التكيف الرياضيالرياضة

أثر النشاط الرياضي على النمو الحركي لدى الرياضي

يترتب على الرياضي العمل عند ممارسة الأنشطة الرياضية على أدائها بشكل متقن؛ وذلك من أجل أن ينعكس أداءه الإيجابي على كافة أجهزة الجسم.

 

أثر النشاط الرياضي على النمو الحركي لدى الرياضي

 

يتعلق الأمر بالتغيرات والنمو وتحسن المهارات في الجسم، بما في ذلك الدماغ والعضلات والحواس، كما أن التطور البدني يتبين بشكل أساسي في المهارات الحركية الدقيقة والمهارات الحركية الدقيقة، وهذه المهارات ضرورية لصحة الأطفال وعافيتهم بشكل عام، كما أن المهارات الحركية الإجمالية تتضمن العمل على استعمال عضلات كبيرة في الساقين أو الذراعين، بالإضافة إلى القوة العامة والقدرة على التحمل.

 

ومن الأمثلة على هذه المهارات القفز أو الرمي أو التسلق أو الجري أو القفز أو الركل، كما تتضمن المهارات الحركية الدقيقة استخدام عضلات صغيرة في الذراعين واليدين والأصابع ويدعمها التطورات في الإدراك، ومن الأمثلة على هذه المهارات القص أو الرسم، كما أن هذه المهارات الحركية الدقيقة تمكن الأطفال من أداء مجموعة متنوعة من مهام المساعدة الذاتية مثل ارتداء الملابس بأنفسهم.

 

كما تتطور قدرات الأطفال الحركية نتيجة التطور الجسدي والنمو عندما تنضج أجسادهم بمرور الوقت، كما يقوي الأطفال عضلاتهم تدريجياً ويصبحون قادرين على التحكم بشكل أفضل في أجسادهم، ومع ذلك فإن إتقان المهارة وتطورها هما أيضًا نتيجة لنمو الدماغ وتطوره، كما أن الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة يعملون بالفطرة على ركل الكرة ذهابًا وإيابًا مع أحد أقرانه، كنا يجب أن يكون هذا الطفل قد اكتسب السيطرة على الحركة والعضلات ليتمكن من ركل الكرة.

 

وفي الوقت نفسه يعتمد الطفل أيضًا على الرؤية لتحديد الموقع والاتجاه الذي يتم فيه ركل الكرة وعلى السمع للحصول على تعليمات من المعلم أو المدرب، كما أنه عندما يتنقل الأطفال من مرحلة إلى أخرى فإن أجسادهم وعقولهم تصبح قادرة على ممارسة أنماط وخبرات حركة أكثر تعقيدًا بشكل متزايد.

 

1. الصحة الجسدية

 

يعزز النشاط البدني الصحة ويزيد من متوسط ​​العمر المتوقع عن طريق تقليل احتمالية الإصابة بالسمنة والمرض، كما يمكن أن تؤدي التغييرات الصغيرة إلى اختلافات كبيرة في جودة ومدى حياة الرياضي في المستقبل، ومن هذه التغيرات:

 

الحفاظ على الوزن

 

يعد الحفاظ على وزن صحي من أفضل الطرق التي يمكن للرياضي من خلالها الاعتناء بنفسه، وذلك لأن وزن الجسم يؤثر على جوانب أخرى من الصحة العامة للفرد، كما أن السمنة تزيد من الإنفاق الطبي وتقلل من نوعية الحياة ومتوسط ​​العمر المتوقع، كما يعتبر النشاط البدني والنظام الغذائي عاملين أساسيين للتحكم في الوزن، كما يجد الكثير من الناس صعوبة في تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة، ومع ذلك عندما يجتمعان معاً فإنهما أفضل طريقة للوقاية من المرض وزيادة طول العمر.

 

تقليل معدل الإصابة بالمرض

 

إن العمل على إدارة الوزن من خلال الأكل الصحي والنشاط يقلل من معدل المرض لدى الفرد الرياضي، كما تكون معدلات الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان أقل بالنسبة للأشخاص النشطين بدنيًا، في حين أن الوراثة عامل مساهم في الإصابة بالأمراض المزمنة، كما أن أسلوب الحياة له تأثير كبير بنفس القدر على الصحة العامة للفرد الرياضي.

 

كما أنه عندما يتعلق الأمر بالمرض، يمكن للفرد الرياضي العمل على اتباع نهج معين من خلال العمل على تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة بشكل منتظم، كما أن النشاط البدين يعزز من قدرة الفرد الرياضي على عيش حياة أطول وأكثر صحة.

 

2. الصحة النفسية

 

لا يؤثر النشاط البدني على الصحة البدنية فحسب، بل يؤثر أيضًا بشكل كبير على الصحة العقلية لدى الفرد الرياضي، كما يعمل على التقليل من التوتر ويحسن من المزاج.

 

تقليل التوتر

 

ترتبط المستويات الطويلة من التوتر بزيادة الوزن والعمر، كما أن هناك أدلة على أن أكثر أنواع الدهون ضررًا التي تتجمع حول الأجزاء الوسطى من الجسم قد تكون نتيجة الإجهاد، وغالبًا ما يصبح الطعام هو الدواء المفضل عندما يتعرض الناس للتوتر، ويؤدي هذا إلى نمط من السلوكيات غير الصحية.

 

على الرغم من أنه ليس من الممكن أن يتخلص اللاعب من التوتر بشكل كامل، إلا أنه يمكن العمل على التقليل من مقدار التوتر الذي يواجه الرياضي من خلال القضاء على بعض الآثار الضارة لصحتك من خلال النشاط البدني، كما أنه عندما يكون الفرد نشيطاً يعمل ذلك الشيء على التقليل من التوتر.

 

تحسين الحالة المزاجية

 

هناك علاقة بين النشاط البدني والشعور العاطفي، وهذه النتيجة المحسنة للمزاج ناتجة عن إطلاق مواد كيميائية في الدماغ تساعد على الشعور بالرضا، ومن الأمور الإيجابية التي تحصل للفرد أيضاً:

 

  • اكتساب الثقة: من الممكن أن يعمل تحقيق الأهداف أو تحديات التمرين وحتى الصغيرة منها، إلى تحسين الثقة بالنفس.

 

  • الحصول على المزيد من التفاعل الاجتماعي: من الممكن أن يمنح التمرين فرصة للاختلاط بالآخرين، كما أنه عند العمل تبادل الابتسامة أو التحية، فإنه يعمل على التحسين مزاج الرياضي.

 

  • التعامل بطريقة صحية: إن القيام بشيء إيجابي للتحكم في القلق أو الاكتئاب هو استراتيجية صحية للتكيف، كما أن الأمل في زوال القلق أو الاكتئاب من تلقاء نفسه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

 

3. العمل المعرفي

 

إن النشاط البدني يؤثر بشكل إيجابي على الأداء الإدراكي، كما يعتبر النشاط البدني مهمًا في السنوات الأولى من التطور الحركي لزيادة فرص التعلم إلى الحد الأقصى.

 

تعزيز القوة الذهنية

 

يعد تعزيز القوة العقلية أمرًا مهمًا للأطفال والشباب، كما تشير الدراسات إلى أن النشاط البدني يمكن أن يعزز مهارات حل المشكلات، مما يعمل على الارتقاء بمستوى الأداء الرياضي، كما يجب على المراكز والمدارس إدراك قيمة النشاط وزيادة مقدار الوقت الذي ينشط فيه الأطفال.

 

أهمية النشاط البدني للعائلات

 

  • ممارسة النشاط البدني معًا أمرًا ممتعًا للعائلات: عند المشي لمسافات طويلة أو التنزه أو ركوب الدراجة أن يخلق ذكريات مفيدة للأطفال والآباء، كما يعتبر النشاط البدني أيضًا وسيلة غير مكلفة للتواصل بين العائلات.

 

  • فوائد صحية: تشمل هذه الفوائد فقدان الوزن والسيطرة عليه، والتخفيض من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وتحسين الصحة العقلية، كما ينقل الآباء هذه الفوائد الصحية إلى أطفالهم عندما يشاركون في النشاط البدني مع بعضهم البعض، وفي حال كانت الأسرة نشطة معًا.

 

أهمية النشاط البدني للأطفال

 

من المرجح أن يبقى الأطفال النشطون بدنيًا بوزن لائق والنوم بشكل أفضل والحفاظ على عظام قوية، كما يتمتع الأطفال النشطون بدنيًا أيضًا بمزيد من الفرصة لتطوير قوة العضلات والقدرة على التحمل، بالإضافة إلى الشعور بالثقة تجاه أنفسهم وأجسادهم أثناء نموهم.

 

المصدر
كتاب" فسيولوجيا الرياضة للدكتور: عبدالرحمن زاهركتاب" فسيولوجيا الحركة للدكتور: عبد المالك سربوت كتاب" مبادئ الفسيولوجيا الرياضية للدكتور: سميعه خليل محمد كتاب" فسيولوجيا التدريب الرياضي للدكتور: محمد حسن علاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى