التنويم المغناطيسي أثناء الولادة هي طريقة للولادة باستخدام تقنيات التنويم المغناطيسي الذاتي من خلال دروس تعلمك استخدام التنفس العميق والاسترخاء والتخيل واستبدال كل أفكار المخاض والولادة السلبية المؤلمة بمجموعة كلمات إيجابية وواثقة أثناء الولادة.

 

ما هو التنويم المغناطيسي أثناء الولادة

 

التنويم المغناطيسي “الولادة المنومة”: وهي طريقة للولادة والغرض منها هو مساعدة المرأة على الولادة بطريقة إيجابية وأكثر استرخاء باستخدام تقنيات التنويم المغناطيسي الذاتي، وتشمل هذه التقنيات: التنفس العميق، الاسترخاء، التصور، ومفردات جديدة لأحاسيس الولادة.

 

تهدف الولادة المنومة في جوهرها إلى مساعدة المرأة على التعامل مع أي خوف أو قلق قد يكون عند الولادة من خلال تضمنها العديد من تقنيات الاسترخاء والتنويم المغناطيسي للمساعدة على استرخاء الجسم قبل وأثناء المخاض والولادة، الفكرة هي أنهُ عندما يكون الجسم والعقل في حالة استرخاء تام يمكن أن تحدث الولادة بسرعة أكبر وبدون ألم لأن الجسم لا يقاوم العملية الطبيعية.

 

عندما تستعد المرأة للولادة بالتنويم المغناطيسي تتعلم استبدال الخوف بتوقعات واثقة من ولادة آمنة ولطيفة وحتى مريحة لكسر الارتباط التقليدي بين الولادة والألم، تستخدم النساء كلمات جديدة لوصف عملية الولادة على سبيل المثال يطلق على الانقباض “زيادة” أو الإشارة إلى التمدد على أنه “ازدهار”، في بعض الأحيان يكون معالج التنويم المغناطيسي موجودًا عند الولادة ولكن في أحيان أخرى تتعلم النساء التنويم المغناطيسي الذاتي لتطبيقه بمفردهن.

 

كيف تعمل تقنية الولادة بالتنويم المغناطيسي

 

هنالك العديد من الأساليب والتقنيات التي يمكنك تجربتها أثناء الولادة، ومنها:

 

1- التحكم في التنفس

 

تشترك القابلة التنويمية في طريقتين من تقنيات التنفس، في البداية التنفس بعمق من خلال الأنف وتخرج من خلال الأنف خذ شهيقًا وعد لأربعة واخرج لسبعة، الأسلوب الثاني مشابه اتباع نفس نمط التنفس العميق ولكنكِ تطيلين الشهيق إلى سبعة وتحتفظين بالزفير حتى العد سبعة.

 

2- التركيز على الأفكار والكلمات الإيجابية

 

يعد التركيز على الأفكار والكلمات الإيجابية أسلوبًا مفيدًا آخر فبدلاً من استخدام كلمة “تقلص” لوصف التضييق أثناء المخاض  يمكنك قول “زيادة” أو “موجة” للحصول على دوران أكثر إيجابية، مثال آخر هو استبدال “تمزق الأغشية” بكلمة “إطلاق”.

 

3- التصور الموجه

 

تتضمن الأساليب الأخرى التخيل الموجه، حيث يمكنك أن تتخيلين شيئًا مثل فتحة زهرة للمساعدة على استرخاء جسمك واستخدام الموسيقى والتأمل لمزيد من الاسترخاء، من خلال استخدام هذه الأساليب تكمن الفكرة في أنكِ قد تلدين في حالة تشبه أحلام اليقظة.