الرياضة

أهمية الأيروبكس

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الأيروبكس
  • أهمية ممارسة تمرينات الايروبكس
  • كيف يستجيب جسمك لممارسة تمرينات الأيروبكس

مفهوم الأيروبكس:

الأيروبكس: وهو أيُّ نشاط بدني يجعلك تتعرَّق، ويتسبَّب في التنفس بشكل أكبر، ويجعل قلبك ينبض أسرع من الراحة، ويقوي القلب والرئتين ويدرِّب نظام القلب والأوعية الدموية لإدارة وتوصيل الأوكسجين بسرعة أكبر وكفاءة في جميع أنحاء الجسم، ويستخدم التمرينات الهوائية مجموعة العضلات الكبيرة، وهي إيقاعية بطبيعتها ويمكن الحفاظ عليها بشكل مستمر لمدة 10 دقائق على الأقل.

أهمية ممارسة تمرينات الايروبكس:

  1. يُحسن الأيروبكس صحَّة القلب والأوعية الدموية؛ لأنَّ التمرين يقوّي قلبك، ويساعد على ضخِّ الدم بكفاءة أكبر في جميع أنحاء الجسم، وخفض ضغط الدم، والحفاظ على نظافة الشراين عن طريق تخفيض مستويات الكوليسترول.

  2. يُخفّض ضغط الدم توازن أعراض ارتفاع ضغط الدم؛ لأنَّ التمرينات يمكن أن تُساعد في خفض ضغط الدم.

  3. يُساعد على تنظيم نسبة السُّكّر في الدم مع الحفاظ على وزن الجسم، ويفيد الأشخاص المصابين بالسكّري من النوع الثاني أكثر من المصابين بالنوع الأول.

  4. يُقلّل أعراض الربو ويمكن أن تساعد التمارين الرياضية في الأيروبكس الأشخاص المصابين بالربو على تقليل تواتر وشدّة نوبات الربو.

  5. يقلّل من الآلام المزمنة مثل آلام الظهر والمفاصل فمُمارسة التمارين ذات التأثير المنخفض قد تساعد على الحدِّ من تلك الآلام.

  6. ينظّم الوزن وذلك عن طريق مُمارسة التمارين الرياضة ويجعل جسمك يحرق السعرات الحرارية الزائدة عن الوزن الطبيعي.

  7. يقوي جهاز المناعة وذلك لما من ممارسة التمارين المعتدلة أثرٌ في تزايد الأجسام المضادة في الدم وتقوي المناعة لمواجهة الأمراض.

  8. يحسّن قوَّة الدماغ وقد يفقد الدماغ الأنسجة بعد بلوغ سن الثلاثين، والتمارين الرياضية هي التي تبطِّئ هذه الخسارة وتحسِّن الأداء المعرفي.

  9. يعزِّز المزاج وقد يؤدّي تحريك جسمك أيضاً إلى تحسين مزاجك، ويكون لها تأثير كبير على الحالة المزاجية.

  10. آمنة لمعظم الناس بما في ذلك الأطفال ويجب أن يمارس الأطفال التمارين الرياضية وأيضاً كبار السن.

كيف يستجيب جسمك لممارسة تمرينات الأيروبكس؟

أثناء النشاط الهوائي تقوم بتحريك العضلات الكبيرة بشكل متكرر في ذراعيك وساقيك وفخذيك وستلاحظ ردود جسمك، حيث تتنفس بشكل أسرع وأعمق، وهذا يزيد من كميَّة الأوكسجين في الدم وتتوسّع الأوعية الدموية الصغيرة لتوصيل المزيد من الأوكسجين لعضلاتك، وسيطلق الجسم حتى الأندورفين ومعزّزات الألم الطبيعية التي تعزّز الشعور بالرَّاحة.

المصدر
أهمية الأيروبكسأهمية ممارسة تمرينات الايروبكسكيف يستجيب جسمك لممارسة تمرينات الأيروبكس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى