الرياضةكرة القدم

منتخب كرواتيا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب كرواتيا لكرة القدم

تاريخ منتخب كرواتيا لكرة القدم:

منتخب كرواتيا لكرة القدم هو ممثل دولة كرواتيا الرسمي في رياضة كرة القدم الدولية. وتأسس الاتحاد الكرواتي لكرة القدم في عام 1912م، وانضم إلى اتحاد الفيفا في عام 1992م. وكان منتخب كرواتيا جزء من منتخب يوغوسلافيا لكرة القدم قبل استقلال كرواتيا في عام 1992م، وبعدها تم تأسيس الاتحاد الجديد وانضمامه للفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم. ويلعب منتخب كرواتيا مُبارياته على أرضه في ملعب ماكسيمير في زغرب، على الرغم من استخدام الملاعب الأصغر الأخرى أيضاً في بعض الأحيان.


ويُعدّ منتخب كرواتيا هو واحد من أصغر المنتخبات الوطنية منذُ التكوين التي وصلت إلى مرحلة خروج المغلوب في بطولة كبرى، وكذلك كان أصغر فريق يحتل المراكز العشرة الأولى في تصنيفات الفيفا العالمية. وتم الاعتراف بالفريق من قِبل كل من اتحاد الفيفا والاتحاد الأوروبي بعد حلّ يوغوسلافيا. وخاض منتخب كرواتيا في العصر الحديث مُباريات تنافسية منذُ عام 1994م، بدءاً من حملة التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا 1996م. وفي عام 1998م تنافسوا في أول نهائيات لكأس العالم، واحتلوا المركز الثالث وقدموا أفضل لاعب من هدافي البطولة وهو اللاعب دافور سوكر.


ومنذُ أن أصبحت مؤهلة للمنافسة فشلت كرواتيا في التأهل لبطولتين كبيرتين وهما بطولة أوروبا 2000م وكأس العالم 2010م. وجاءت أكبر هزيمة لهم في عام 2018م بخسارة 6 – 0 أمام منتخب إسبانيا، وفي حين كان فوزهم الأكثر تسجيلًا هو الفوز بنتيجة 10 – 0 على سان مارينو في عام 2016م. ويمتلك منتخب كرواتيا منافسات شرسة مع عدّة منتخبات مثل ديربي أدرياتيكو مع إيطاليا المشحون سياسياً، والتنافس مع صربيا، وكلاهما أدى إلى مُباريات تخريبية. ويمثل منتخب كرواتيا ثاني أصغر دولة من حيث عدد السكان والكتلة الأرضية وصل إلى نهائي كأس العالم خلف الأوروغواي وهولندا على التوالي.


وعند الانضمام إلى اتحاد الفيفا احتلت كرواتيا المرتبة 125 في العالم، ومن بعد لعب موسم كأس العالم 1998م صعد منتخب كرواتيا إلى المركز الثالث في التصنيف العالمي؛ ممّا جعله الفريق الأكثر تقلباً في تاريخ تصنيفات الفيفا. ولعبت كرواتيا في منتخب يوغوسلافيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1956م، وكان أغلب لاعبي كرة قدم كرواتيين، ولعب المنتخب اليوغوسلافي الأخير الذي قدم فرقة كرواتية كبيرة ضد جزر فارو في 16 مايو من عام 1991م، قبل أيام قليلة من استفتاء استقلال كرواتيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى