الدفاع عن النفسالرياضة

أهم الطرق لمواجهة حامل السلاح عند الدفاع عن النفس

اقرأ في هذا المقال
  • طرق مواجهة حامل السلاح من الأمام
  • طرق مواجهة حامل السلاح من الخلف

يحتاج الدفاع عن النفس ضد شخص مُسلّح إلى وقت سريع وانتباه شديد وإتقان، كما يحتاج إلى الثبات والثقة الزائدة بالنفس وخصوصاً أنّ أي تصرّف قد يعرض حياة الشخص للخطر؛ لذلك يجب على الشخص عدم ممارسة حركات الدفاع عن النفس ضد مسلح قبل التدريب الكافي عليها، كما يجب أن يكون لدى الشخص السرعة الكافية والمفاجأة؛ بحيثُ يكون لها أهمية كبيرة قد تؤدي إلى إرباك الخصم وتسلبه سلاحه الذي يهدد به.

طرق مواجهة حامل السلاح من الأمام:

  • عندما يواجه الخصم من الأمام وتكون هنالك مسافة بين الخصم واللاعب، يتم الدفاع عن النفس بميل الجذع ووضع اليدين على مقدمة السلاح عند المنتصف، فيتم القيام بحركة من وضع الثبات. وأمّا إذا كانت المسافة بعيدة فيتم الوثب للأمام من حالة الثبات أو الوثب. ويتم ميل الجذع للأمام والقبض باليد على السلاح؛ بحيثُ تكون اليد اليمنى أعلى من اليسرى والقبضتان متقابلتين ويتم الدفع للأسفل.

  • يجب أن تكون الرِّجلين متباعدتين ويتم دفع السلاح للأسفل؛ وذلك لتغيير مكان إطلاق النار وجعلهُ متجه للأرض. ويجب الدفع بقوة بالذراعين والكتفين والجذع. وبعد القبض باليد على السلاح يتم جذبها والضغط عليها للأسفل والتقدم بالرِّجل اليمنى والقبض عليها باليد اليمنى أسفل السلاح؛ بحيثُ يجب أن يكون ظهر اليد موجه لجسم الخصم مع استمرار الدفع باليد اليسرى على السلاح للأسفل.

  • يتم جذب السلاح باليد اليمنى للأعلى ولجهة اليمين مع الدفع بها باليد اليسرى للأسفل ولجهة اليسار. وعند الرجوع للخلف يتم ترك الخصم للسلاح؛ وذلك خوفاً من كسر أحد أصابعهُ. ويستسلم الخصم وتضعف قوتهُ وعنده يجب أخذ السلاح بعيداً ويتم شل حركتهُ بالضرب بأسفل السلاح؛ بحيثُ لا يتم اللحاق بك.

طرق مواجهة حامل السلاح من الخلف:

  • عندما يواجه الخصم من الخلف يتم الدوران قليلاً على مشط القدم اليمين لمواجهة السلاح. ويتم القبض باليد اليمنى على يد الخصم اليسرى من أسفل اليد اليسرى على اليد اليمنى من الأعلى، كما يتم الدفع باليد اليمنى السلاح للأعلى مع الضغط باليد اليسرى على السلاح للأسفل.

  • يجب الاستمرار في حركة الدفع عالياً والضغط للأسفل؛ حتى يصبح السلاح عمودية. ويتم جذب اليد اليسرى ويكون الإبهام الأيمن لجهة اليسار نحو اللاعب، فيتم الدوران لليسار ومواجهة الجانب الأيمن، فيترك الخصم السلاح ويشعر بالألم ويتركها بسهولة.

المصدر
الدفاع عن النفس. مندلاويتعليم التايكوندو. السكري. البديوي.بريقعالتايكوندو. مندلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى