الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر فولغا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر فولغا
  • الحركة الاقتصادية على النهر

ما هو نهر فولغا؟

إن نهر الفولجا يعد أطول نهر في أوروبا، وهو يكون ذو مسافة 3,530 كيلو متر في أراضي روسيا الاتحادية، حيث أن نهر الفولجا يبدأ من تلال فالداي على بعد تقريباً 320 كم جنوب شرقي سانت بطرسبرج، وارتفاعه يكون عند المنبع ويعادل 228 متر فوق سطح البحر.


ويكون نهر الفولجا قريب من الجنوب باتجاه بحر قزوين، حيث أن الانخفاض يقرب من 28 متر تحت مستوى سطح البحر. ويبلغ طول دلتا نهر الفولجا تقريباً 160كم، وهي تتضمن نحو 500 قناة ونهر صغير.


وهناك الكثير من الروافد التي تصب في نهر الفولجا، منها: نهر كاما ونهر أوكا ونهر فيتلوجا ونهر سورا، كما أن نهر الفولجا وروافده يكوّنان شبكة نهر الفولجا، تتجمد أغلب مساحة نهر الفولجا لمدة ثلاثة أشهر من كل عام، وتربطه القنوات في بحر البلطيق والبحر الأبيض والبحر الأسود عن طريق بحر أزوف.


ويعد وادي النهر منطقة مناسبة وصالحة لزراعة القمح، كما أنه مركز كبير للصناعات النفطية، ويشتهر بالمعادن ويحتوي على خامات الغاز الطبيعي والملح والبوتاس، وتكون دلتا الفولجا مع بحر قزوين واحداً من أكبر مناطق صيد السمك في العالم، وتوجد في دلتا الفولجا مدينة أستراخان مركز صناعة الكافيار.

الحركة الاقتصادية على النهر:

إن هذا النهر يتميز بوجود حركة تجارية جيدة وسفن تمر ذهاباً ورجوعاً محملة بالبضائع وغير سفن وبواخر النقل العام وعليه تعتمد العديد من الأنشطة الزراعية في المنطقة، على الرغم من أن أكثر من نصف السكان في الإتحاد الروسي يستندون إلى النقل من خلال سفن هذا النهر في التنقل من مدينة إلى مدينة، وقد قامت الحكومة الروسية بعمل ممرات على النهر صناعية لجمع البضائع وللجمارك ويستعمل النهر في نقل العديد من البضائع وبالأخص الحكومية مثل النفط والأخشاب ومواد البناء والغاز الطبيعي وغير ذلك.


ومن المعروف أنه يوجد رواسب على جوانب مجرى النهر تحتفظ  بالنفط والغاز الطبيعي بالإضافة إلى الملح وبعض المعادن، وتعتمد على النهر محطات توليد كهربائية ضخمة قائمة لاستغلال جريان النهر في توليد الطاقة الكهربائية وثمانية سدود كبيرة لحجز المياه فيه.


وعلى شواطئ الفولجا يوجد مدينتان صناعيتان مميزتان هما فولجاجراد (ستالينجراد سابقًا) ونايزني نوفجورود (جوركي سابقاً)، كما توجد على شاطئ النهر مدن مهمة، مثل ساراتوف، وهناك على شاطئ الفولجا تسع محطات طاقة كهربائية مائية، والكثير من البحيرات الصناعية التي تشكلت من السدود التي تقوم على طول نهر الفولجا.

المصدر
محمد صبرى محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعية/2011.علي احمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى