيث أن الأمطار ليست متكررة جداً (6/8 أيام في الشهر)، وفي شهري مايو وأكتوبر يكون الجو دافئاً جداً كما هو الحال في فصل الصيف، على الرغم من أن نسبة الرطوبة قليلة وانخفاض معدل تساقط الأمطار، ومن ناحية أخرى في شهر مارس وشهر نوفمبر يمكن أن يكون هناك اندلاع للهواء البارد من الممكن أن يسبب القليل من البرودة في الليل.

 

مناخ البحر في كيب كورال:

 

تتراوح درجة حرارة البحر في كيب كورال بين 22 درجة مئوية تقريباً (72 درجة فهرنهايت) و 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، حيث أن  البحر دافئ بما يكفي للسباحة من شهر أبريل إلى شهر ديسمبر، أمَّا في فصل الشتاء يكون الجو باردًا بعض الشيء ولكنه مقبول بشكل عام، وهذا هو متوسط ​​درجات حرارة البحر في كيب كورال.

 

من وقت لآخر من الممكن أن تتأثر كيب كورال بحدوث الأعاصير، فعادة ما تتشكل الأعاصير في ولاية فلوريدا من شهر مايو إلى شهر أكتوبر (ولكن في بعض الأحيان في شهر يناير وشهر فبراير) أثناء العواصف الرعدية، وتكون أكثر تكرارا ولكنها أقل خطورة من جنوب وسط الولايات المتحدة، حيث تكون الأعاصير في هذه المنطقة أكثر كثافة خلال سنوات النينيو.

 

عندما تريد الذهاب إلى مدينة (Cape Coral) يمكنك أن تختار الفترة التي تكون من منتصف شهر مارس إلى منتصف شهر أبريل، ومع ذلك توجد هناك فترات طويلة ممتعة في فصل الشتاء، وعند الذهاب إلى شاطئ البحر في كيب كورال في شهر مايو يكون الطقس ممتازًا بشكل عام، مع وجود عدد أقل من العواصف الرعدية مقارنة بفصل الصيف.

 

كما أن مدينة كيب كورال تضم عدد من المرافق السياحية والترفيهية، مثل مركز علوم الأطفال ونادي اليخوت وملاعب الجولف والحدائق وحوالي 400 ميل (650 كم) من المياه العذبة وقنوات المياه المالحة، حيث تقع جزيرة سانيب في كيب كورال وهي تعتبر منطقة سياحية شهيرة إلى الجنوب الغربي.

 

المصدر
محمد صبري محسوب/ مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/ 2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى