الحمل والولادةمراحل الولادة

مراحل الولادة الطبيعية

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف الولادة الطبيعية
  • مراحل الولادة الطبيعية

رؤية الطفل هي من أهم اللحظات التي تنتظرها الأم، خاصة إذا كان هذا الطفل الأول، بالإضافة إلى أنّها من أكثر اللحظات التي قد تشعر الأم بالخوف والتعب النفسي والجسدي عند التفكير بالولادة.

تعريف الولادة الطبيعية:

الولادة الطبيعية (vaginal delivery): هي عبارة عن ولادة الجنين عبر قناة الولادة وهي المهبل، دون حدوث أي مضاعفات للجنين أو الأم وبدون استخدام الأدوات الطبية المساعدة.

مراحل الولادة الطبيعية:

تقسّم مرحلة الولادة إلى ثلاثة مراحل وهي:

المرحلة الأولى ( مرحلة المخاض المبكّر) :

هي المرحلة التي يبدأ فيها حدوث الانقباضات مع الشعور بالتقلصات، قد تكون على فترات منتظمة تقريباً، لكن مع مرور فترة المخاض تصبح الانقباضات أكثر تقارباً، في نهاية المخاض تصبح الانقباضات أقرب وأقوى وأكثر انتظاماً بالإضافة إلى أنها تحدث كل أربع إلى خمس دقائق، أيضاً مع استمرار الانقباضة مدة من 40 – 60 ثانية في كل انقباضة.

ينتهي المخاض المبكر عندما يصل التوسع لعنق الرحم إلى 6 سم، بالإضافة إلى أن هذه الانقباضات تكون مؤلمة، مع ظهور إفرازات مهبلية مخاطية أو ظهور القليل من بقع الدم فهذا الأمر طبيعي.

المرحلة الثانية (المخاض النشط):

في هذه المرحلة تكون الانقباضات شديدة ومتقاربة وتصبح أكثر انتظاماً وقوة، بالإضافة إلى أنه تحدث الانقباضة كل 2-3 دقائق، تستمر أكثر من 60 ثانية وتكون مؤلمة، في بعض الأحيان قد ينزل الجنين في مرحلة المخاض النشط وأحياناً قد يتأخر إلى المرحلة التي بعدها، في بعض الحالات قد يحدث الغثيان والقيء وهذا الأمر طبيعي.

إذا كانت هذه الولادة الأولى قد يستمر المخاض النشط مدة من 5-7 ساعات، لكن إذا كانت الولادة الثانية قد تستمر مدة المخاض ما بين 2-4 ساعات.

مرحلة الدفع في المخاض النشط:

وهي تعتبر من أهم مراحل الولادة، وهو الشعور بالدفع عند توسع عنق الرحم بالكامل تبدأ هذه المرحلة من الولادة، بعض النساء قد تعتبر الانقباضات أسهل من الانقباضات في مرحلة السابقة. عندما ينقبض الرحم فإنّه يحدث الضغط على الطفل ويسمح له بالوصول إلى قناة الولادة، وقد تستمر حتى ظهور الطفل.


المرحلة الثالثة (خروج الجنين):

في المرحلة الثالثة من الولادة يتسع عنق الرحم بشكل نهائي، كما أنّ الانقباضات قد تستمر لدقائق، وهنا يتم نزول الطفل إلى الحوض وتبدأ الرغبة في الدفع، بحيث تكون أسهل إذا لم تكن هذه الولادة الأولى.

نزول المشيمة:

بعد دقائق من الولادة الطبيعية يبدأ الرحم بالانقباض، وهنا تنفصل المشيمة عن جدار الرحم، وعندما يلاحظ الطبيب علامات انفصال المشيمة يطلب منك الدفع قليلاً وهي لا تكون مؤلمة.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميثMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombeFamily medicine/emma parry

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى