الجغرافياالجغرافيا الطبيعية

نهر كانكاكي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نهر كانكاكي
  • خصائص نهر كانكاكي

ما هو نهر كانكاكي؟

 

إن نهر كانكاكي هو أحد روافد نهر إلينوي، ويبلغ طوله حوالي 133 ميلاً (214 كم)، في سهول حزام الذرة المركزية في شمال غرب إنديانا وشمال شرق إلينوي في الولايات المتحدة، وفي وقت من الأوقات جفف النهر واحدة من أكبر الأراضي الرطبة في أمريكا الشمالية وأثث حمولة كبيرة بين البحيرات العظمى ونهر المسيسيبي، حيث تم تغييره بشكل كبير عن قناته الأصلية، ويتدفق عبر منطقة زراعية ريفية في المقام الأول من الأراضي الزراعية المستصلحة جنوب بحيرة ميشيغان.

 

خصائص نهر كانكاكي:

 

يرتفع نهر كانكاكي في شمال غرب إنديانا على بعد حوالي خمسة أميال (8.0 كم) جنوب غرب ساوث بيند في إنديانا، حيث يتدفق في مسار مستقيم بشكل عام باتجاه الجنوب الغربي عبر الريف الشمالي الغربي لولاية إنديانا، ويجمع النهر الأصفر من الجنوب في مقاطعة ستارك، ويمر مجتمعات ساوث سنتر والبحيرة الإنجليزية، كما تشكل الحدود بين مقاطعات لابورت وبورتر وبحيرة في الشمال ومقاطعات ستارك وجاسبر ونيوتن في الجنوب.

 

كما ينحني النهر غربًا ويتوقف عن توجيه مساره عند دخوله مقاطعة كانكاكي في شمال شرق إلينوي، وعلى بعد حوالي ثلاثة أميال (4.8 كم) جنوب شرق مدينة كانكاكي يستقبل نهر إيروكوا من الجنوب، ويتحول بحدة إلى الشمال الغربي لمسافة 35 ميلاً (56 كم)، حيث ينضم إلى نهر ديس بلاينز من الجنوب ليشكل نهر إلينوي على بعد حوالي 50 ميلاً (80 كم) جنوب غرب شيكاغو.

 

يستنزف حوض نهر كانكاكي 2989 ميلاً مربعاً (7740 كم 2) في شمال غرب إنديانا، و2169 ميلاً مربعاً (5620 كم 2) في شمال شرق إلينوي، وحوالي سبعة أميال مربعة (18 كم 2) في جنوب غرب ميشيغان السفلى، حيث يتجه نهر (Kankakee) بالقرب من (South Bend)، ثم يتدفق غربًا إلى إلينو، حيث ينضم إلى نهر (Des Plaines) ليشكل إلينوي، ولا تعتبر منطقة (Lake County) التي تم تصريفها في الأصل إلى بحيرة ميتشجان، ولكن يتم تصريفها الآن عن طريق التحويل الاصطناعي إلى نهر إلينوي جزءًا من منطقة دراسة حوض نهر كانكاكي، وعلى الرغم من أن حوض نهر كانكاكي يشمل أجزاء من إنديانا وإلينوي وميتشيغان، فإن المناقشة أدناه ستركز على جزء إنديانا من الحوض.

 

يضم سهل كانكاكي أوتواش ولاكوسترين، وهو سهل كبير وسيئ الصرف ما يقرب من الربع الجنوبي من مقاطعتي ليك وبورتر، حيث أنها أحدث مناطق المناظر الطبيعية الثلاث التي تواجه ضغوط التحضر الوشيك، وكانت أجزاء كبيرة من المنطقة ذات يوم عبارة عن مستنقعات مرتبطة بنهر كانكاكي المتعرج، والذي كان محاطًا بالأراضي الرطبة لمدة ثمانية أو تسعة أشهر من العام، وكان عرض منطقة المستنقعات من ثلاثة إلى أربعة أميال (4.8 إلى 6.4 كم.

 

كما وتحتوي على مياه بعمق واحد إلى أربعة أقدام (0.30 إلى 1.22 مترًا)، فتم كسر المستنقعات المنخفضة بسبب ندرة الجزر الرملية في الكثبان الرملية، وكانت الجزر الرملية هي مواقع المعسكرات الهندية، وفيما بعد كانت مواقع لمنازل الرواد. كان مستنقع كانكاكي حاجزًا فعالًا أمام استكشاف الجنوب المبكر لكلا المقاطعتين، ولكن تم تجفيف المنطقة تدريجيًا بواسطة الخنادق التي تم بناؤها خلال الستين عامًا الماضية.

 

كما أن حوض نهر كانكاكي هو نتاج حلقة ويسكونسن الجليدية. وهي من بقايا البحيرات الجليدية التي تتألف من فص بحيرة ميشيغان من الغطاء الجليدي، حيث تشمل عناصر المناظر الطبيعية، السهول المستوية تقريبًا لحوض أرضي، سهول (eolian) (رواسب مدفوعة بالرياح)، رواسب المياه الجوفية، حوض النهر المركزي وأحواض نهائية تشكل الحدود الشمالية والوسطى والجنوبية، حيث تتراوح التضاريس المحلية من 60 قدمًا (18 مترًا) على طول إيروكوا مورين، حتى 100 قدم (30 مترًا) في فالبارايسو مورين، وتتراوح الودائع من 50 إلى 100 قدم (15 إلى 30 مترًا) في الحوض السفلي (الغربي)، وتوجد أعمق الرواسب من 100 إلى 250 قدمًا (30 إلى 76 مترًا) في الحوض العلوي (الشرقي). على طول نهر فالبارايسو (Moraine)، يمكن أن يصل سمك الرواسب إلى 350 قدمًا (110 م).

 

تحدث رواسب الجرف بشكل أساسي على طول الحدود الشمالية للحوض، حيث يتميز النصف الجنوبي من حوض كانكاكي جنوب قناة النهر الرئيسية، بالرواسب الدقيقة الحبيبية التي تحركها الرياح وتشكل سلسلة من الكثبان الرملية الواسعة والتلال، وهذه ذات ارتفاع معتدل، ويتم خلط الطمي والطين اللاكسترين مع الرواسب المختلفة التي تنقلها المياه والرياح في جميع أنحاء الحوض.

 

يعود تاريخ حجر الأساس الذي يقوم عليه حوض كانكاكي في الأساس إلى العصر السيلوري، وهناك أيضًا طبقات من العصر الديفوني والميسيسيبي، والصخور السيلورية هي في الأساس الدولوميت والحجر الجيري، وميزة رئيسية تحت الأرض هي (Kankakee Arch)، حيث أنه امتداد لقوس سينسيناتي، وفي شمال القوس تنحدر الطبقات باتجاه بحيرة ميشيغان وحوض ميشيغان، وإلى الجنوب تنخفض الطبقات جنوب غربًا باتجاه حوض إلينوي. داخل حوض كانكاكي (مقاطعات البحيرة وجاسبر وبولاسكي)، تكون طبقات الصخور مسطحة تقريبًا، حيث تكون في أعلى القوس.

المصدر
محمد صبري محسوب/مبادئ الجغرافيا المناخية والحيوية/2007.علي أحمد غانم/الجغرافيا المناخية/2003.يحيى الحكمي/الجغرافيا الطبيعية/2012.علاء المختار/أساسيات الجغرافيا الطبيعي/2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى