الرياضةالرياضة والصحة

أمور يجب القيام بها بعد ممارسة الرياضة

اقرأ في هذا المقال
  • أمور يجب القيام بها بعد ممارسة الرياضة.

أكدت العديد من الدراسات على أنَّ الأمور التي لا بد أن يفعلها الفرد بعد ممارسة الأنشطة الرياضية لا تقل أهمية عن ممارسة النشاط الرياضي بحد ذاته؛ لذلك لا بد أن يُخطط الفرد للأشياء التي يريد القيام بها بعد الانتهاء من ممارسة الأنشطة الرياضية.

هناك العديد من العادات التي يجب أن يقوم بها الأفراد بعد الانتهاء من ممارسة الأنشطة الرياضية على المدى البعيد للوصول إلى النتائج االتي يرغب جميع الأفراد في تحقيقها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم هذه العادات.

أمور يجب القيام بها بعد ممارسة الرياضة:

1- لا بد أن يقوم جميع الأفراد بتمارين التهدئة؛ حيث تؤدي التهدئة إلى الوقاية من أي تقلص من الممكن أن يصيب العضلات، تؤدي إلى إرخاء جميع العضلات التي تمَّ إجهدها بعد ممارسة الأنشطة الرياضية، والعديد من الفوائد الأخرى.

2- لا بد أن يقوم الأفراد بالاستحمام مباشرة بعد الانتهاء من ممارسة الأنشطة الرياضية؛ للوقاية من الالتهابات والبكتيريا التي من الممكن أن تصيب الجسم.

3- لا بد أن يقوم الأفراد بتناول وجبة غذائية تحتوي على جميع العناصر الغذائية خصوصاً البروتين؛ حيث لا بد من تناول الطعام للاستشفاء السريع للعضلات. لا بد من التنويه على أهمية تناول الأفراد الطعام بعد ممارسة الأنشطة الرياضية بنصف ساعة على الأقل.

4- لا بد من التنويه على أهمية أخذ قسط من الراحة بعد ممارسة الأنشطة الرياضية عن طريق النوم؛ حيث أنَّ النوم يؤدي إلى تهدئة الجسم، إعادة بناء جميع الأنسجة التي تمَّ هدمها أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، ويستطيع الفرد ممارسة الرياضة في اليوم التالي صباحاً بكفاءة وفاعلية.

5- لا بد من التنويه على أهمية قيام الأفراد بشرب الماء لتعويض جميع السوائل التي فقدها الفرد عند ممارسة الانشطة الرياضية عن طريق التعرق، ومن الممكن أن يقوم الفرد بالحصول على عصير فواكة طبيعي يحتوي على سكر طبيعي. لا بد أن يقوم جميع الأفراد بالابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية بعد ممارسة الأنشطة الرياضية؛ حيث أنَّ لهذه المشروبات العديد من الأضرار إذ أنَّها تؤدي إلى زيادة جفاف الجسم بدلاً من ترطيبه، تؤدي إلى إحداث مشاكل في الجهاز العصبي، والعديد من المشاكل الأخرى التي لا تُعَد ولا تحصى.

المصدر
مبادئ التدريب الرياضي، مهند حسين البشتاوي، 2005 الصحة واللياقة البدنية، علي محمد عايش، 2009 التغذية والنشاط الرياضي، يوسف لازم كماش، 2010

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى