الرياضةكرة القدم

اتحاد بولندا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد بولندا لكرة القدم؟

ما هو اتحاد بولندا لكرة القدم؟

 

الاتحاد البولندي لكرة القدم هو الاتحاد الوطني لكرة القدم في بولندا، ويعمل الاتحاد على أساس نظامه الأساسي، وهو الممثل القانوني الوحيد لكرة القدم البولندية بما في ذلك كرة القدم الداخلية والشاطئية للرجال والنساء في جميع الفئات العمرية محلياً وخارجياً. وتأسس الاتحاد في 21 ديسمبر من عام 1919م في وارسو. ومن تاريخ 20 أبريل من عام 1923م أصبح الاتحاد البولندي عضواً في الفيفا، وتمّ قبوله في المؤتمر الأول بعد الحرب في جنيف، ومن تاريخ 2 مارس في عام 1955م أصبح الاتحاد البولندي عضواً في الاتحاد الأوروبي.

 

وتأسس الاتحاد البولندي لكرة القدم في تاريخ 21 ديسمبر من عام 1919م في وارسو، من خلال مؤتمر ضمّ 31 نادي بولندي لكرة القدم مع مشاركة 31 مندوباً، وكل مندوب يُمثل نادي واحد، وكان هناك ممثلون مشهورون للأندية التالية وهم: نادي كراكوفيا، نادي كزارني لووف، نادي كوزاراوا شيويك، نادي ليتشيا لووف، نادي لودز، نادي بوجو لوف، نادي بولونيا وارسزاوا، نادي آر كيه إس كراكوف، نادي فارتا بوزنان، نادي ويسلا كراكوف، وفي ذلك الوقت تمّ تطوير النظام الأساسي للجمعية والموافقة عليه، وتمّ انتخاب الرئيس الأول لناشط كراكوفيا.

 

وتمّ الإعلان عن لوائح البطولة البولندية الأولى لكرة القدم في موسم 1920م، وتمّ إنشاء الحدود الإقليمية لاتحادات المنطقة، وتمّ إنشاء اللجان التنظيمية الفردية لنادي كراكوف ونادي لفيف ونادي لودز ونادي وارسو وبوزنان في 26 فبراير من عام 1922م، وتمّ إنشاء ثلاثة أندية جديدة وهم نادي سيليزيا العليا ونادي لوبلين ونادي فيلنيوس في 25 فبراير من عام 1923 في تورون. وفي 4 فبراير من عام 1951م بناءً على قرار تمّ تبنيه من خلال الجمعية العامة للاتحاد البولندي لكرة القدم في وارسو تمّ حلّ الاتحاد وتمّ إنشاء قسم كرة القدم كمنظمة اجتماعية تُقدم تقاريرها إلى اللجنة المركزية للثقافة البدنية.

 

ولم يكن قرار الحل الذاتي قراراً مستقلاً عن الاتحاد البولندي لكرة القدم بل كان قراراً سياسياً للحزب وسلطات الدولة في جمهورية بولندا الشعبية في ذروة الستالينية في بولندا في وقت كانت فيه جميع هياكل الدولة تشبه النماذج السوفيتية، ومن ثمّ تمّ تبني نفس القرارات من قِبل سلطات جميع الاتحادات الرياضية، والتي أصبحت في بعد لجان تنظيمية.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى