الحمل والولادةمراحل الولادة

مشكلات قد تؤدي لوفاة الأم بعد الولادة

اقرأ في هذا المقال
  • مضاعفات الولادة واسبابها

إن الولادة كأي عملية جراحية أخرى قد تحمل بعض الخطورة، خاصة إذا كانت الأم تعاني من بعض المشاكل الصحية فيتمثّل لديهن الولادة أمراً مقلقاً.

مضاعفات الولادة وأسبابها:

جلطات الدم:

جلطات الدم في الساق أو الرئة التي تحدث بسبب تجلّط الدم في الشرايين والأوردة، وهي من الأسباب التي تعرّض الحامل للخطر، غالباً ما تحدث جلطات الدم في الساق، يتم تكسيرها باستخدام أدوية معينة ولكن من المهم سرعة اكتشافها، لأنها تؤدي إلى توقّف سريان الدم بصورة طبيعية، وتوقّف التنفّس إذا وصلت للرئة.

النزيف:

النزيف الشديد الذي يصعب التحكم به خلال أو بعد الولادة أمر مهدد بالتأكيد لحياة الأم.

أسباب النزيف الشديد بعد الولادة:

  • عدم عودة الرحم لحجمة الطبيعي بعد الولادة.

  • انفجار الرحم أو تقطعة خلال الولادة.

  • عدم نزول المشيمة بشكل كامل بعد الولادة.

  • بعض الأعراض الأخرى المتعلّقة بالمشيمة، مثل التصاق المشيمة.

معلومة: في بعض الأحوال عند عدم القدرة على توقّف النزيف يتم استئصال الرحم بالكامل للحفاظ على حياة الأم.

ارتفاع ضغط الدم:

الحوامل اللواتي أُصبن بالحمل بتسمم الحمل أو تورّم أو بروتين في البول، ممّا أدى لتعرضهن لارتفاع ضغط الدم ولم يعالجن ذلك بصورة صحيحة، في بعض الأحيان يدخلن في تعقيدات جراحية خطيرة بعد الولادة.

يمكن اكتشاف تسمم الحمل بسهولة خلال الحمل بقياس الضغط بصورة منتظمة، وعمل اختبارات البول، وفي معظم الحالات يتم إدخال الحامل إلى المستشفى لضبط ضغط الدم بوسائل طبية.

في النهاية يكون الحل الأمثل هو الولادة القيصرية، والذي قد يكون خطراً على الجنين قبل آوانه. ومن مشاكل ضغط الدم ألاخرى متلازمة تدعي (متلازمة هيلب)، يترافق فيها زيادة الدهون على الكبد ممّا يرفع من إنزيمات الكبد مع نقص في صفائح الدم، ممّا يؤثّر في قدرة الدم على التجلّط فيرتفع ضغظ الدم.

الحل الوحيد في هذه الحالة هو الولادة القيصرية، ويمكن الوقاية من هذه المتلازمة بالمحافظة على وزن صحي خلال الحمل حتى لا تتراكم الدهون على الكبد.

جلطة السائل الإمينوسي:

السائل الإمينوسي: هو ذلك السائل الذي يحيط بالجنين داخل الرحم، وتُعدّ جلطة السائل الإمينوسي حالة نادرة جداً تحدث عندما يدخل بعض منه في الأوعية الدموية الخاصة بألام، وتؤدي إلى ما يشبه الحساسية لينهار الجسم من الداخل خلال الولادة ويؤدي للوفاة.

مشكلات تتعلق بالمشيمة:

المشيمة: هي حلقة الوصل بين الجنين وألام، وعن طريقها يصل الغذاء والأكسجين للجنين الضروريان لنموه وحياته داخل الرحم، وهناك عدة مشاكل قد تحدث متعلقة بالمشيمة، مثل سقوط المشيمة للأسفل عند عنق الرحم، ممّا قد يمنع الجنين من الخروج خلال الولادة الطبيعية، وأيضاً قد يسبب النزيف خلال الحمل أو الولادة، وأيضاً هناك أحوال تبقى فيها أجزاء من المشيمة داخل الرحم بعد الولادة، ممّا يمكن أن يسبب حمى النفاس.

المصدر
Pregnancy, Childbirth and postpartum care/د. تومريس تورمنMIDWIFERY/Sally Pairman & Jan PincombeObstructed Labor/د. نوران صادقكتاب الحمل/الدكتور نورمان سميث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى