الرياضةالكارديو

أضرار الكارديو

اقرأ في هذا المقال
  • أضرار الكارديو.

اقرأ في هذا المقال:

تُعَدّ ممارسة رياضة الكارديو من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الفرد، التقليل من شعور الأفراد بالتعب.

وأيضاً التحسين من جلب الأوكسجين الموجود في الدم إلى الأنسجة العضلية، التحسين من مستوى اللياقة البدنية، الوقاية من أي مرض مزمن من الممكن أن يصيب الفرد، على سبيل المثال: مرض السكري، السرطان بأنواعه، ارتفاع ضغط الدم، السكتات الدماغية، السكتات القلبية، وأي مرض مزمن أخر منتشر في هذا العصر.

لا بد من التنويه على أنَّ بعض الأفراد يمارسون رياضة الكارديو مرتفعة الشِدَّة بشكل مفرط؛ حيث أنَّ هذه الزيادة المفرطة تضر بشكل كبير في جسم الإنسان. لا بد من التنويه على أهمية ممارسة الأفراد لرياضة الكارديو مرتفعة الشِدَّة بالمقدار المناسب بدون زيادة أو نقصان.

هنالك بعض الأضرار التي من الممكن أن تنتج عند ممارسة رياضة الكارديو مرتفعة الشِدَّة، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه الأضرار.

أضرار الكارديو:

1- من الأضرار التي تعود على الأفراد عند ممارسة رياضة الكارديو هي التَّعرض للأرق، وعدم القدرة على النوم؛ حيث أنَّ عدم التمكن من النوم، والسهر لساعات طويلة يؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة أي نشاط رياضي في اليوم التالي. لا بد من التنويه على أهمية ممارسة رياضة الكارديو في الصباح لتجنب التَّعرض لمشاكل الأرق.

2- من الممكن أن يتعرض الأفراد عند ممارسة رياضة الكارديو كل يوم إلى إصابات في المفاصل خصوصاً في مفصل الركبة، ويكون الفرد أكثر عرضة للإصابات عند ممارسة تمارين الكارديو مرتفعة الشِدَّة، على سبيل المثال: الرقص، الركض، وأي نشاط رياضي مرتفع الشِدَّة.

3- تؤدي ممارسة رياضة الكارديو بكثرة إلى ارتفاع الوزن؛ حيث أنَّ الفرد يقوم بتناول عدد كبير من السعرات الحرارية عند ممارسة الرياضات الهوائية مرتفعة الشِدَّة كل يوم بدون راحة. لا بد من التنويه على أهمية التقليل من أيام ممارسة رياضة الكارديو، أخذ الراحة اللازمة، وعند تناول وجبة غذائية كبيرة فلا بد أن يقوم الفرد باستبدال الأطعمة الغذائية غير الصحية بالأطعمة الغذائية الصحية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية.

4- من الممكن أن تؤدي الزيادة في ضربات القلب عند ممارسة الكارديو إلى زيادة ضغط الدم؛ لذلك إذا كان الفرد يعاني من أي مرض في القلب فلا بد أن يقوم باستشارة الطبيب الخاص قبل ممارسة أي نشاط رياضي مرتفع الشِدَّة.

المصدر
morning cardio workout, john e.kahn, lawrence J.M. biscontini, 2007 الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى