الرياضةكرة القدم

اتحاد كرواتيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو اتحاد كرواتيا لكرة القدم؟

ما هو اتحاد كرواتيا لكرة القدم؟

 

الاتحاد الكرواتي لكرة القدم هو الهيئة الحاكمة لكرة القدم في كرواتيا، وتأسس الاتحاد الكرواتي في عام 1912م، ويقع مقرّ الاتحاد في العاصمة زغرب. ويُعدّ اتحاد كرواتيا عضو في كل من اتحاد الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ويُعدّ اتحاد كرواتيا مسؤولاً عن الإشراف على جميع جوانب لعبة كرة القدم في كرواتيا. والرئيس الحالي للاتحاد هو دافور سوكر. ويتابع اتحاد كرواتيا جميع مُباريات كرة القدم التنافسية في كرواتيا بشكل مباشر ابتداءً من الدوري إلى الدوري الأدنى، أو بشكل غير مباشر من خلال اتحادات أندية كرة القدم المُحترفة، بحيث يُدير الاتحاد  القسم الأول والثاني من دوري كرواتيا على التوالي وكذلك كأس كرواتيا.

 

ويُعدّ اتحاد كرواتيا مسؤولاً عن تعيين إدارة فِرق كرة القدم الوطنية للرجال والنساء والشباب. واعتباراً من عام 2009م كان لدى اتحاد كرواتيا 118316 لاعباً مسجلاً، 650 منهم مُحترفون، وكان لديه ما مجموعه 1732 نادياً مسجلًا لكرة القدم وفِرق الصالات. وتعود جذور منظمة الاتحاد الرياضي الكرواتي الذي تأسس في 8 أكتوبر 1909م في زغرب إلى الوقت الذي كانت فيه كرواتيا جزءاً من النمسا والمجر، ونظم الاتحاد جميع الألعاب الرياضية في البلاد، وكان أول رئيس للاتحاد هو هينكو فورث، رئيس نادي هاسك لكرة القدم.

 

وفي 6 أغسطس من عام 1939م تمّ تأسيس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم كهيئة حاكمة لكرة القدم في المقاطعة المنشأة حديثاً، وسرعان ما بدأت الأندية الكرواتية والسلوفينية في مغادرة الدوري اليوغوسلافي للانضمام إلى الاتحاد الكرواتي الذي يديره الدوري السلوفيني لكرة القدم احتجاجاً على المركزية المزعومة للرياضة حول بلغراد، وتمّ تصحيح الانقسام في نهاية المطاف مع الوعد بزيادة عدد الأندية الكرواتية والسلوفينية في الدوري؛ وبسبب هذا تمّ تقصير الدوري إلى عشر جولات في موسم 1939م في الدوري اليوغوسلافي الأول.

 

وفي عام 1940م لعب نادي السكك الحديدية أيضاً دوراً في تنظيم أول مُباريات المنتخب الكرواتي لكرة القدم على الإطلاق، والتي لُعبت على شكل أربع مُباريات وديّة دولية بين أبريل وديسمبر من عام 1940م، ومع ذلك لم يتم الاعتراف بالاتحاد من قِبل الفيفا؛ لأن كرواتيا كانت في ذلك الوقت مقاطعة من يوغوسلافيا. وفي أبريل من عام 1941م تمّ غزو مملكة يوغوسلافيا من قِبل دول المحور وتمّ حلها فعلياً، ومع ذلك واصل الاتحاد الكرواتي لكرة القدم إدارة المسابقة التي كانت تُسمى في ذلك الوقت الدوري الوطني الكرواتي لكرة القدم في إقليم دولة كرواتيا المستقلة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى