الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر أوينز

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر أوينز
  • خصائص نهر أوينز

   ما هو نهر أوينز؟

 

إن نهر أوينز هو نهر يقع في شرق كاليفورنيا في الولايات المتحدة، يبلغ طوله حوالي 183 ميلاً (295 كم)، ويصب في وعبر وادي أوينز، وهو حوض جاف بين المنحدر الشرقي لسييرا نيفادا والوجوه الغربية لجبال إنيو والجبال البيضاء، حيث ينتهي النهر عند بحيرة أوينز الداخلية جنوب لون باين في قاع 2600 ميل مربع (6700 كم 2) مستجمعات المياه.

 

في أوائل القرن العشرين كان أوينز محور حروب المياه في كاليفورنيا، التي قاتل فيها سكان مدينة لوس أنجلوس وسكان أوينز فالي حول بناء قناة لوس أنجلوس المائية، ومنذ عام 1913 تم تحويل نهر أوينز إلى لوس أنجلوس، ممَّا تسبب في تدمير اقتصاد الوادي وتجفيف بحيرة أوينز. في شتاء عام 2006، استعادت إدارة المياه والطاقة في لوس أنجلوس 5٪ من تدفق ما قبل القناة إلى النهر بأمر من المحكمة، ممَّا سمح لمضيق نهر أوينز ومجرى النهر في الوادي وبحيرة أوينز باحتواء كمية صغيرة. من الماء.

 

خصائص نهر أوينز:

 

يرتفع النهر في سييرا نيفادا في جنوب غرب مقاطعة مونو، على بعد 15 ميلاً (24.1 كم) جنوب بحيرة مونو و35 ميلاً (56.3 كم) شرق وادي يوسمايت، حيث يتدفق إلى الجنوب الشرقي عبر (Long Valley Caldera) عبر خزان بحيرة (Crowley)، ثم ينحدر عبر مضيق نهر أوينز الذي يبلغ طوله 20 ميلاً (32 كم)، ويظهر في الطرف الشمالي من وادي أوينز شمال غرب بيشوب.

 

في المنطقة المحيطة بيشوب يتم تحويلها من خلال العديد من الخنادق لري المنطقة الزراعية المحيطة، حيث يتدفق من الجنوب إلى الجنوب الشرقي عبر وادي أوينز بين سييرا نيفادا في الغرب وجبال وايت وإنيو في الشرق بعد بيج باين، وعلى بعد حوالي 14 ميلاً (22.5 كم) جنوب شرق بيج باين يتم تحويل معظم النهر المتبقي إلى قناة لوس أنجلوس المائية، التي اكتملت في عام 1913 لتزويد لوس أنجلوس بالمياه البلدية والترفيهية والزراعية، ويتدفق النهر المتبقي عبر الوادي الجنوبي، وتحيط به قناة لوس أنجلوس المائية مروراً بـ (Lone Pine)، ويدخل قاع بحيرة بحيرة أوينز الجافة في الغالب في الطرف الجنوبي من وادي أوينز.

 

يتدفق النهر من خلال وديان رئيسيين في أقصى جنوب غرب الحوض العظيم لونغ فالي ووادي أوينز، حيث يقع حوض الصرف من الشمال إلى الجنوب في أجزاء من مقاطعتي مونو وإنيو وينتهي في بحيرة أوينز التي أصبحت جافة الآن، وإلى الشمال الغربي من الوادي توجد (Long Valley Caldera)، وهي ليست سوى جزء صغير من حجم وادي أوينز.

 

ويدخل نهر أوينز وادي أوينز من الشمال الغربي، بينما يصرف (Spring Valley Wash) الجزء الشمالي من الوادي، ويمتد جزءًا صغيرًا من الحوض إلى ولاية نيفادا، حيث يتدفق النهر بشكل رئيسي على الجانب الشرقي من الوادي؛ لأن الرواسب الغرينية من تيارات سييرا نيفادا دفعت قناة النهر إلى هذا الاتجاه.

 

الإغاثة الرأسية في الحوض هائلة، تتراوح الارتفاعات من 14505 قدمًا (4421 مترًا) في جبل ويتني، أعلى قمة في الولايات المتحدة القارية إلى 3556 قدمًا (1،084 مترًا) على قاع بحيرة أوينز، حيث يتجه نهر أوينز نفسه على ارتفاع 7291 قدمًا (2222 مترًا). قلة من الناس يسكنون الأراضي العشبية المتناثرة والمفتوحة وسفوح الجبال شديدة الانحدار من مستجمعات المياه.

 

وبلغ عدد سكان مقاطعة مونو لعام 2009 حوالي 12927، بينما كان عدد سكان مقاطعة إنيو حوالي 17293 نسمة، وأكبر مدينة على النهر هي بيشوب، ويبلغ عدد سكانها أقل بقليل من 4000 نسمة، حيث تشمل المدن المهمة الأخرى لون باين (عدد السكان 2035) بيج باين (عدد السكان 1707) والاستقلال (عدد السكان 669).

 

كما يتدفق نهر أوينز عبر جزء من مقاطعة الحوض والسلسلة في الحوض العظيم لأمريكا الشمالية، وإن وادي أوينز هو واد منحدر أو متصدع، وهو جزء من الأرض سقط بين صدعين متوازيين، بينما ارتفعت الأرض على كلا الجانبين، وقد نتج عن ذلك أرضية مسطحة وجدران شاهقة شديدة الانحدار في الوادي الحالي.

 

مع وجود جبال سييرا نيفادا على الجانب الغربي وجبال إنيو والجبال البيضاء في الشرق، حيث ترتفع أعلى قمم أي من النطاقين إلى أكثر من 14000 قدم (4300 متر) وأرضية الوادي منخفضة نسبيًا من 3000 إلى 4000 قدم ( من 910 إلى 1220 مترًا) ، يتدفق نهر أوينز في أحد أعمق الوديان في الولايات المتحدة.

 

إلى الشمال يشمل حوض نهر أوينز صخورًا نارية في الغالب وبقايا شاسعة من النشاط البركاني السابق، ويمر 30 ميلاً (48 كم) العلوي من النهر عبر (Long Valley Caldera)، وهي فوهة بركانية ضخمة يبلغ عرضها 20 ميلاً (32 كم) تشكلت بسبب انفجار بركاني منذ حوالي 760.000 سنة.

 

غطت سحابة الرماد الناتجة عن الثوران معظم جنوب غرب الولايات المتحدة، بما في ذلك أجزاء من عشر ولايات أمريكية، تشكل جبل الماموث إلى الجنوب الغربي (المعروف أكثر باسم منطقة التزلج الرئيسية) من الانفجارات المتعلقة بمنطقة لونغ فالي كالديرا، وإلى الشمال من كالديرا الممتدة إلى منطقة بحيرة مونو، تقع سلسلة أحواض (Mono-Inyo Craters)، والتي يتراوح عمرها من 400000 إلى 500 عام.

 

خلال العصر الجليدي في نهاية الفترة الجليدية الأخيرة أدى ذوبان الأنهار الجليدية في سييرا نيفادا وإنيو/ وايت ماونتينز إلى تغذية كميات هائلة من الجريان السطحي في نهر أوينز، ممَّا تسبب في توسعها إلى أضعاف حجمها الحالي، وتسبب الحجم المتزايد للنهر في ارتفاع بحيرة أوينز أيضًا، ممَّا أدى في النهاية إلى تسرب الجانب الجنوبي من الوادي إلى صحراء موهافي.

 

كما تشير القنوات النهرية القديمة المهجورة الآن إلى أن نهر أوينز الممتد يمتد جنوبًا إلى بحيرة الصين، ثم شرقًا إلى بحيرة سيرلز شمالًا إلى وادي بانامينت (حيث شكلت بحيرة بانامينت) وأخيراً شرقًا إلى وادي الموت وبحيرة مانلي القديمة، وتم تغذية هذا البحر الداخلي الكبير أيضًا من نهر موهافي من الجنوب ونهر أمارجوسا من الشرق ووادي الموت من الشمال.

 

وخلال هذا الوقت القصير نسبيًا أصبح نهر أوينز جزءًا من نظام تصريف داخلي واسع يمتد من الشرق إلى الغرب، ويغطي أكثر من 8000 ميل مربع (21000 كم 2)، وخلال ذروة الجريان السطحي ربما تكون المياه من هذا الحوض الضخم قد هربت إلى نهر كولورادو عبر واد يؤدي إلى الجنوب الشرقي، ولقد كان الاسم الأصلي للنهر هو واكوبي، بينما أطلقوا على بحيرة أوينز اسم باتشيتا، وفي الجزء العلوي من وادي أوينز توجد آثار لبعض أنظمة الري الأولى في كاليفورنيا، والتي أنشأتها مجموعات بايوت لري مناطق صغيرة من المحاصيل.

 

لقد بنى الأمريكيون الأصليون سدودًا عبر النهر أو تيارات رافدة أخرى في الربيع من المواد بما في ذلك الصخور والأوساخ والقصب والعشب أو عناصر أخرى، وبعد ذلك يتم تجفيف المجرى المائي أسفل السد، وتقود المياه عن طريق القناة إلى قطعة الأرض المروية، وعادة لا تزيد عن بضعة أميال مربعة.

 

المصدر
علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى