الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر باسيك

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر باسيك
  • خصائص نهر باسيك

ما هو نهر باسيك؟

 

إن نهر باسيك هو نهر يبلغ طوله حوالي 80 ميلاً (129 كم)، في شمال نيو جيرسي في الولايات المتحدة، حيث يتدفق النهر في مساره العلوي في مسار ملتف للغاية، يتعرج عبر الأراضي المنخفضة المستنقعية بين تلال التلال في المناطق الريفية والضواحي شمال نيوجيرسي، ويُسمَّى المستنقع العظيم، ويستنزف معظم الجزء الشمالي من الولاية من خلال روافده.

 

وفي الجزء السفلي منه يتدفق عبر أكثر المناطق الحضرية والصناعية في الولاية، بما في ذلك على طول وسط مدينة نيوارك، وعانى النهر السفلي من التلوث الشديد والتخلي عن الصناعة في القرن العشرين، وفي أبريل 2014 أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA) عن خطة بقيمة 1.7 مليار دولار لإزالة 4.3 مليون ياردة مكعبة (3.3 × 106 م 3) من الطين السام من قاع ثمانية أميال (13 كم) من النهر، كما تعتبر واحدة من أكثر مناطق المياه تلوثًا في البلاد، ويعد المشروع واحدًا من أكبر عمليات التنظيف على الإطلاق.

 

خصائص نهر باسيك:

 

يرتفع نهر باسيك في وسط مندهام، في مقاطعة موريس الجنوبية، حيث يبدأ بين طريق (Spring Hill وHardscrabble Road)، متجهًا شمال شرقًا وعبور كوري لين قبل دخول منطقة (Buck Hill Tract) الطبيعية، وعند هذه النقطة يبدأ النهر في التدفق عمومًا جنوبًا، عبر منتزه موريستاون التاريخي الوطني، ويشكل الحدود بين مقاطعتي موريس وسومرست.

 

وفي مساره الحالي يمر عبر الحافة الجنوبية الشرقية ويستنزف منتزه لورد ستيرلنغ ثم على طول الحافة الغربية للمستنقع العظيم، والذي يصرف عبر العديد من الروافد الصغيرة بما في ذلك بلاك بروك، حيث يمر النهر عبر مضيق في ميلينجتون ثم يتحول فجأة إلى الشمال الشرقي، ويتدفق عبر الوادي بين (Long Hill) إلى الغرب وجبل (Second Watchung) إلى الشرق.

 

وهي تشكل الحدود بين مقاطعات موريس والاتحاد لأنها تمر عبر مرتفعات بيركلي ونيو بروفيدنس وساميت، وبالقرب من تشاثام يتجه شمالًا، ويشكل الحدود بين مقاطعتي موريس وإسيكس، ويمر ليفينجستون وفيرفيلد، حيث يتدفق عبر هاتفيلد سوامب وينضم إليه نهر روكواي بعد أن يصطدم به نهر ويباني.

 

يمر جنوب غرب لينكولن بارك عبر غريت بيس ميدوز، حيث يتحول فجأة نحو الشرق وينضم إليه في تو بريدجز (طريق جسرين) رافد رئيسي وهو نهر بومبتون، ثم يتعرج عبر ليتل فولز في نيوجيرسي وهو يسقط فوق بعض المنحدرات، وتحت طريق مقاطعة باسيك رقم 646 وحامل سكة حديد مهجور.

 

يتدفق النهر باتجاه الشمال الشرقي إلى مدينة باترسون، حيث يسقط فوق الشلالات العظيمة في باسايك، وفي الطرف الشمالي من مدينة باترسون تنعطف فجأة جنوبًا، وتتدفق بين باترسون وكليفتون في الغرب وهاوثورن، فير لاون، إلموود بارك، غارفيلد في الشرق، بعد ذلك عبر مدينة كليفتون.

 

وفي بلدة إلموود بارك يبدأ تشكيل بحيرة (Dundee)، التي تم إنشاؤها بواسطة سد (دندي) الذي تم بناؤه عام 1845، حيث يصبح النهر صالحًا للملاحة على بعد ميلين ونصف من مجرى نهر دندي في شارع (Eighth Street / Locust Ave Bridge) في والينغتون، حيث تبدأ قناة ولينغتون ريتش المجروفة.

 

بعد تجاوز ولينغتون ريتش، يظل النهر صالحًا للملاحة عبر سلسلة من القنوات التي يتم الحفاظ عليها إلى وجهته النهائية (Newark Bay)، ويمر باسيك في كليفتون مرة أخرى، ثم نوتلي وبيلفيل في الغرب، ويتدفق عبر رذرفورد وليندهيرست
و(North Arlington) إلى الشرق.

 

في أدنى مستوياته يتدفق على طول الجزء الشمالي الشرقي من مدينة نيوارك في الغرب، ويمر كيرني وإيست نيوارك وهاريسون ونيو جيرسي على الضفة الشرقية، وبالقرب من وسط مدينة نيوارك، يصنع منعطفًا شرقيًا مفاجئًا، ثم جنوبًا حول آيرون باوند لينضم إلى نهر هاكنساك في الطرف الشمالي لخليج نيوارك، وهو خليج خلفي لميناء نيويورك.

 

كما قد تشكل نهر باسايك نتيجة لتصريف مياه بحيرة جليدية ضخمة تشكلت في شمال نيو جيرسي في نهاية العصر الجليدي الأخير منذ حوالي 13000 عام، حيث تُعرف هذه البحيرة التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ الآن باسم بحيرة باسايك الجليدية وتمركزت في مستنقعات الأراضي المنخفضة الحالية في مقاطعة موريس، والتي تشكلت بسبب انسداد مسار الصرف الطبيعي.

 

في نهاية المطاف ارتفع مستوى البحيرة عالياً بما يكفي لتدفق المياه من منفذ جديد، فقد وجد نهر باسايك مسارًا جديدًا إلى المحيط عبر مضيق ميلينجتون وشلالات باترسون، حيث تراجع الجبل الجليدي الذي غطى المنطقة شمالًا واستنزفت البحيرة، ونتيجة لذلك ولد النهر كما نعرفه الآن.

 

 

المصدر
محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى